اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنين
  • قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنين
  • قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنين
تعزيزات عسكرية لقوات الاحتلال تقتحم بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار تجاه مركبة أثناء ملاحقتها في بلدة قباطية جنوب جنينالكوفية قوات الاحتلال الخاصة تقتحم جبل الزكارنة ببلدة قباطية في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حالة الطقس اليوم الجمعةالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السموع جنوب الخليلالكوفية محتجون يستقبلون زيارة بايدن لسيراكيوز بمظاهرة تحت شعار "لا للإبادة الجماعية في غزة"الكوفية دلياني: 70٪؜ من سكان شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد بسبب حرب الابادة والحصار الوحشي الإسرائيليالكوفية قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجرالكوفية الأمم المتحدة: نرفض اجتياح رفح.. ولن نكون طرفا في تهجير سكان غزةالكوفية استقالة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز لإسرائيلالكوفية قوات الاحتلال تعرقل عمل مركبة الإسعاف وتمنعها من الدخول الى مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية NBC: أرقامنا تشير إلى أن طلابا من 40 جامعة وكلية أمريكية وكندية نصبوا خياما للتضامن مع غزةالكوفية قوات الاحتلال تنسحب من مخيم الجلزون شمال رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز بكثافة في شارع عمان شرق نابلسالكوفية بدء انسحاب قوات الاحتلال من قبر يوسف والمنطقة الشرقية بنابلسالكوفية استمرار اعتصام الطلاب في حرم جامعة جورج واشنطن رغم تجاوز مهلة إزالة الخيام وفض التجمعالكوفية استقالة الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية باللغة العربية من منصبها احتجاجًا على الانحياز الأمريكي لإسرائيلالكوفية مراسلنا: طائرة استطلاع إسرائيلية تحلق بارتفاع منخفض في أجواء مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية

دعم الخطاب بخطبة جمعة

13:13 - 22 فبراير - 2018
عدلي صادق
الكوفية:

ربما تنحو  وزارة الأوقاف الفلسطينية، بأمر عباس، منحى الإقصاء الجماعي لخطباء الجمعة في الضفة، لعجز هؤلاء ضميرياُ، عن دعم خطاب الرئيس في خطبة الجمعة التالية. فهم ليسوا أفضل حالاً ممن جرى إقصاؤهم دون أن يخطبوا في سائر الأيام، في الاتجاه المضاد.  ذلك علماً بأن خطاب عباس في مجلس الأمن، مكتوب بلغة جيدة، وبفحوى لا علاقة لعباس بمعانيه، وإن كانت له علاقة حصرية، بمقترحاته للتسوية.

غير أن وزارة الأوقاف، وهي صاحبة خطاب هجائي، ضد استغلال منابر رسول الله عليه السلام، للحديث في السياسة؛ رأت هذه المرة أن المنابر في المساجد، هي التي بقيت متاحة  لترويج خطاب سياسي يتسم بالشيزوفرينا في الأجزاء المتعلقة بالسياسات الداخلية، إذ ازدحمت فيه عبارات الفصام والوِهام، إن لم نقل الكذب، وهو يأتي على ذكر إنجازات على صعيد بناء المؤسسات والشفافية ورشاد الحكم. وبدت الشيزوفرينيا طريفة ومثيرة للسخرية، عندما اشتكى عباس باسم المظلومين، من الوحش الصهيوني الذي طرد شعباً من أرضه، و لا يزال هذا الشعب يتعذب، ثم وصل في منتصف الخطاب الى القول إننا خُدام الاحتلال المثابرون، وتحت بساطير جنوده، بينما خطيب الجمعة، يعرف الحديث النبوي الشريف، الذي قال فيه رسول الله: خذوا العطاء ما دام عطاء، فإذا صار رشوة في الدين فلا تأخذوه، ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة، ألا إن رحى الإسلام دائرة فدوروا مع الكتاب حيث دار، ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب، ألا إنه سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم ما لا يقضون لكم. فإن عصيتموهم قتلوكم وإن أطعتموهم أضلوكم، قالوا: يا رسول الله كيف نصنع؟ قال: كما صنع أصحاب عيسى ابن مريم نُشروا بالمناشير وحُمّلوا على الخشب، موت في طاعة الله خير من حياة في معصيته!

كان يتوجب على وزارة الأوقاف، قبل أن تتوجه للمصلين، أن تنصح سيدها أولاً، بأن يشاور ويتواضع وأن يطيع،  فها هم ممثلو فصائل منظمة التحرير  في اللجنة التنفيذية للمنظمة، ينتقدون تفرده وطرحه مقترحات تتعلق بمصير القضية والشعب، من وراء الأطر  وبدون علمها، وإن أرادت الوزارة الموقرة، الاستزادة برأي فلسطيني مسيحي، من داخل اللجنة التنفيذية، فعندها السيدة عشراوي. فإن كان استرضاء أفراد في "التنفيذية"  غير مدرج على لائحة اهتمامات عباس، فكيف تتجرأ وزارة الأوقاف على إدراج محاولة إسترضاء الناس في عموم المساجد، في قائمة موضوعات صلاة الجمعة؟!

كان الأقدمون في العراق، يتخذون من جلود الماعز، وسائل تساعدهم في الطفو على ماء دجلة والعبور الى الجانب الآخر. ينفخون الوسيلة الماعزية، ويغلقونها على هوائها، بوثاق مشدود، فتصبح كما بطون العجلات التي يعوم بها الأولاد اليوم. قيل لأحدهم وكان متراخياُ في النفخ والشد، أنفخ بقوة وشِد الوثاق يا رجل، فلم يكترث لنصيحتهم، بينما هو ممن لا يستطيعون العوم. وعندما انبعج الجلد المنفوخ، لضعف الوثاق، وخرج الهواء في وسط النهر  وبات جاعد الماعز مفرغاً يراقصه الماء والهواء، كما أحوالنا الآن؛ صاح يستغيث: إلحقوني، فقال له الواقفون على الضفتين: يداك أوْكتا (أي هما اللتان شدتا الوثاق برخاوة واستهتار) وفوك نَفخ!

مبعوجاً خطاب عباس في هذا الخضم، ووزارة أوقافه تحاول النفخ في المساجد لعلها تشد الوثاق من جديد. فمن أراد ألا تبدأ السياسة بالدين وألا تنتهي به، لا تجوز له الاستغاثة بالدين لإنقاذ السياسة، مثلما لا يحق له أن يستعين بوعود الاستفتاء الشعبي، بعد أن تقع الفأس في رأس الشعب!

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق