اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسلنا: إصابة طفل إثر قصف قرب المقبرة الشرقية في رفح
  • كتيبة جنين: عملية معسكر سالم رد على جرائم المحتل في طولكرم واغتيال القائد أبو شجاع
  • كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس: استهدفنا معسكر سالم وآلية إسرائيلية من نوع هامر
مراسلنا: إصابة طفل إثر قصف قرب المقبرة الشرقية في رفحالكوفية كتيبة جنين: عملية معسكر سالم رد على جرائم المحتل في طولكرم واغتيال القائد أبو شجاعالكوفية كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس: استهدفنا معسكر سالم وآلية إسرائيلية من نوع هامرالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابين بقصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة في حي السلام شرق مدينة رفحالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات المحاذية لقطاع غزةالكوفية دلياني: حتى الأجنة لم تسلم من آلة القتل والتدمير الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يفرج عن الأستاذة نادرة شلهوب بشروط مقيدة بعد اتهامها بالتحريضالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على منزل لعائلة "العرجا" برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا لعائلة حسونة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية عدد من الشهداء برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف محيط معبر رفح وصوفا والشوكة برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يمنع الطواقم الطبية إلى مخيم نور شمس في طولكرم ويواصل تدميرهاالكوفية مراسلنا: هدوء حذر مع استمرار تحليق مكثف لطائرات الاحتلال في رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يغتال 4 شبان في مخيم نور شمس بطولكرمالكوفية أبو دبلة: لا توجد عدالة دولية طالما أمريكا تملك حق الفيتو وتهيمن على العالم ومقدراتهالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تواصل قصف مناطق متفرقة من رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلتنا: 50 ألف مصل آدوا صلاة الجمعة داخل باحات المسجد الأقصى رغم تشديدات الاحتلالالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 42 شهيدا و63 مصاباالكوفية

أوراق إسرائيلية..

"هآرتس": قولا واحدا.. الميزانية أو الانتخابات

13:13 - 03 ديسمبر - 2020
الكوفية:

قررت الكنيست أمس بالقراءة التمهيدية حل نفسها. وتقدمت بمشروع القانون كتلة يوجد مستقبل – تيلم من المعارضة، ولكنه نال تأييد 61 نائبا، بينهم أعضاء أزرق أبيض، العمل وديرخ ايرتس. وأيد اعضاء أزرق أبيض القرار بعد أن اعلن رئيس الحزب بيني غانتس أمس بان حزبه سيفعل ذلك الا اذا عمل رئيس الوزراء بشكل فوري على اجازة ميزانية الدولة للعام القادم.

لا تنقص اسباب لحل الحكومة السيئة هذه. فشيء مما فعلته لم يكفر عن خطيئة ولادتها التي كانت تنطوي على خيانة للناخبين، سرقة اصوات الجماهير وتغيير المبنى الدستوري في اسرائيل بشكل يخدم متهم بالجنائي ويتجاوز القيود الدستورية التي تمنعه من أن يتولى منصب وزير، ولكن ليس رئيس وزراء. حكومة الوحدة، التي قامت كي تحل السلام الداخلي وتكافح الكورونا، فشلت فشلا ذريعا في المهمتين. فالمجتمع الاسرائيلي منقسم اكثر من اي وقت مضى، ومعالجة الكورونا فاشلة، بل وبنك اسرائيل يقدر بان الدولة في الطريق الى جمود اقتصادي لـ 35 سنة.

رغم أن غانتس اخطأ خطأ جسيما حين أدار ظهره لناخبيه ولشركائه في القائمة، في ظل الخرق الفظ لوعده الا ينضم الى حكومة متهمة بالجنائي، لا مجال للتشوش: من يتحمل المسؤولية عن الوضع الخطير للدولة ويجرها الى حملة انتخابات رابعة في غضون سنتين، في ذروة ازمة وبنيامين نتنياهو.

لقد خدع نتنياهو غانتس، رئيس الدولة، الكنيست والجمهور كله عندما وقع على اتفاق تناوب وتعهد بالوحدة دون أحابيل والاعيب. بدهائه ادخل الى الاتفاق الائتلافي بندا يسمح له بتفكيك الشراكة دون أن ينقل رئاسة الوزراء الى غانتس، كما يفترض الاتفاق. والان يمسك نتنياهو بميزانية الدولة كرهينة، ويبدو ان خضوع غانتس لاملاءاته فقط – التخلي عن التناوب او الحصانة – سيدفعه الى أن يجيز الميزانية ويعيد ضخ الاكسجين الاقتصادي لمواطني الدولة.

توجه المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت يوم الاحد لنتنياهو، لغانتس ولوزير المالية اسرائيل كاتس واوضح لهم بان المواعيد لوضع ميزانية الدولة على طاولة الكنيست مرت، بما في ذلك بالنسبة لميزانية 2021. كما ذكرهم المستشار بانهم يخرقون بذلك القانون الذي يقضي بان على الحكومة أن تطرح مشروع الميزانية قبل 60 يوما من بداية السنة المالية. إذن مندلبليت طلب. إذن القانون خرق مرتين. حسنا، فماذا ستفعلون لنتنياهو؟

"هذه خطوة تكتيكية"، شرح مصدر في أزرق أبيض تأييد غانتس لحل الكنيست. غير أن تكتيكات غانتس هي التي أوصلته الى الهوة. توقف عن التكتيكات يا غانتس. الرسالة الوحيدة لنتنياهو هي: إما ميزانية الان، او انتخابات.

 

عن ه’رتس

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق