اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • أكسيوس عن مصدر أمريكي: الخارجية تعلق فرض عقوبات على كتيبة "نتساح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال بالضفة
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: مقاتلاتنا شنت غارات على منشآت عسكرية لحزب الله في طيرحرفا وعيتا الشعب جنوبي لبنان
ترامب يندد باحتجاجات الجامعات الأميركية على حرب غزة ويشبهها بمظاهرة للنازيين الجددالكوفية استعدادا للسيناريو الأسوأ.. «إسرائيل» تجهز مشفى تحت الأرضالكوفية أكسيوس عن مصدر أمريكي: الخارجية تعلق فرض عقوبات على كتيبة "نتساح يهودا" التابعة لجيش الاحتلال بالضفةالكوفية مراسلنا: استشهاد صياد برصاص بحرية الاحتلال خلال ممارسته عمله في بحر غزةالكوفية البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لتوفير المساعداتالكوفية مستوطنون يهاجمون المواطنين قرب المغير شرق رام اللهالكوفية الأسير أحمد كعابنة يدخل عامه الـ28 في معتقلات الاحتلالالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال: مقاتلاتنا شنت غارات على منشآت عسكرية لحزب الله في طيرحرفا وعيتا الشعب جنوبي لبنانالكوفية صحيفة الأهرام: جيش مصر سيبقى بالمرصاد لأي محاولة للمساس بتراب سيناءالكوفية استطلاع رأي: 53 % من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة بنتنياهوالكوفية بلينكن: بإمكان الصين أن تلعب دورا لردع إيران ووكلائها من تأجيج الصراع بالشرق الأوسطالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الدفاع الروسية: قواتنا تتقدم وتحسن مواقعها على 4 محاور وتوقع خسائر كبيرة بالجيش الأوكرانيالكوفية القيادة المركزية الأميركية: تدمير زورق وطائرة مسيّرَين بمناطق سيطرة "الحوثيين" في اليمنالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية الرئيس التركي: قطعنا العلاقات التجارية مع إسرائيل وسنستمر في قطعها وقد نقطع باقي العلاقاتالكوفية الرئيس التركي: يجب عدم إغفال مآسي إخواننا في غزة ومحاسبة إسرائيل أمام القانونالكوفية الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان: هناك شبهات حول سرقة أعضاء ضحايا المقابر الجماعية في غزةالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية

معاريف: "حماس وغزة" مشكلة إسرائيل العسيرة التي لا تريد حلها

14:14 - 17 إبريل - 2018
الكوفية:

كشف الجيش الاسرائيلي، قبل عدة أيام عن نفقا جديدا، تم حفره في منطقة جباليا شمال القطاع، حيث اخترق هذا النفق الحدود الإسرائيلية لمسافة كيلومتر واحد.

وهذا النفق، كان سيشكل خطرا على المستوطنات المحاذية للحدود مع غزة مثل "كفار عزة" و"ناحل عوز".

وحسب الناطق باسم جيش الاحتلال، كان هذا هو النفق الأطول، والأعمق، الذي تم اكتشافه من أصل 5 أنفاق تم الكشف عنها مؤخرا على الحدود مع غزة. فهو نفق معدا جيدا للاستخدام كموزع لعد تفرعات أخرى في منطقة القطاع وربما يكون مرتبطا بأنفاق أخرى داخل إسرائيل.

بعض الأنفاق المخترقة للحدود، تم حفرها قبل "الجرف الصامد"، وبعضها حفر في أعقاب الحرب الأخيرة على غزة في صيف العام  2014.

ويتم الآن الكشف عن الأنفاق بواسطة مجموعة من الوسائل والأساليب العمل، وفي الجيش الإسرائيلي يتحدثون عن وسائل تكنولوجية، استخبارية، وعملياتية متنوعة. وتعمل الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، وبالتعاون مع الشاباك على الحصول على معلومات عن حفر الأنفاق.

وقد تم تطوير تكنولوجيا خاصة بواسطة مجموعة خبراء في مؤسسات رسمية وغير رسمية، بعضها معروف مثل وحدات الكشف الزلازل والتنقيب عن النفط والغاز، وخبراء التنقيب عن الآثار، وبعضها سري.

وتتضمن الوسائل العملياتية، الاعتماد على قوات سلاح الهندسة، ووحدات خاصة تأخذ عينات من التربة وتتدرب على الدخول الى الأنفاق بما في ذلك الكشف عن فروع

وكشف جيش الاحتلال، قبل عدة أيام، عن وجود مختبر تكنولوجي خاص في قيادة المنطقة الجنوبية، يهدف إلى الكشف عن الأنفاق وتدميرها، وإلى جانبه، أقام الاحتلال موقعا لتدريب لتأهيل الجنود للعثور على الأنفاق.

وتوجد وسيلة أخرى مهمة للعثور على الأنفاق، وهي آلات ضخمة من إنتاج ألماني وفرنسي وإيطالي، تم استيرادها من الخارج، خصيصا لهذه المهمة، وتم إحضارها مع طواقمها للقيام بحفر العائق التحت الأرضي على طول الحدود مع القطاع.

الحديث يدور عن عشرات الآلات التي تحفر بعمق عشرات الامتار وتساعد هي الأخرى في العثور على الأنفاق.

رئيس الأركان، غادي آيزنكوت، أكد بأنه تم الكشف حتى الآن عن نصف الانفاق تقريبا، وأن هذا العام سيتم خلاله الانتهاء من تهديد الأنفاق، ويشدد قائد الجيش الإسرائيلي، على أنه سيتم خلال العام الجاري 2018، القضاء على تهديد الأنفاق.

يمكن التقدير بأن الجيش الإسرائيلي يعرف عن وجود بضعة أنفاق أخرى، وقريبا سيتم الإعلان عن تدميرها، بالوتيرة التي يمليها الجيش.

ورغم هذا النجاح في القضاء التدريجي على تهديد الأنفاق على طول حدود القطاع، فإن حماس وغزة تبقيان مشكلة إسرائيل العسيرة، التي تصر إسرائيل على عدم العمل على حلها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق