اليوم السبت 11 مايو 2024م
طائرات الاحتلال تنفذ غارة جديدة على حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم قرية جلبون شرق مدينة جنينالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم قرية جلبون شرق مدينة جنينالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الخطيب الذي يؤوي نازحين إلى 10الكوفية تفعيل صافرات الإنذار في جنين ومخيمها بعد اقتحام الاحتلال للمدينةالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ218 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية طائرات الاحتلال الحربية تجدد غاراتها العنيفة على حي الجنينة شرقي مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية فيديوهات | 10 شهداء جلهم من الأطفال جراء مجزرة الاحتلال بحق عائلة الخطيب وسط القطاعالكوفية 8 شهداء جلهم من الأطفال جراء مجزرة الاحتلال بحق عائلة الخطيب في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية استشهاد الصحفي بهاء عكاشة وزوجته وابنه جراء قصف الاحتلال لمنزله في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة الخطيب في بلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية مستوطنون يحرقون أشجار زيتون ومحاصيل زراعية في قرية المغير شرق رام اللهالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف وسط وشرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية قوصين غرب نابلسالكوفية شهيد ومصابون جراء قصف الاحتلال شقة سكنية قرب مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة جديدة على بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها بكثافة شرقي مدينة رفحالكوفية طائرات الاحتلال تقصف 3 منازل لعائلات المصري وعلي والقبط في بيت لاهيا شمال قطاع غزةالكوفية نقابة الصحفيين تؤكد استمرار جهودها لمحاكمة قتلة شيرين أبو عاقلةالكوفية

تحذيرات من عودة تفشي الملاريا في العالم

12:12 - 25 إبريل - 2018
الكوفية:

توقفت نسب الإصابة بمرض الملاريا عن التراجع للمرة الأولى منذ عشر سنوات، ما أثار مخاوف من عودة تفشي المرض القاتل.

وحثّ خبراء، وكذلك مؤسسة "بيل غيتس" الخيرية، قادة الدول المجتمعين في قمة الكومنولث بلندن على التعهد بتخصيص المزيد من الأموال لمكافحة المرض.

وفي عام 2016، كان نصف سكان العالم تقريبا عرضة للإصابة بالملاريا.

وأصيب نحو 216 مليون شخص بالمرض في 91 دولة، بزيادة خمسة ملايين مقارنة بعام 2015.

حالات متزايدة

ويحذر خبراء من أنه دون ضخ مزيد من الأموال والتحرك لمكافحة المرض، قد يشهد العالم مزيدا من حالات الإصابة بالملاريا، ومن ثم ارتفاعا في حالات الوفاة.

وتشهد معدلات الإصابة بالمرض زيادة مطردة في بعض الأجزاء من الأمريكتين، وجنوب آسيا وشرقها، ومنطقتي غرب المحيط الهادي وأفريقيا، على الرغم من اسقرار نسب الإصابة أو انخفاضها في مناطق أخرى.

ويشكل البعوض جزءا من المشكلة، إلى جانب الطفيليات المسببة للمرض وانتشاره، التي ساهمت بدورها في تطوير مقاومة للأسلحة المستخدمة في مكافحة المرض، مثل المبيدات الحشرية والعقاقير المضادة للملاريا.

تلوح في الأفق مجموعة جديدة من وسائل العلاج.

ويُستخدم في الوقت الحالي عقار تجريبي، اسمه "موسكيركس"، لتحصين الأطفال الصغار في بعض مناطق أفريقيا؛ موطن 90 في المئة من حالات الملاريا، و91 في المئة من حالات الوفاة.

ويقول خبراء إن ثمة تعهدا دوليا جديدا في إمكانه إنقاذ 650 ألف شخص في أنحاء متفرقة من مناطق الكومنولث.

القضاء على الملاريا

وقالت الحكومة البريطانية إنها ستستثمر 500 مليون جنيه استرليني سنويا على مدار ثلاثة أعوام لمكافحة المرض. وستزيد مؤسسة بيل ومليندا غيتس الإنسانية من استثماراتها في مكافحة الملاريا بإضافة مليار دولار حتى عام 2023.

كما قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي: "المهمة لم تُنجز بعد. الملايين معرضون اليوم للخطر، واقتصادات الدول تتراجع، وتحصد الملاريات حياة طفل كل دقيقتين. هذا هو السبب التي دفعني للدعوة إلى تعهد جديد لتقليل الملاريا إلى النصف في أنحاء دول الكومنولث بحلول 2023".

وقال جيمس وايتنج، من جمعية "لا ملاريا في بريطانيا: "الملاريا في مفترق طرق الآن... الملاريا مرض ربما قتل البشر أكثر من أي مرض آخر في التاريخ".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق