اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على شمال النصيرات وسط قطاع غزة
  • مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة المغير برام الله
  • حماس: الفيتو الأمريكي ضد منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يعزل واشنطن عن الإرادة الدولية
  • الدفاع المدني: انتشلنا 4 شهداء و 3 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة الشاطئ غرب غزة
  • مقاومون يفجرون عبوات ناسفة شديدة الانفجار بقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس بطولكرم
طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على شمال النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة المغير برام اللهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية حماس: الفيتو الأمريكي ضد منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يعزل واشنطن عن الإرادة الدوليةالكوفية روسيا: أمريكا تريد كسر الفلسطينيين بتأييدها للمذبحة "الإسرائيلية" في قطاع غزةالكوفية الدفاع المدني: انتشلنا 4 شهداء و 3 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة الشاطئ غرب غزةالكوفية مقاومون يفجرون عبوات ناسفة شديدة الانفجار بقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس بطولكرمالكوفية حماس: الفيتو الأمريكي يضع واشنطن مع الاحتلال في عزلة عن الإرادة الدوليةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على المناطق الغربية شمالي غزةالكوفية مصر: نأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يمكن فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدةالكوفية مصر: نأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يمكن فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدةالكوفية 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة السر في مخيم الشاطئ غربي غزةالكوفية 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في مخيم الشاطئ غربي غزةالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارتين على منزل عائلة أبو سلمية في أرض الشنطي شمال مدينة غزةالكوفية الهلال الأحمر: إصابة شاب جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمسالكوفية الاحتلال يطلق سراح الدكتور محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي بعد عدة أشهر من اعتقالهالكوفية "فيتو" أمريكي يمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدةالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس بطولكرمالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 195 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية "فيتو" أمريكي يمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدةالكوفية

أوراق إسرائيلية..

شارة نصر على الخريطة العربية!

10:10 - 14 ديسمبر - 2020
سمدار بيري
الكوفية:

ما الذي نعرفه عن مدينة العيون الكبرى او عن داخلة التي في الصحراء الغربية؟ الحقيقة – لا شيء. نبش في ويكيبيديا سيعرفنا على أن هاتين المدينتين الحميمتين – التي توجد السيادة فيهما قيد خلاف بين المغرب وحركة التحرر الوطني لسكانها – «جبهة البوليساريو» – تعتاشان أساسا على الصيد والسياحة البحرية. وحتى عدد السكان موضع جدال، بين 200 ألف ونصف مليون، على الحدود مع المغرب، الجزائر وموريتانيا.

منذ اكثر من سنتين وملك المغرب محمد السادس منشغل بـ»شؤون إفريقية» على حساب العلاقات مع العالم العربي. فقد حرص القصر الملكي غير مرة على أن يعتذر باسمه عن عدم المشاركة في مؤتمرات القمة او في اللقاءات مع الزعماء، لأنه «غارق في شؤون حساسة ومعقدة في إفريقيا». عندما أعلن رئيس الولايات المتحدة ترامب عن العلاقات بين المغرب وإسرائيل، انكشف الانشغال المركزي للحكم المغربي: الصحراء. ثماني دول إفريقية وعربية أعلنت عن فتح قنصليات جديدة في العيون الكبرى، وسبع دول أخرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، بشرت بفتح قنصليات في داخلة. مشوق أن نعرف إذا كانت إسرائيل هي الأخرى ستنضم الى هذه القائمة.

تجاه الخارج، فإن الاتفاق الجديد بين المغرب وبين إسرائيل يبدو كترتيب أجراه الرئيس ترامب بواسطة صهره جارد كوشنر مع قصر الملك. اعطِ الملك محمد السادس موافقة أميركية على الملكية على الصحراء الغربية زائد صفقات طائرات زائد مساعدة اقتصادية سخية للتغلب على «كورونا» – وخذ تسوية مؤقتة ضيقة في المرحلة الأولى بين المغرب وإسرائيل تؤدي الى اتفاقات سلام وتطبيع بين الدولتين. لم تكن القصة في الصحراء الغربية بسيطة. فمنذ، الآن، يحذر زعماء جبهة البوليساريو من ان «المغرب مستعدة لأن تبيع نفسها كي تحقق السيطرة»، وبزعمهم لا توجد أي دولة في العالم ستعترف بالسلوك المغربي. كما أن هذه القصة تأخذ مؤسسات الأمم المتحدة بالمفاجأة. ولكن المغرب، بإسناد أميركي، تستعد لأن تصدر البضائع من إفريقيا عبر ميناء حديث يبنى في داخلة باستثمار مليار دولار ويساعد في توثيق العلاقات مع أوروبا. ومع ذلك، فإن موريتانيا، الجزائر وتونس تعارض، حين حذر رئيس الأخيرة أيضا سكان بلاده من «إقامة علاقات مع إسرائيل» وهدد بعقوبات جسيمة جدا على من يمسك به «بالتطبيع».

وبالطبع، توجد أيضا القضية الفلسطينية. فقد حرص ملك المغرب على أن يهاتف أبو مازن في رام الله فور تغريدة ترامب عن إقامة العلاقات الجديدة – القديمة بين الرباط وتل أبيب، وأوضح بأن مسألة الدولتين عزيزة على قلبه. بالمقابل، كان حذرا من ان يتحدث مع نتنياهو. أبو مازن، في هذه الأثناء، لا يتجرأ على الخروج ضد الملك. فهو يؤمن بأنه في نهاية المسيرة سيحصل الفلسطينيون أيضا على شيء.

الى أين يؤدي كل هذا؟ وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يحرص على تربيع الدوائر. بداية قضايا المغرب والصحراء الغربية، وبعد ذلك المغرب والولايات المتحدة، وفي المرحلة الثالثة الموضوع الفلسطيني، وفقط في النهاية – إسرائيل. ولكن سبق أن كنا في هذه القصة مع المغاربة حتى الانتفاضة الثانية، وإذا كان هذه المرة الأمر اكثر تعقيدا، فمن يهمه حقا. ها هو وزير الاقتصاد والتجارة المغربي مولاي حافظ المغربي يعلن، أمس، بأنه ابتداء من يوم الاثنين القادم، فإن كل رجال الأعمال الإسرائيليين المعنيين بالاستثمار في المغرب مدعوون لعمل ذلك.

وهكذا، فإن ترامب، بطريقته الغريبة، يخلق إرثا إيجابيا. ونتنياهو، بهدوء تام، يمكنه أن يرفع شارة النصر على الخريطة العربية، وهذه لم تنتهِ.

عن «يديعوت أحرونوت»

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق