اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان حي الزيتون بغزةالكوفية مراسلنا: انتشال شهداء وجرحى جراء قصف طائرات الاحتلال منزل في مخيم النصيراتالكوفية نادي الأسير: أغلبية الأسرى المفرج عنهم يعانون مشاكل صحية جراء التعذيب والتجويعالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يشن غارات على غزة وجبالياالكوفية عائلات أسرى الاحتلال في غزة يطالبون نتنياهو بعدم إضاعة الفرصة لإبرام صفقة تبادلالكوفية الكونغرس الأمريكي يطالب مجلس إدارة جامعة كولومبيا بحل المخيم المؤيد لفلسطينالكوفية ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين بغارات الاحتلال على غزة إلى 142 شهيداً منذ السابع من أكتوبرالكوفية "حزب الله" يعلن استهداف جنود الاحتلال بمستوطنة المطلةالكوفية يعالون لحكومة نتنياهو: "ارحلوا دعونا ننقذ البلاد.. الانتخابات فورا"الكوفية بوريل: عدة دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية نهاية الشهر المقبلالكوفية بوريل: عدة دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية نهاية الشهر المقبلالكوفية 3 شهداء بقصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو طيور داخل مخيم 1 في النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية قصف من طائرات الاحتلال في منطقة جحر الديك وسط القطاعالكوفية قصف مدفعي يستهدف شرق جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على حي المسلخ في مدينة الخيام جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: الاحتلال ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها 34 شهيدا خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية البكري: القاهرة تحتضن جولة جديدة من الحوار تبحث القواسم المشتركة بين الطرفين للتوصل إلى تهدئةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم منطقة السور في مدينة نابلس وتحاصر أحد المنازلالكوفية مراسلتنا: أعداد كبيرة من المستوطنين تقتحم الأقصى في اليوم السابع من عيد الفصح العبريالكوفية مراسلتنا: هدوء حذر وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية

الاحتلال يكافيء قاتل "أبوجهاد"..

بعد 3 عقود من السجن في أمريكا.. إسرائيل تستقبل الجاسوس بولارد بحفاوة الأبطال

09:09 - 30 ديسمبر - 2020
الكوفية:

متابعات: بعد نحو 3 عقود قضاها في السجن، يسدل الستار على أكبر قضية تجسس بين حليفين، بإطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي  المحلل السابق في البحرية الأمريكية جوناثان بولارد، الذي سرب معلومات دفاعية واستخباراتية أمريكية إلى تل أبيب، مما تسبب في ضرر لم تتوقعه واشنطن من حليفتها الأقرب.
وصل الجاسوس الأمريكي اليهودي جوناثان بولارد، برفقة زوجته فجر اليوم الأربعاء، إلى مطار بن غوريون في اللد المحتلة، حيث كان في استقباله رئيس وزارء الاحتلال بنيامين نتنياهو وقدم له هدية وهي عبارة عن بطاقة هوية تمنحهما جنسية الكيان.
نستعرض لكم أبرز معلومات عن الجاسوس الأمريكي الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية:

  1. وُلد جوناثان بولارد عام 1954، والتحق بالعمل في وظيفة محلل للشؤون المدنية في المخابرات البحرية، بالقرب من العاصمة واشنطن، عام 1979.
  2. حين كان بولارد شابا في الـ30 من عمره، كان يعيش حياة شبه مترفة براتب جيد، وفي منزل جميل بصحبة زوجته الأولى "آن" التي قضت ثلاث سنوات في السجن بسبب تهمة تجسس.
  3. خلال 7 سنوات، بدأ الاتصال بينه والمخابرات الإسرائيلية، من خلال تقديمه لمواد سرية.
  4. كان جوناثان بولارد عضوا بوفد أمريكي للتعاون الاستخباراتي بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
  5. أجرى مسؤولون بالبحرية الأمريكية والمباحث الفيدرالية تحقيقا مع الجاسوس الإسرائيلي، بعد ظهور معلومات ترجح أنه نقل وثائق سرية من مكتبه عام 1985.
  6. بعد تهديد بمواجهة اتهامات بالتجسس، توجه جوناثان بولارد وزوجته بطلب اللجوء إلى السفارة الإسرائيلية في الولايات المتحدة، لكن طلبه قوبل بالرفض.
  7. ألقت المباحث الفيدرالية القبض عليهما بعد محاولة اللجوء الفاشلة.
  8. اعترف بولارد بالتجسس لصالح إسرائيل، مقابل وعد من وزارة العدل بتخفيف الحكم عليه إلى السجن لمدة محددة، بدلا من الإعدام.

8-  منحت إسرائيل جنسيتها لبولارد، وفي عام 1987 اعترفت تل أبيب بأنه كان عميلا استخباراتيا يعمل لصالحها في الولايات المتحدة.

9- كشفت وثائق وكالة الاستخبارات المركزية التي رفعت عنها السرية في 2012، أفادت أن الغارة الإسرائيلية على مقر قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في تونس في أكتوبر/تشرن الأول 1985 التي اسفرت عن مقتل نحو ستين شخصا تم التخطيط لها استنادا الى معلومات قدمها بولارد.

9- كما أفادت الوثائق أنه ساعد اسرائيل في اغتيال الرجل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية خليل الوزير (أبو جهاد) في تونس في 1988.

10-
قضى بولارد حوالي ثلاثين عاما في السجن، كانت الفترة الأخيرة منها في سجن متوسط الحراسة، بالقرب من كارولينا الشمالية.

11- حُكم على زوجته، آن، بالسجن لـ5 سنوات، قضت منها سنتين ونصف فقط في السجن، ثم توجهت إلى إسرائيل بعد إطلاق سراحها.
12- تزوج جوناثان بولارد مرة ثانية، في أثناء المدة التي قضاها بالسجن.
13- سافرت زوجته الثانية، إستر، إلى إسرائيل، واستمرت في حملتها التي تطالب بالإفراج عنه.
14- أعلنت إستر في عام 1996 إضرابا عن الطعام استمر 19 يوما، للضغط على الحكومة الإسرائيلية، من أجل بذل المزيد من الجهود للوقوف مع زوجها.
15- عارض مسؤولون بوزارة الدفاع والاستخبارات الأمريكية بشدة إطلاق سراح بولارد لسنوات طويلة.
16- في عام 1998، هدد مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية آنذاك جورج تينيت بالاستقالة، إذا اتخذ الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، في ذلك الوقت، القرار بالعفو عن ذلك الجاسوس.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق