اليوم السبت 19 سبتمبر 2020م
طولكرم: إغلاق "دير الغصون" لمدة يومين من أجل مواجهة "كورونا"الكوفية بيان أمريكي قطري مشترك يكشف التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالاتالكوفية اشتباكات وإطلاق نار في الرام احتجاجا على تعيينات "إقليم القدس" بحركة فتحالكوفية رسميًا.. الأهلي بطلًا للدوري المصري قبل نهايته بـ7 مبارياتالكوفية الجيش اليمني: مقتل 15 عنصرًا من الحوثيين في مآربالكوفية منها علاج حب الشباب.. 7 فوائد لزيت الزيتونالكوفية 12 شخصًا يعتدون بالضرب المبرح على شقيقتي رياض محرز في فرنساالكوفية جنين تشيع جثمان الشهيد الطبيب نضال جبارينالكوفية الشبيبة: نستهجن التنكر لتاريخ القائد محمد دحلان.. وبيان "المؤتمر السابع" يتساوق مع الاحتلالالكوفية روسيا توافق على طرح علاج كورونا في الصيدلياتالكوفية "الدفاع الروسية": اعتراض مقاتلة عسكرية أمريكية فوق "البحر الأسود"الكوفية الخارجية: 253 حالة وفاة و6082 إصابة بكورونا في صفوف جالياتنا حول العالمالكوفية "الصحة العالمية": القوى الكبرى لا تعمل سويًا من أجل مواجهة "كورونا"الكوفية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبيالكوفية لبنان: 18 حالة وفاة و750 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعةالكوفية بدء التصويت المبكر للانتخابات الرئاسية الأمريكية في 4 ولاياتالكوفية محاولة انتحار حرقًا أمام مقر وزارة الداخلية في بيلاروسياالكوفية 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا في قلقيليةالكوفية تركيا تستدعي سفير اليونان في أنقرة عقب إهانة أردوغانالكوفية داخلية غزة تعلن تفاصيل فتح المحلات التجارية غدًا السبتالكوفية

رسالة من بعيد.. الأخطاء المتكررة فلسطينيا

12:12 - 15 سبتمبر - 2020
محمد مشارقة
الكوفية:

عندما دخلت فريق برنامج" تاريخنا وارشيفهم "الذي قاده طيب الذكر، المهني أسعد طه، كان السؤال المركزي الذي نبدأ منه في أرشيف وزارة الخارجية البريطانية، لماذا أغلقت الحكومة البريطانية وثائق الحاج امين الحسيني قائد الثورة الفلسطينية الاولى مدة ستين عاما. بعد اشتغال اشهر في الأرشيف، تبين لي ان وزارة الحرب البريطانية عملت باجتهاد كي تسهل هروب الحسيني بقارب الى لبنان ليقيم عند بيار الجميل الذي يشارك الحاج امين اعجابه بالتجربة النازية، فانشا الاول كتائب النجادة والأخر الكتائب اللبنانية، ولشدة اعجاب الشيخ بيار بالحاج اطلق على ابنه البكر اسم أمين . ثم عملت بريطانيا بالتعاون مع الفرنسي لإبعاد الحاج عن لبنان الى بغداد، ثم طاردته بعد ثورة رشيد علي الكيلاني عام ١٩٤١ ليلجأ الى طهران في سفارة اليابان ثم تتواطأ بتهريبه الى جنوب الاتحاد السوفيتي ثم الى تركيا وصولا الى روما موسيليني ثم الى هتلر في برلين، ليصبح قائد المسلمين المقاتلين ضد الحلفاء في كافة الجبهات. دمغت الثورة الفلسطينية حينها بانحيازها الى النازية وخسرت بخسارتها الحرب. لكن الأهم ان كل الذين اعترضوا على الانحياز لدول المحور اتهموا بالعمالة لبريطانيا والصهاينة وخيانة الثوابت الوطنية، وقتل بعض قادتهم اغتيالا.

اندرجت الثورة الفلسطينية المعاصرة في سياق الحرب الباردة بين الكتلتين، فانحازت قوى منظمة التحرير بمجموعها لحلف المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي، وسيطر على المشهد بكليته قوى اليسار بكل تنويعاته والحركات القومية العربية. ومع انهيار المعسكر الاشتراكي وسقوط جدار برلين، خسرت المنظمة حليفا كبيرا، وهنا أيضا أطلق تصنيف "اليمين الرجعي" على كل من اختلف مع نهج الالتحاق بالحلف السوفييتي، وابعدوا من المواقع القيادية واخص هنا شخصية ذات وزن كبير مثل خالد الحسن أحد مؤسسي حركة فتح. وقامت حركة مشبوهة تطلق على نفسها اسم " حركة فتح المجلس الثوري " بزعامة صبري البنا أبو نضال، بحملة اغتيالات شملت عددا كبيرا من القادة الفلسطينيين والمثقفين الذين حاولوا اجتراح طريقة تفكير مغايرة، واختفى قائد ومفكر كبير في ظروف غامضة هو الدكتور حنا ميخائيل الذي اعتنق نهجا معايرا للمدرسة السوفييتية يقوم على حرب التحرير الشعبية والتجربة الصينية وليس تجييش حركة الفدائيين الشعبية.

سبعون عاما من الصراع مع الظاهرة الاستعمارية الصهيونية لبلادنا، قادته ثلاثة تيارات انشأتها او ساعدت في قيامها الامبريالية البريطانية والصهاينة في ديسك الشرق الاوسط في الحزب الشيوعي السوفييتي، الإسلامية والقومية واليسارية، وكلها تندرج في سياق الأممية القومية وفوق الوطنية، ولم تكن فلسطين سوى جسرا لتبرير تنظيرها العقيم، سبعون عاما، لم نحرر فلسطين ولم نقم دولا حقيقية ولم نصنع تنمية ولا تقدم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق