اليوم السبت 20 إبريل 2024م
إعلام الاحتلال: التفاوض وصل لطريق مسدودالكوفية سلطنة عمان تأسف لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين حقها لعضوية الأمم المتحدةالكوفية الدفاع المدني: تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي بسبب استخدام الحطب والفحم بديلا لغاز الطهيالكوفية الدفاع المدنية: منع الاحتلال دخول غاز الطهي ينذر بأزمة صحية بسبب اعتماد المواطنين على الحطب والفحمالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم حي عديلة في حي رأس العامود بسلوان في القدس المحتلةالكوفية الاحتلال يسلم جثماني شهيدين من عقربا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية لقاء خاص|| وزير الخارجية المصري: حكومة نتنياهو غير جادة بالمفاوضات ولا ترغب في إقامة دولة فلسطينيةالكوفية مراسلنا: إصابة طفل إثر قصف قرب المقبرة الشرقية في رفحالكوفية كتيبة جنين: عملية معسكر سالم رد على جرائم المحتل في طولكرم واغتيال القائد أبو شجاعالكوفية كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس: استهدفنا معسكر سالم وآلية إسرائيلية من نوع هامرالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحمالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابين بقصف الاحتلال منزل لعائلة البحابصة في حي السلام شرق مدينة رفحالكوفية دلياني: حتى الأجنة لم تسلم من آلة القتل والتدمير الإسرائيلية في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في المستوطنات المحاذية لقطاع غزةالكوفية عدد من الشهداء برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية نادي الأسير: الاحتلال يفرج عن الأستاذة نادرة شلهوب بشروط مقيدة بعد اتهامها بالتحريضالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على منزل لعائلة "العرجا" برفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف منزلا لعائلة حسونة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية الصحة: استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرمالكوفية

لروح الصادق المهدي الرحمة والغفران

17:17 - 26 نوفمبر - 2020
الكوفية:

غيّب الموت الحق، الصادق المهدي، أحد أنبل الرموز الفكرية والسياسية والاجتماعية في السودان الشقيق، وواحد من المنافحين عن عروبة بلاده وإسلاميتها. هو زعيم حزب الأمة، وإمام أنصار الدعوة المهدية، وواحد من أعز أصدقاء الرئيس الشهيد ياسر عرفات، الذين وقفوا يناصرونه في كل المحطات، بكل الثبات والشجاعة، سواء كان في السلطة أو في المنفى، أو في السجن. فحيثما يكون الصادق المهدي، يعلو صوته دفاعاً عن فلسطين وثورتها وقضيتها. وقبل أسابيع قليلة، ظهر الرجل، في طليعة الأحرار المتشبثين بثوابت الأمة،  يجدد العهد مع فلسطين، رافضاً الضغوط لإجبار السودان على التطبيع مع إسرائيل.

الصادق المهدي، سليل الأسرة المهدية التي شكلت كابوساً لقوات الإستعمار البريطاني للسودان، منذ أواخر القرن التاسع عشر، حتى استقلال السودان في منتصف خمسينيات القرن العشرين. فعلى مدى عقود طويلة، قاومت الحركة المهدية، دسائس المستعمر ومحاولته استغلال الزعامات الدينية ذات التأثير الشعبي الواسع، وتمسكت بحرية السودان واستقلاله. واسترشاداً بذلك التراث، رسم  الصادق المهدي خط المسار، منذ شبابه اليافع،  ولكي ؤدي رسالته أدرك ضرورة الأخذ بالعلم الحديث دون أن يفارق ثقافته العربية الإسلامية، ومر بمراحل عدة من التعليم الراقي في جامعات الغرب، درس خلالها الإقتصاد والسياسة والفلسفة ثم الزراعة. غير أن الرجل، ركز على العمل الحزبي والسياسي، وتقلد للمرة الأولى منصب رئيس الوزراء وهو في سن الحادية والثلاثين، ديموقراطياً وبعد انتخابات عامة، وبعد عشرين سنة عاد الى منصب رئيس الوزراء في انتخابات أخرى عامة، وقد أطيح به في المرتين، وكانت الثانية بانقلاب عمر البشير في العام في 30 يونيو 1989. وبين الفترتين اللتين ترأس فيهما الحكومة السودانية، تعرض للسجن والنفي القسري والصراعات، دون أن تتغير إحداثيات بوصلته وقناعاته.

كان الصادق المهدي رجلاً وفياً في علاقاته بالحركة الوطنية الفلسطينية، ويمكن أن نذكر له الكثير من المواقف والمداخلات، وكان الرجل، وهو صاحب زعامة دينية وسياسية،  يستخدم اللغة نفسها التي تستخدمها الثورة الفلسطينية، ولا يتردد في التنويه الى أن انهيار الإتحاد السوفياتي كان أهم سبب للعربدة الأمريكية في العالم.

المرحوم الصادق المهدي، كتب في إبريل العام 2002 مناشدة للفعاليات الوازنة في العالمين العربي والإسلامي، شرح فيها التداعيات التي أدت الى تفجر انتفاضة الأقصى، واسبالقول:  لا شك أنكم تتابعون تصاعد الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد اندلاع  الانتفاضة الأخيرة، وما أدت اليه من مبادرات سلام عربية، قوبلت بصلف ومجازر صهيونية، حتى بات السبيل الوحيد المتبقي، هو خط عربي جديد، يؤدي إلى فعل صائب، يتجنب العودة للحوار العقيم.. ". ثم يستطرد لافتاً الى أن "حزب الأمة السوداني، بصفته أكبر كيان شعبي في أحد أكثر الشعوب العربية اهتماما بالقضية الفلسطينية ومناصرة لها، يبادر بمخاطبتكم مقدِماً رؤيته، ومقترحاً مداولة الرأي والرأي الآخر بين كافة الكيانات العربية وصولاً للرؤية الإستراتيجية العربية الموحدة المنشودة".

وفي ذلك النداء أيضاً،  يطرح الصادق المهدي مقاربته منوّها الى المتطلبات الإستراتيجية التي يحتاجها العرب، ومن بين ما كتب:" كان غياب توازن القوى الدولية بسقوط الاتحاد السوفيتي على حساب العرب، يفتح طريق المصالح الغربية إلى نفط بحر قزوين، ومن ثم النيل من وزن النفط العربي استراتيجياً. كما أن توتر العلاقات العربية التركية لا سيما مع سوريا، أسهم في توثيق علاقات تركيا بإسرائيل، على حساب الأمن القومي العربي".

ثم جاء الصادق المهدي في النداء، على مقاربة التسوية المخادعة، فكتب بالحرف:" كانت اتفاقية أوسلو الفلسطينية الإسرائيلية (13 سبتمبر 1993م) حلقة من حلقات التسويات التي فرضها اختلال توازن القوى. ولكن استقبالها في الأوساط الشعبية كان سلبياً. وتلك سلبية عبر عنها نزار قباني بقوله:

جوعوا أطفالنا خمسين عاما، ورموا في آخر الصوم إلينا بصلة !!ويختم قائلاً:"إن هذه المشاعر هي التي حركت قواعد شعبية عربية وإسلامية في اتجاه الرفض، ونفس العوامل طمّعت اليمين الإسرائيلي في اتجاه حرمان الفلسطينيين حتى من "البصلة".

ترجل الصادق المهدي، بعد حياة زاخرة بالأحداث الجسام، تخللتها مواقف تليق به. فلروحه الرحمة والغفران والسلام.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق