اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • كتائب الشهيد أبو علي مصطفى تستهدف تحشدات العدو شرق المحافظة الوسطى برشقة صاروخية
  • قوات الاحتلال تحاصر منزلا في بلدة المغير وتطالب أحد الشبان بتسليم نفسه عبر مكبرات الصوت
  • تعزيزات عسكرية جديدة برفقة جرافة لهدم المنازل باتجاه مخيم نور شمس
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على محيط شركة الكهرباء وسط القطاع
  • اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس في حي المنشية
  • طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على شمال النصيرات وسط قطاع غزة
  • مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة المغير برام الله
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية كتائب الشهيد أبو علي مصطفى تستهدف تحشدات العدو شرق المحافظة الوسطى برشقة صاروخيةالكوفية قوات الاحتلال تحاصر منزلا في بلدة المغير وتطالب أحد الشبان بتسليم نفسه عبر مكبرات الصوتالكوفية تعزيزات عسكرية جديدة برفقة جرافة لهدم المنازل باتجاه مخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على محيط شركة الكهرباء وسط القطاعالكوفية اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس في حي المنشيةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على شمال النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة المغير برام اللهالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم مخيم نور شمس وسط اشتباكات مسلحةالكوفية حماس: الفيتو الأمريكي ضد منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يعزل واشنطن عن الإرادة الدوليةالكوفية روسيا: أمريكا تريد كسر الفلسطينيين بتأييدها للمذبحة "الإسرائيلية" في قطاع غزةالكوفية الدفاع المدني: انتشلنا 4 شهداء و 3 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة الشاطئ غرب غزةالكوفية مقاومون يفجرون عبوات ناسفة شديدة الانفجار بقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس بطولكرمالكوفية حماس: الفيتو الأمريكي يضع واشنطن مع الاحتلال في عزلة عن الإرادة الدوليةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على المناطق الغربية شمالي غزةالكوفية مصر: نأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يمكن فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدةالكوفية مصر: نأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يمكن فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدةالكوفية 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة السر في مخيم الشاطئ غربي غزةالكوفية 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في مخيم الشاطئ غربي غزةالكوفية

لا وقت لاستمرار المكذبة والمسكنة

11:11 - 24 أكتوبر - 2020
محمد مشارقة
الكوفية:

تستوقفني عبارة "طعنة في الظهر " التي يكررها السياسي الفلسطيني بعد بدء التطبيع العربي مع دولة الاحتلال الإسرائيلي. من يعرف تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة يدرك جيدا ان تيارا أساسيا في منظمة التحرير، لم يكن ابدا على قناعة بالمقاربات العربية الرسمية ولا بلاءات العرب في قمة الخرطوم، لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع إسرائيل، بل كنا نصف النظام العربي الرسمي وخاصة دول الطوق بانها مكمل وحام للمشروع الصهيوني وحاجز بيننا وبين اهدافنا في حرب التحرير الشعبية، وتعاملنا مع نظام الأسد بانه مشروع هيمنة على قرارنا. لن استعرض هنا محاولاتنا فتح قنوات مع قوى إسرائيلية، تارة تحت غطاء اننا نحاور من يؤيد حقنا او يؤيد السلام معنا. 
في أوسلو وواشنطن كسرنا رسميا لاءات الخرطوم الثلاث، وحملنا النظام العربي مسؤولية انفرادنا بالقرار، بالقول انه النتاج الطبيعي لحصارنا المالي والسياسي مطلع التسعينات، ودبجنا المقالات والتنظير حول العبقرية الفلسطينية في استيعاب متغيرات العصر وانهيار جدار برلين وحصار العراق بعد احتلاله للكويت. خضنا مفاوضات واي ريفر وكمب ديفيد وطابا مع عدونا المحتل، الى ان تم اغتيال الزعيم ياسر عرفات أيذانا بنهاية مرحلة وفشل مقارباتها. 
في البحث عن مسؤولية فشل اتفاقيات أوسلو ومشروع الدولة والاستقلال والتسوية التاريخية مع عدونا حيز وزمان اخر ، لكن المسؤولية لا تقع كلها على الانقلاب السياسي في إسرائيل نحو اليمين الديني والقومي المتطرف. ظل العربي الرسمي والشعبي صامتا او شامتا او داعما، وبعضه اتهمنا بالخيانة والتفريط حتى يومنا هذا. 
 اليوم وفي ظل انفراط عقد النظام الدولي والإقليمي ومؤسساته وزيادة حجم المخاطر على ما تبقى من الدولة الوطنية العربية، قرر بعض العرب ان مصالحهم الأمنية والاقتصادية والسياسية هي أولوية، ولم تعد القضية الفلسطينية في مقدمة الأولويات، وان هناك مكرهات واضطرارات تجبرهم على العبور من البوابة الإسرائيلية لضمان مصالحهم، تماما كما قلنا لبعض العرب، اننا ضد التدخل في شؤونهم الداخلية فلا تتدخلوا في شؤوننا، فأهل مكة أدرى بشعابها. 
من كان ينتظر زحف الجيوش العربية لتحرير فلسطين فقد فوجئ وأحبط، ومن كان يأمل في ان يظل العربي حارسا لجدارنا ويرهن مصالحه ومصيره لتجريبنا السياسي فقد أخطأ ولا زال، من صمت على الحقيبة المالية للسفير القطري محمد العمادي التي كانت تمر عبر " الكرياه " وزارة الدفاع الإسرائيلي وعبر رام الله قبل وصولها الى حماس التي تختطف غزة، فعليه التريث في إطلاق الاحكام، والاستعداد للبحث عن مقاربات أخرى أكثر ابداعا ومبادرة لحماية الحق الفلسطيني في ظل متغيرات ومستجدات جذرية. 
  التطبيع العربي الرسمي مع دولة الاحتلال ليس نهاية العالم، ولا ينهي روايتنا المؤسسة على التاريخ والحق والعدل. لأننا أكثر من يعلم عمق مأزق المشروع الصهيوني، الذي لم يستطع حتى اليوم انهاء قضية الشعب الأصلي، حتى بعد حربين واحتلال كامل. القضية الفلسطينية عميقة في الوجدان والروح والثقافة العربية، هي عارنا الجمعي، وسؤال هويتنا الأساسي. رهاننا على شعوب المنطقة، وعلى جذرية المشروع الصهيوني العنصري المؤسس على ثقافة لم تتبدل ولا مؤشرات على تبدلها في المدى المنظور في النظرة الى العرب، سيذوب الثلج ويظهر المرج. وستتكشف حقيقة ان العلاقة الطبيعية مع إسرائيل التوسعية والعنصرية، ليست سوى لحظة عابرة في التاريخ، وان هذا "الاعتراف تحت التعذيب "كما حصل مع السودان لن يغير شيئا كثيرا. بل واذهب ابعد من ذلك بالقول: قلقي ان يكون هذا التطبيع بالإكراه هو استكمال لمشروع تفكيك المنطقة ووصفة نموذجية لإعادة انتاج كل قوى التطرف والإرهاب والظلامية، ولمرحلة ما بعد بعد داعش والقاعدة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق