اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018م
الأخبار الفلسطينيةالكوفية

افتتاح مهرجان سبسطية التاسع بنابلس

08:08 - 13 سبتمبر - 2018
الكوفية:

نابلس: افتتح مساء أمس مهرجان سبسطية للسياحة والتراث بنسخته التاسعة في ساحة الأعمدة ببلدة سبسطية، حيث أوقدت شعلة المهرجان إيذانًا ببدء فعالياته رسميًا والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية، وذلك وسط حشد رسمي لافت من ممثلي المؤسسة الأمنية ومؤسسات محافظة نابلس الرسمية والأهلية والآلاف من المواطنين الزائرين للمهرجان.

وفي كلمته أكد اللواء أكرم الرجوب على أهمية هذا المهرجان كظاهرة ثقافية وسياحية من جهة ولبعده السياسي من جهة أخرى، مؤكدًا أن أهميته تنبع من أهمية سبسطية بتاريخها وحضارتها وآثارها التي تعتبر شاهدًا على فلسطينية هذه الأرض إلى جانب ما تمثله من تحد للاحتلال ومواجهة مخططاته الرامية لتزوير التاريخ وسرقة الأرض الفلسطينية وهو ما يرفضه الكل الفلسطيني بقيادته الشرعية.

وأشار أن هذا المهرجان هو فيحة للأمل والفرح يختلسها الفلسطينيون رغمًا عن الاحتلال تحمل رسالة للعالم أجمع أن الفلسطينيين يحبون الحياة ويسعون إليها ما استطاعوا إليها سبيلا لذلك هم متمسكون بحقهم وبأرضهم وبإقامة دولتهم بدحر الاحتلال عنها.

من جهته أعلن رئيس بلدية سبسطية محمد عزام بدء فعاليات مهرجان سبسطية التاسع بفقراته المتنوعة والشاملة والتي ستستمر على مدار أيام المهرجان الثلاثة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساء، بمشاركة العديد من الفرق الفنية والغناء الشعبي وفرق الدبكة وفرق توتي فوزي المسرحية المحببة لدى الأطفال إضافة لمنتفخات للعب الأطفال.

وأكد محمد عزام أن برنامج المهرجان يتضمن إلى جانب الفقرات الفنية والترفيهية جولات ميدانية وسياحية في ربوع البلدة ومواقعها الأثرية برفقة مرشدين مخصصين لتعريف الزائرين على البلدة وتاريخها وأهميتها كموقع سياحي وهمية المحافظة عليها وحمايتها من الإطماع الإسرائيلية.

وختم عزام كلمته بالدعوة لجعل هذا المهرجان محطة سنوية يتم إحياؤها لتثبيت وجود سبسكية على خارطة السياحة الفلسطينية، واستقطاب الزائرين إليها من كل مكان وعلى مدار العام لإفشال مخططات الاحتلال السيطرة على المكان وإدراجه على خارطة السياحة الإسرائيلية وضمها للحدائق التوراتية وجلب المستوطنون إليها لإقامة احتفالاتهم بها وإقصاء الفلسطينيين عنها.

ومع نهاية كلمات الافتتاح استهلت الفنانة سناء موسى أولى فقرات المهرجان الفنية ليشتعل مع شدوها وغنائها مسرح المهرجان تفاعلًا من الجماهير التي احتشدت بالمكان غناء وتصفيقا على أنغام (يما مويل الهوا يما مويليا) وتفاعلوا من غنائها لـ(طلة البارودة والسبع ما طلع) ودبكوا على ألحان وكلمات "جنة جنة جنة فلسطين يا وطنا" التي اختتمت بها فقراتها الغنائية.

وتلا ذلك عرض لفرقة الأمن الوطني ووصلات من الدبكة الشعبية لفرق محلية ليختتم معها فعاليات اليوم الأول لمهرجان سبسطية للسياحة والتراث.
 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
تويتر
فيسبوك