اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرم
استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية قوات الاحتلال تواصل عدوانها على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية يديعوت أحرونوت: وضع المنظومات الدفاعية "الإسرائيلية" في حالة تأهب قصوىالكوفية فيديو | الاحتلال يطلق كلبا بوليسيا على شاب اثناء اعتقاله من منزله في ضاحية شويكةالكوفية السفارة الأمريكية لدى الاحتلال: منع موظفينا وأسرهم من السفر خارج تل أبيب والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخرالكوفية مصاب جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المبحوح شرق تل الزعتر شمال قطاع غزةالكوفية

هلّا اعتذرنا إلى الشعب الفلسطيني

11:11 - 01 أكتوبر - 2020
بقلم: ران أدليست
الكوفية:

اليوم (أمس) الأربعاء. انتهى موعد اعتذارات «يوم الغفران»، ولكن لا يزال من غير المتأخر طلب الاعتذار من الفلسطينيين، كبني بشر وكشعب. فالحساب الدموي الجدير بالاعتذار من جانبنا (فليجرِ الفلسطينيون حسابهم الدموي، أما يوم الغفران فمخصص لحساب اليهود الذاتي) هو كما يلي: وفقا لحساب «بتسيلم»، منذ كانون الثاني 2009 وحتى 31/آب/2020 قتل 3532 فلسطينيا بنار الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن (بما في ذلك في قطاع غزة وفي حملة «الجرف الصامد»). سياسة حكومات اليمين هي أنه يوجد من جانب الفلسطينيين تهديد وجودي، ولهذا فان علينا أن نقضي عليه وهو لا يزال صغيرا (عدد القتلى، لفخار دولة إسرائيل، يتضمن 694 قاصرا و 324 امرأة ولا يتضمن 28 فلسطينيا قتلوا على ايدي مواطنين إسرائيليين).

والآن عودوا الى الوراء واعرضوا بالعدد العام قتلى مملكة داود: 3532 فلسطينيا. كم منهم قنابل متكتكة و»مخربون» خرجوا للقيام بالعمليات لاعتبارات سياسية تهدد وجود دولة إسرائيل؟ كم منهم راكموا الغضب العام و/ أو الثكل الشخصي وخرجوا للانتقام؟ ولم نتحدث بعد عن الملايين الذين يعيشون في واقع من النظام العسكري العنيف، الذي يبعث مقاومة شرعية ويثير احساسا انسانيا اساسيا بالهوية وبحرية التعبير والحركة.

دعكم لحظة من عدد التصفيات، المركزة اكثر أو اقل، لصالح القصص الصغيرة للحياة اليومية التي تبني واقعا الى جانب الجثث. فيلم قصير نشر في موقع «بتسيلم» يظهر كيف أنه قبل نحو شهر، في ليل 11 ايلول، اقترب بضعة فتيان من كريات اربع (هكذا قدموا في الموقع) من بيت فلسطينية وأطفالها، بجوار حيهم. رشقوا الحجارة واداروا حوارا تضمن شتائم وتعابير قاسية أُطلقت نحو سكان البيت، بما فيها من «خنزير». في البيت ساد الصمت. مستوطن آخر يشتم محمداً بفظاظة. مستوطن ينطلق الى الأمام، يدير ظهره إلى البيت ويكشف مؤخرته: «إذا كان لديك كلمة فقولي»، وهذا يستمر ويتدهور. لا يرد البيت. ويتواصل رشق الحجارة.

ظاهراً، لا صلة بين التنكيل على أساس يومي وبين سياسة الحكومة. عمليا يدور الحديث عن أوانٍ مستطرقة، هدفها طرد الفلسطينيين لصالح المستوطنين في كل ارجاء الضفة الغربية. ظاهرا، في البعد الواسع لنشاط جهاز المخابرات والجيش الإسرائيلي، يدور الحديث عن حرب ضد «الارهاب». اما عمليا، فيدور الحديث عن سياسة ضغط من حكومة تستغل قوات الامن وترفض التوجه الى المفاوضات على تسوية سلمية او ترتيب عسكري – كل وضع يستوجب الهدوء. يسمى هذا احتلالا، أو اغتسالا؛ اذا كنتم تصرون على أن الرب أعطانا البلاد، وهو سيغفر لنا كل خطايانا في كل يوم غفران في كل سنة.

لمن لديه معدة حديدية، ضمير مبطن، وسأم اعياد تشري، نوصيه بالدخول الى موقع «بتسيلم» أو الانضمام الى مسيرة الاحتجاج الكبرى. هذا ليس احتجاجا ضد نتنياهو فقط. اذا لم تفهموا فالاحتجاج هو ضد الوضع، والاحتلال هو جزء من الوضع. لن تروا هناك كتلة من الكيبات المنسوجة، وبالتأكيد لن تجدوا عباءات الدين. فلهؤلاء يوجد رب خاص بهم، وسبله الخفية لتحقيق طلبهم.

 

 عن «معاريف»

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق