اليوم الاربعاء 03 يونيو 2020م
عاجل
  • الاحتلال يعتقل الشاب خطاب الشرباتي من محيط باب الأسباط في القدس المحتلة
المئات يتظاهرون في لندن تحت شعار "لا يوجد عدالة"الكوفية الاحتلال يعتقل الشاب خطاب الشرباتي من محيط باب الأسباط في القدس المحتلةالكوفية إصابتان جديدتان بكورونا في الأردنالكوفية خاص بالفيديو|| خريجية جامعية تفتتح مشروعها الخاص بصناعة الأيس كريم في غزةالكوفية الاحتلال ينصب حواجز عسكرية في محافظة الخليلالكوفية 21 حالة وفاة و781 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراقالكوفية خاص بالفيديو|| "بايكة العمور".. معلم تراثي شاهد على تاريخ وهوية الشعب الفلسطينيالكوفية البابا فرنسيس منددًا بمقتل فلويد: العنصرية خطيئة نصلي من أجل ضحاياهاالكوفية بريطانيا تسجل 359 حالة وفاة جديدة بفيروس كوروناالكوفية ملحم: لا تقييد لحركة المواطنين وعلى الجميع الالتزام بإجراءات الوقاية من كوروناالكوفية تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزةالكوفية محاكمات سريعة لـ16 موقوفًا بمركز تأهيل شمال غزةالكوفية مصر: مخطط ضم أراضي الضفة يقوض فرص التسوية السلمية للقضية الفلسطينيةالكوفية "الدفاع الأمريكي": ندين مقتل جورج فلويد ومع التظاهرات السلميةالكوفية بالأرقام|| ارتفاع الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدةالكوفية وزير يوناني: الاقتصاد التركي وصل لمرحلة سيئةالكوفية السويد تسجل 74 حالة وفاة و2214 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية التشيك تشيد بعلاقتها مع مصر وتوجه دعوة للسيسي لزيارتهاالكوفية لبنان يسجل 14 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"الكوفية إغلاق 11 نقطة عشوائية لبيع الغاز في محافظتي الوسطى وغزةالكوفية

لهذه الأسباب..

القاهرة طلبت من حركة «حماس» إرجاء زيارة وفدها

07:07 - 14 سبتمبر - 2018
الكوفية:

غزة:  تجرى في القاهرة حالياً، مشاورات حول استئناف المصالحة الفلسطينية برعاية مصر، تشارك فيها قيادات من الجبهتين «الشعبية» و«الديمقراطية» لتحرير فلسطين.

وقالت مصادر مصرية مطلعة لـ «الحياة» إن القاهرة طلبت من حركة «حماس» إرجاء زيارة وفدها لمدة أسبوع على الأقل، حتى تقوم بمزيد من الترتيبات والمشاورات مع الفصائل الأخرى خصوصاً حركة «فتح». ووافقت «حماس» على الطلب المصري داعيةً إلى تسريع المصالحة.

وأشارت المصادر إلى أن «حماس» حمّلت «الشعبية» و «الديمقراطية» رسالة بهذا المضمون، فضلاً عن شكوى من «تقييد» تنقلات قادتها في الخارج عبر القاهرة. وأشارت المصادر إلى أن الصيغة التي تعمل عليها القاهرة مع تحركات قادة «حماس» عبرها، سوف تتغير مع تنفيذ اتفاق المصالحة، خصوصاً أن مصر تخشى تدخلات قطرية وتركية للتأثير في جهودها لإتمام المصالحة.

وأكدت المصادر أن أعضاء من «حماس» سيصلون إلى القاهرة الأسبوع المقبل لاستطلاع ما تم من مشاورات مصرية لإعادة الزخم لمحادثات المصالحة.

ولم تتلقَّ القاهرة رداً من «فتح» على دعوتها إلى المشاركة في المحادثات المتوقعة، وأبلغ قادة الحركة المسؤولين المصريين خلال زيارة وفد أمني مصري إلى رام الله الأسبوع الماضي، جاهزية الحركة عندما تكون «حماس» جاهزة. ولاحظت المصادر تغيراً في لغة خطاب قادة «فتح»، أوحى باستعدادها لإعادة التفاهم مع القاهرة من دون إشارات الغضب التي عكستها تصريحات هؤلاء القادة الفترة الماضية، خصوصاً مع توقعات كانت سائدة بإنجاز ملف التهدئة على رغم رفض «فتح».

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصل بنظيره الفلسطيني محمود عباس قبل أسبوعين، وشدد على ضرورة تحقيق المصالحة بين كل الكيانات الفلسطينية، وعلى دعم الرئيس عباس في مواجهة كل ما يُحاك حول القضية الفلسطينية من مؤامرات.

وترجع المصادر تأجيل محادثات المصالحة لبضعة أيام ولمدة ربما تصل إلى أسبوعين، إلى وجود رئيس الاستخبارات المصرية الوزير عباس كامل مع الرئيس السيسي في زيارة خارجية.

وتدعم القاهرة دور الوساطة الذي تقوم به «الشعبية» و «الديمقراطية» في ملف المصالحة، إذ إن للجبهتين كوادر في الداخل بوسعها العمل بين «فتح» و «حماس»، كما أنهما تسعيان إلى تسريع الخطى لتنفيذ اتفاق المصالحة الموقّع في القاهرة في تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي.

ولاحظت المصادر حرص «حماس» على علاقات جيدة مع القاهرة خصوصاً من قبل قيادتها العليا، وأكدت أن مصر تثمن ذلك وستواصل مساعيها لتحقيق المصالحة.

وتميل المصادر إلى اعتبار ملف التهدئة مؤجلاً لبعض الوقت إلى حين الانتهاء من ملف المصالحة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق