اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة ارحيم في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة
  • الإعلام الحكومي: جيش الاحتلال أعدم 200 نازح داخل مجمع الشفاء الطبي واعتقل 1000 آخرين
القيادة المركزية الأميركية: دمرنا 4 مسيّرات أطلقها الحوثيون باليمنالكوفية بلينكن يزور فرنسا الأسبوع المقبل ويناقش مع ماكرون دعم أوكرانيا ومنع التصعيد في غزةالكوفية الأردن يعلن تنفيذ 5 إنزالات جوية للمساعدات على قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة ارحيم في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزةالكوفية الإعلام الحكومي: جيش الاحتلال أعدم 200 نازح داخل مجمع الشفاء الطبي واعتقل 1000 آخرينالكوفية الفداع المدني: الاحتلال استهدف 65 من أفراد طاقمنا منذ بدء عدوان الاحتلالالكوفية الدفاع المدني: منطقة مجمع الشفاء فيه مئات الشهداء بسبب القصف الإسرائيليالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط مدرسة فيصل أبو سعدة بالحي الياباني غرب خان يونسالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإصابة 8 جنود خلال الساعات الـ 24 الماضيةالكوفية جيش الاحتلال ينسف منازل في محيط فندق الأمل غرب غزةالكوفية حول قرار مجلس الأمن الأخيرالكوفية عشية «اليوم التالي».. ضوء أخضر أمريكي لاحتلال معبر رفح!الكوفية لا تغير استراتيجي في الموقف الأمريكيالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية ارتفاع ضحايا سوء التغذية في قطاع غزة إلى 30 مواطناالكوفية «الخارجية» تحذر من مخاطر التعايش الدولي مع الرفض الإسرائيلي لقرار وقف إطلاق النارالكوفية «أونروا»: الوقت يمضي بسرعة نحو المجاعة في غزة ويجب رفع القيود الآنالكوفية الخارجية الأمريكية: لدينا بدائل للعملية العسكرية برفح والمفاوضات لم تنتهالكوفية الإمارات تستقبل الدفعة الـ 14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانالكوفية

يهدد حل الدولتين..

"هآرتس": إسرائيل اتخذت قرارا فظيعا بمنحها الجنسية لأهل القدس الشرقية

11:11 - 28 نوفمبر - 2020
الكوفية:

تل أبيب: ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، في مقالها "الجنسية في القدس الشرقية الآن"، أن منح الجنسية الإسرائيلية لأهل القدس الشرقية يهدد حل الدولتين.

وتناولت هيئة تحرير صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها مساء أمس الجمعة، أبعاد قرار الحكومة الإسرائيلية حول منح مواطني القدس الشرقية الجنسية.

 وأوضحت في مقالها، "مع ضم القدس الشرقية عام 1967، اتخذت إسرائيل قرارًا فظيعًا: ضم الأرض بالكامل ولكن ليس الأشخاص الذين يعيشون عليها. وهكذا نشأ وضع شبيه بالفصل العنصري، حيث 40٪ من سكان القدس ليسوا مواطنين في هذا البلد."

كان العذر الذي استخدمه صناع القرار في ذلك الوقت هو أن الفلسطينيين أنفسهم لا يريدون الجنسية الإسرائيلية الكاملة، ويمكنهم الحصول عليها إذا رغبوا في ذلك.

لكن عندما يأس الفلسطينيون من عملية البحث عن السلام الدبلوماسية وسعى للحصول على الجنسية، امتنعت إسرائيل عن منحها. قامت سلطة السكان والهجرة بتكديس عقبات متعددة ومتنوعة على طريق أي شخص يتقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسرائيلية، مما يعرقل عمليًا الطريق أمام منح الجنسية بالجملة للفلسطينيين الذين يعيشون في القدس.

من بين العقبات الأخرى، تجاهلت السلطة لسنوات بندًا في قانون الجنسية يسمح لأي مقيم في إسرائيل بين 18 و21 عامًا، وليس لديه أي جنسية، بالحصول عليها في عملية سريعة، دون اجتياز امتحان عبرية أو قسم الولاء، ولا مجال لدراستها من قبل وزير الداخلية.

هذا الأسبوع، بعد ضغوط كبيرة من قبل المحاكم، نشرت وزارة الداخلية أخيرًا الإجراء للسماح للأشخاص بالحصول على الجنسية بموجب هذا البند. وتكمن أهمية ذلك في أنه يمكن لنحو 20 ألف فلسطيني من سكان القدس الحصول على الجنسية على وجه السرعة. سيتمكن حوالي 7000 آخرين من القيام بذلك كل عام.

يشكل منح الجنسية لسكان القدس الشرقية تحديًا لأي شخص يؤمن بحل الدولتين. إذا حصل جزء كبير من سكان القدس الشرقية على الجنسية الإسرائيلية، فلن يكون من الممكن تقسيم المدينة أو الدولة بين دولتين.

هؤلاء الناس سوف يصبحون عن غير قصد عملاء لضم زاحف. لكن بعد 54 عامًا من الاحتلال، يمكن للمرء أن يتساءل عن التوقع بأن الفلسطينيين المولودين في ظل الاحتلال، والذين يعيشون في إسرائيل يجب أن ينتظروا للحصول على حقوقهم حتى الوصول إلى الحل المنشود. يجب ألا يدفع الفلسطينيون الشباب ثمن انتظار تحقيق حل الدولتين. يحق لهم التمتع بالحقوق الكاملة والمساواة هنا والآن.

في كل مرة يكتسب فيها فلسطيني الجنسية مع ما يترتب على ذلك من حقوق شخصية وسياسية، يحدث تقلص طفيف في الظلم الذي يعيش في ظله الباقون.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق