اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية

في السطر الأخير من النص الرديىء

11:11 - 11 مارس - 2018
عدلي صادق
الكوفية:

قوبلت التقارير أو الأنباء التي تحدثت عن مرض رئيس السلطة محمود عباس؛ بالنفي وإدانة أصحابها وشيطنتهم، واتهامهم بمقاصد ونوايا خبيثة، على الرغم من خلو وفاضهم من أي نزاع مع الرجل. وكان واضحاً أن الذين يبثون أنباء تدهور الصحة، يريدون سبقاً صحفياً، وهم يستندون الى إشارات وتسريبات حقيقية، أرادوا التقاطها قبل أن يلتقطها غيرهم. فليس للمسألة عندهم أية أبعادٍ أخرى، ومثل هذا الأمر يحدث في مصر بين الحين والآخر، عندما يسري ــ مثلاً ــ خبر موت مبارك، أو اعتلال حاد في صحته.

في هذا السياق، يخطيء هؤلاء بحق عباس نفسه، عندما يندفعون الى تصريحات النفي والذود عنه بأي كلام وبأية صِيغ دون أن يعرفوا مقاصده أو يتثبتوا مع معطيات ملفه الطبي. فالرجل نفسه ينفي أن يكون بصحة جيدة. وفي كل مرة، يصدر النفي عن موالين من الصنف الرديىء. فهؤلاء يروق لهم أن يفترضوا كذباً، أن التقارير تستند الى إشاعات، وأن القوى الضالة هي التي تروّج مثل هذه الإشاعات. فسيادة الرئيس بصحة جيدة جداً، والأمور على ما يرام، أما المُرجفون الأشباح، فإنهم يخدمون الصهيونية ويريدون تمرير "صفقة القرن" بتكرار الحديث عن تداعيات في صحة السيد الرئيس.  

من المفارقات، أن الإعلام الإسرائيلي، هو مصدر الغالبية العظمى من الأنباء عن تردي صحة عباس. ومعلوم أن المحتلين، ليسوا في حاجة الى من يبلغهم أن صحة عباس تتعافى أو تتردى. فهم يعرفون التفاصيل، ثم إن الموضوع بالنسبة للصهيونية يُطرح في إطاره السياسي والأمني. والمحتلون لا يقصدون من خلال تداول موضوع المرض، إيذاء عباس أو إضعافه، لأن لديهم وسائلهم للإجهاز عليه وهو في أتم صحته، لو أرادوا. فكل ما يريدونه هو وضع السيناريوهات لمرحلة ما بعد عباس وتحديد شروطهم وخياراتهم في الوارثين، وفي الطامحين الى الوراثة!

الموالون من الصنف الغبي الرديىء، يريدون إحالة مسـألة مرض عباس، الى دائرة السجال الداخلي الفلسطيني أو الفتحاوي، بينما المحتلون يبحثون في كيفيات استمرار الحكم بعد عباس، من خلال تثبيت الخطايا التي اقترفها، بتدمير مؤسسات النظام الوطني، وتكريس الظلم الاجتماعي، وتربية البطانة الفاسدة والمناطقية، الحقودة، وتعميق البغضاء الداخلية والنعرات. وحيال هكذا خطايا، يصح أن يقال بلسان الوطنيين معارضي عباس، اللهم اشف كل مريض، وبئس المعارضين، الذين يتوسلون خبراً عن الموت، أو عن مرض ينذر بموت وشيك. وبئس الشامتين في مريض أو الشامتين في موت. فإن لم يكن المنافحون عن حقوقهم، جديرين بانتزاعها من أصحاء، فإنهم لا يستنحقون أخذها من مريض أو ميت. وعباس اليوم يعلم، أن الشعب الفلسطيني لا يؤيده وأنه عاف مرحلته، وهذا بأخف التوصيفات.  ولن يتقبل الفلسطينيون حاشيته بعد رحيله. بل إن أي نظام فلسطيني سياسي محترم، سيلاحق أبناءه وبعض حاشيته، لاستعادة حقوق المجتمع الفلسطيني منهم. وهذا بالطبع، هو الأكثر إيلاماً من المرض، والأفدح من الموت بالنسبة له!

الموالون الرديئون الذين ينفون أن عباس مريض؛ يُحرجون الرجل ويربكون حساباته. فربما هو يريد الانسحاب متعللاً بالمرض، لكنهم باسمه يتحدثون عن صحة جيدة. وربما هو يريد التلويح بالمغادرة لكي يجعل إدارة ترامب تستدرك وتتراجع قليلاً، بينما تصريحات الموالين تؤكد على الصحة الجيدة والرغبة في البقاء بأي ثمن. وربما يكون المرض قد أثقل على عباس، وأصبح ينشد الراحة، لكن هؤلاء يؤكدون على الصحة الجيدة، بل يعملون على قض مضجعه، بإنكار سنن الحياة والتلميج الى استحالة أن يمرض. فأي حديث عن اعتلال صحته، إنما هو، عندهم، مؤامرة خبيثة ومحاولة اختراق لجبهة عباس المنيعة، في مواجهة الطوفان الأمريكي الصهيوني!

كلام سخيف، يرش على مرض عباس أو على مأزقه سُكراًـ ولعله السطر الأخير من النص الرديىء الملعوب، على خشبة المسرح الفلسطيني!

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق