اليوم الخميس 09 مايو 2024م
عاجل
  • مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا في المغراقة شمال المحافظة الوسطى
  • مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط شركة الكهرباء وسط قطاع غزة
  • إعلام الاحتلال: مجلس الحرب سيناقش العملية العسكرية برفح في اجتماعه بعد قليل
  • مراسلنا: استشهاد ضابط بالدفاع المدني بقصف من مسيرة قرب ملعب فلسطين وسط مدينة غزة
  • جيش الاحتلال: نفذنا غارة على مبنى عسكري وبنى تحتية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان
  • مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا في المغراقة شمال المحافظة الوسطى
مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا في المغراقة شمال المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط شركة الكهرباء وسط قطاع غزةالكوفية إعلام الاحتلال: مجلس الحرب سيناقش العملية العسكرية برفح في اجتماعه بعد قليلالكوفية مراسلنا: استشهاد ضابط بالدفاع المدني بقصف من مسيرة قرب ملعب فلسطين وسط مدينة غزةالكوفية جيش الاحتلال: نفذنا غارة على مبنى عسكري وبنى تحتية تابعة لحزب الله في جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا في المغراقة شمال المحافظة الوسطىالكوفية كتائب القسام: فجرنا فوهة نفق مفخخة بقوة هندسية للاحتلال شرقي رفحالكوفية الاتحاد العام للجاليات في أوروبا يدعو للمشاركة الفاعلة في فعاليات ذكرى النكبةالكوفية مراسلنا: شهيد في قصف الاحتلال دراجة نارية برفح جنوب القطاع الكوفية مراسلنا: تحليق مكثف لطائرات الاحتلال على ارتفاعات منخفضة بالمنطقة الوسطى من القطاعالكوفية مراسلنا: 3 شهداء في قصف الاحتلال مسجد ابن تيمية في حي البرازيل برفحالكوفية مراسلنا: إصابة الزميل الصحفي حازم البنا برصاص الاحتلال أثناء ممارسة عملهالكوفية مدير مستشفى الكويت التخصصي: الإصابات التي تصل إلينا لم نشهد لها مثيلاالكوفية أبو عامر: تعثر المفاوضات بسبب حالة التعنت في الجانب الإسرائيليالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من بلدة طمون جنوب طوباسالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 216 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: 4 شهداء في قصف الاحتلال منزلا في تل السلطان برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في حي البرازيل برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال وزوارقه الحربية تواصل قصف الشريط الساحلي للمحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة حنيف في رفح جنوب القطاع الكوفية

لعبة القوة بين بوتين و نافالني

09:09 - 23 يناير - 2021
ليونيد بيرشيدسكي
الكوفية:

تبدو التطورات منذ صعود زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني على متن طائرة في برلين متجهاً إلى موسكو في 17 يناير، أشبه بممارسة العبث العنيف.
فأنصار نافاني يتجمعون في مطار الوصول "فنوكوفو". بعد محاولة فاشلة لإبعادهم عن طريق إغراق المطار بمشجعين لمغني البوب ​​الذي طار أيضاً إلى فنوكوفو، ثم حولت السلطات طائرة نافالني إلى مطار شيريميتيفو. وتم توجيه طائرة المغني والعديد من الطائرات الأخرى إلى هناك أيضاً. في غضون ذلك، تم احتجاز أنصار نافالني في مطار فنوكوفو، والعشرات من الصحفيين الذين جاؤوا على متن رحلة نافالني يصورون كل خطواته.
ظل نافالني محتجزاً في زنزانة للشرطة. ثم يتم إخطار محاميه فجأة بأنه في غضون دقائق، سينظر القاضي فيما إذا كان يجب القبض على نافالني فيما يتعلق بقضية قديمة، حيث حُكم عليه فيها بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة، مع وقف التنفيذ في عام 2014.
ما جرى لنافالني له منطقه الذي لا يخفى، إنه منطق صراع الإرادات. الروس يقدرون ويحترمون ألعاب القوة. وهذا يعرفه بوتين و نافالني وكلاهما يؤديها على المحك.
حرص الكرملين لسنوات على التقليل من أهمية نافالني. حتى إن بوتين لم يستخدم اسمه عندما سُئل عنه؛ بل استخدم تعابير عامة مثل "هذا الشخص" ومؤخراً، "مريض برلين". ومع ذلك فإن شاغلي الكرملين وبوتين نفسه، يعرفون أن نافالني ليس مجرد مدوِّن ناشط في مكافحة الفساد.. إنه السياسي الروسي الوحيد الذي يجذب باستمرار قدراً من الاهتمام يضاهي شخصيات مثل رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، أو عمدة موسكو سيرجي سوبيانين؛ لذا فإن محاولة تجاهل نافالني ستكون خطأ ينبغي تجنّبه.
لقد حاول بوتين إخراج نافالني من الحياة السياسية للروس من خلال إجباره على الهجرة.
وقد نجح هذا التكتيك معه من قبل في التعامل مع الأوليجارش السابق ميخائيل خودوركوفسكي الذي يموّل وسائل إعلام ثانوية مناهضة لبوتين في روسيا، لكنه رضي بأن يكون خارج الخلافات السياسية.
عندما تعافى نافالني مما قيل إنه محاولة تسمم في ألمانيا، تلقى وابلًا من الأخبار السيئة من موسكو. كانت تنتظره هناك قضية جنائية جديدة، تتهمه باختلاس الأموال التي جمعها، وكان مطلوباً، لانتهاكه قانون فرض المراقبة. وكان يعلم جيداً أنه من المحتمل أن يتم اعتقاله بمجرد عودته.
هذه الشجاعة الهادئة، هي ما يتسلح به نافالني في معركته مع بوتين، الذي يتسلح بكل شيء يخطر ببالك. وإذا لم ينجح السلاح، فلديه ترسانة كاملة من الخطط، وجيش من الأشخاص الذين سيفعلون ما يريد.
لقد بعثت التحركات ضد نافالني التي شهدها العالم في الأشهر القليلة الماضية، برسالة إلى كل شخص مغرم بتقليده، بأنهم لن يقابلوا بالورود؛ بل سيواجهون السلطة الكاملة للدولة.

إنها رسالة قوية. حصل نافالني على مثلها من قبل، وقرر تجاهلها منذ فترة طويلة. تمتلئ المواقع الإخبارية وموجات الأثير الغربية، بتعبيرات الدعم لنافالني من مختلف قادة العالم، من الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. ولكن في معركته الملحمية مع بوتين، يقف نافالني وحيداً. في روسيا اليوم، تستخدم دعاية النظام الأصوات الغربية بشكل روتيني لتغذية الدعم لسياسات بوتين، وتصوير أعدائه على أنهم "عملاء أجانب". وتعليقاً على مطالب الزعماء الغربيين بالإفراج عن نافالني، قال وزير الخارجية سيرجي لافروف، إنهم يحاولون "صرف الانتباه عن الأزمة العميقة لنموذج التنمية الليبرالي".

الخليج الاماراتية

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق