اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

عودة: سنناضل على كل الجبهات لإسقاط قانون القومية

12:12 - 21 سبتمبر - 2018
الكوفية:

القدس المحتلة: على ضوء سلسلة اللقاءات التي أجراها أعضاء القائمة المشتركة في الاتحاد الأوروبي، أشار الأخير إلى قلق إزاء سلوك "إسرائيل".

وبعد سلسلة اللقاءات الدولية التي قام بها أعضاء القائمة المشتركة في العالم عامةً، وفي الاتحاد الأوروبي خاصةً، ضمن النشاط الدولي لمناهضة قانون القومية، ولقاء النائب أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، احتجاجا على قانون القومية الذي أقرته الكنيست في نهاية دورتها الصيفية، كتب د. نمرود غدرون المختص في شؤون الشرق الأوسط مقالاً تحليليًا حول تأثير هذه اللقاءات على موقف الاتحاد الأوروبي من حكومة إسرائيل، نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

وكما جاء في المقال، فإن الهيئة الأوروبية تنظر إلى لقاءات دبلوماسيين أوروبيين مع أعضاء "القائمة المشتركة"، وعلى رأسهم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني، طريقة أخرى لنقل رسالة معارضة إلى الحكومة الإسرائيلية، مع كامل تضامنهم واستعدادهم للعمل مع معارضي القانون لتغييره.

وانتقد الاتحاد الأوروبي بشكل منهجي إجراءات السياسة الإسرائيلية والمقترحات التشريعية التي تمس بفرص تحقيق حل الدولتين الذي يتعارض مع مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان.

ورأى الإتحاد الأوروبي أن قانون القومية يجمع بين جانبين: من جهة يقوّض مبدأ المساواة داخل إسرائيل ومن جهة أخرى فهو يخلق عقبات في إحقاق السلام المستقبلي.

وأعربت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغريني عن هذا الموقف في تصريحاتها العلنية واستعدادها للاجتماع في بداية سبتمبر مع وفد من أعضاء الكنيست في القائمة المشتركة الذي وصل إلى بروكسل للاحتجاج على قانون القومية.

وفي ذات السياق يُذكر أن الاتحاد الأوروبي واجه في السنوات الأخيرة صعوبات في التأثير على القضية الإسرائيلية الفلسطينية، حيث أدى اختلاف المواقف الرسمية بين دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وخاصة دول أوروبا الغربية وتلك الموجودة في وسط وشرق القارة الأوروبية، إلى منع الاتحاد الأوروبي من اتخاذ قرارات مهمة بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية في العامين الماضيين، كما تنعكس هذه الفجوات في التصويت على قرارات الأمم المتحدة الأخيرة، مثل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، حيث لم يكن عليه إجماع أوروبي.

مقابل ذلك، يعمل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على تعميق هذا التباين والفجوات في المواقف الأوروبية واستغلالها لصالحه، حيث أعلن ذلك علانية في الآونة الأخيرة، وتحاول إسرائيل، تحت قيادته التقليل من قدرة الاتحاد الأوروبي على الوصول إلى القرارات الجماعية اللازمة عن طريق إقامة تحالفات مع كتل من البلدان داخل الاتحاد، وفي الوقت نفسه تنتقد الحكومة الإسرائيلية بشكل متزايد الاتحاد الأوروبي ووصلت إلى حد الاستهزاء به ونعتته كعدو وليس كصديق.

ويُتابع غورن في تحليله، أن الاتحاد الأوروبي لا يجد ردا سياسيا على هذه التصرفات، ناهيك عن ذلك في ظل انعدام الأفق لمفاوضات إسرائيلية فلسطينية، حيث ينشغل الاتحاد بمسائل محلية وإقليمية أكثر أهمية من جهته.

ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي لا يتخلى عن التصريح عن موقفه بموازاة البحث عن مسارات عمل أخرى، حتى وإن كان تأثيره محدودا، جنبا إلى جنب مع الإدانات والتحذيرات والرسائل إلى إسرائيل من خلال القنوات الدبلوماسية المقبولة، يعمل الاتحاد الأوروبي على الحفاظ وتعميق التواصل مع عناصر في المجتمع الإسرائيلي التي تدعم السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان.

وينعكس هذا في الدعم الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني المؤيدة للسلام -الذي بات له أثرا أكثر أهمية على ضوء التخفيض الأخير في التمويل الأمريكي- وفتح أبواب البرلمان الأوروبي للسياسيين الإسرائيليين، أمرا الذي لا يدركه أهميته الكثيرين منهم.

هذا وقد زار مُسبقا وفد من أعضاء الكنيست في القائمة المشتركة بروكسل في تشرين ثاني 2017، كجزء من محاولاتهم لجذب المجتمع الدولي لدعم نضالهم من أجل المساواة والاحتجاج على سياسة نتنياهو. ويعتبر الاجتماع مع موغريني خطوة تصعيدية في هذه الجهود الدولية.

وجاء في المقال أيضا، أن النشاط الدولي المتزايد لأعضاء القائمة المشتركة يلقى انتقادا واسعا في إسرائيل من قبل الحكومة والإعلام.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق