اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيلية
قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيليةالكوفية الصحفي سامي شحادة يتحدث لـ "الكوفية" عن حالته الصحية بعد إصابته بنيران الاحتلالالكوفية د. البرغوثي يقدم لـ "الكوفية" قراءة في جرائم الاحتلال بحق شعبنا بعد 200 يوم من العدوان على غزةالكوفية لقاء خاص مع الدكتور أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية حول تداعيات استمرار العدوان الإسرائيلي على غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة رام اللهالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة رام اللهالكوفية فيديو | 5 شهداء و10 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا شرق رفح جنوب القطاعالكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في منطقة مصبح شمالي مدينة رفح جنوبي قطاع غزةالكوفية 15 عملا مقاوما ضد الاحتلال في الضفة الفلسطينية المحتلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرةالكوفية إصابة برصاص الاحتلال الحي بالقدم في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة الجمل شرق مدينة رفح إلى 5الكوفية مصابون جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا شمال رفح جنوب القطاعالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم بلدة يعبد في جنينالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية تلفيت جنوب نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم 5 قرى شرق جنين وسط مواجهاتالكوفية فيديو | إصابة برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية 3 شهداء و 10 مصابين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة الجمل شرق رفحالكوفية الدفاع المدني: انتشال 51 شهيدا من المقابر الجماعية في مجمع ناصرالكوفية

بعد إصابة ترامب بفيروس كورونا

بالأسماء|| ملوك ورؤساء فتكت بهم الأوبئة

13:13 - 03 أكتوبر - 2020
الكوفية:

متابعات: انضم الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، إلى قائمة الملوك والمشاهير الذين نالوا نصيبهم من الأمراض والأوبئة التي انتشرت عبر الزمان.

لكل قرن مرض وووباء يتفشى بين الشعوب زاحفًا إلى مقاعد الحكام وبلاط الحكم، هكذا يقص التاريخ قصص الأمراض والأوبئة مع  الملوك والأمراء والرؤوساء.

لم يكن الرئيس دونالد ترامب أول رئيس أمريكي يلدغه عقرب الوباء، فقد سبقه أخرون، ففي القرن الـ 20 انتشرت الأنفلونزا الأسبانية وقتلت الملايين من الأبرياء وأصابت الملايين، ووصلت الإصابة إلى أعتاب الرئيسين الأمريكيين "وودرو ولسن" و"فرانكلن روزفلت".

الرئيس الأمريكي "وودرو ولسن"

بدأت الأنفلونزا الإسبانية في التوغل إلى جسد "ولسن" وشعر بالإعياء الشديد والإرهاق وصعوبة في التنفس وارتفاع في درجة حرارته، حتى أكد الأطباء إصابته بالوباء اللعين وذلك خلال زيارته لفرنسا من أجل المشاركة في فعاليات مؤتمر فرساي عام 1919، وتأثرت صحة "ولسن" ولكنه تعافى بعد أيام من إصابته.

 الرئيس الأمريكي " فرانكلين روزفلت"

كان  من نصيب الرئيس الأمريكي "فرانكلن روزفلت" أن يصاب بالأمراض والأوبئة فإلى جانب معاناته مع شلل الأطفال، طالته أيادي الأنفلونزا الإسبانية عام 1918.

وكان "روزفلت" حينها يشغل منصبًا كبيرًا  فى البحرية الأمريكية، فمع  نهاية الحرب العالمية الأولى واستقل إحدى السفن، التي كانت مليئة بالجنود المصابين بالفيروس فأنتقلت إليه العدوى وتدهورت حالته الصحية وبات غير قادر على المشي. 

ولكن كتب له عمر جديد ونجا من المرض،وتسلم "فرانكلن روزفلت" مقاليد الحكم للولايات المتحدة الأميركية عام 1933.

وشملت قائمة المصابين بالإنفلونزا الإسبانية من الحكام والساسة القيصر الألماني "فيلهيم الثاني" والإمبراطور "الإثيوبي هيلا سيلاسي" ورئيس الوزراء البريطاني "ديفيد لويد جورج"، وملك إسبانيا "ألفونسو الثالث عشر".

الطاعون ولويس التاسع

وقبل القرن العشرين، كان العالم على موعد مع  وباء عنيف وهو الطاعون، الذي أزاح في طريقه ألالاف وقد يكون ملايين البشر، بما فيهم ملك فرنسا "لويس التاسع" الذي شن حملته على مصر وبعدما فشلت اتجه إلى تونس في حملة أخرى.

وقضى الطاعون  على جيش "لويس التاسع" فقد أصيب الغالبية من جيشه بالوباء، وناله أيضًا من الوباء جانبا  فمات متأثرًا  بإصابته به بعد 5 أسابيع من الإصابة.

وهناك من يشكك إن وفاته كانت بسبب نقص فيتامين "سي" فقد أصيب بمرض "الأسقربوط"، وكان هذا التشكيك مبني على أساس دراسة علمية حللت عظام لويس التاسع.

الخليفة الظاهر الفاطمي

انضم الخليفة الظاهر إلى قائمة الحكام الذين طالتهم الأوبئة فمات بالطاعون الذي انتشر بالبلاد عام 1536 ميلاديًا، فلم يعرف عهده الذي بدأ وهو في عمر الـ 16 سنة سوى الأمراض والأوبئة وموت الكثير من مصر وسوريا التي كانت تحت مظلته.

توت عنخ آمون

بالعودة إلى ما قبل التاريخ كان الملك المصري توت عنخ آمون واحدًا من الملوك الذين ودعوا  الدنيا بسبب إصابته بالملاريا، وجاء ذلك على يد أحد علماء المصريات، الذي اكتشف أن الملاريا قضت على 70% ممن يعيشون في تل العمارنة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق