اليوم الاربعاء 24 إبريل 2024م
عاجل
  • مراسل الكوفية: شهيدة برصاص الاحتلال قرب بيت عينون شمال الخليل
  • مراسلنا: اغلاق باب المغاربة بعد اقتحام 703 مستوطن المسجد الأقصى
  • قصف عنيف على بيت لاهيا والغارات تتواصل وسط وجنوب قطاع غزة
  • مراسلنا: زوارق الاحتلال تطلق النار نحو ساحل مدينة دير البلح وسط قطاع غزة
  • مستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى بينهم عضو كنيست الاحتلال السابق يهودا غليك
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة شرق شارع صلاح الدين في البريج وسط قطاع غزة
  • مراسل الكوفية: إطلاق صواريخ باتجاه "سديروت" ومحيطها من شمال قطاع غزة
أبرز عناوين الصحف المحليةالكوفية مراسل الكوفية: شهيدة برصاص الاحتلال قرب بيت عينون شمال الخليلالكوفية مراسلنا: اغلاق باب المغاربة بعد اقتحام 703 مستوطن المسجد الأقصىالكوفية استقالات عسكرية بالجملة: تضعضع الجيش الإسرائيليالكوفية أبو الغيط يرحب بنتائج التحقيق الأممي في إدعاءات الاحتلال حول "الأونروا"الكوفية قوات الاحتلال تعتقل 15 مواطنا من عدة مدن بالضفة الفلسطينيةالكوفية قصف عنيف على بيت لاهيا والغارات تتواصل وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين بحجة الأعياد اليهوديةالكوفية مراسلنا: زوارق الاحتلال تطلق النار نحو ساحل مدينة دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية مستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقصى بينهم عضو كنيست الاحتلال السابق يهودا غليكالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة شرق شارع صلاح الدين في البريج وسط قطاع غزةالكوفية مراسل الكوفية: إطلاق صواريخ باتجاه "سديروت" ومحيطها من شمال قطاع غزةالكوفية مراسلنا: اطلاق النار على شابة فلسطينية عند مدخل مدينة الخليل الشماليالكوفية نيران مباشرة من لبنان تطال هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في مستوطنة "أفيفيم"الكوفية اعلام عبري: سقوط صاروخ داخل منزل في مستوطنة "شلومي" واندلاع حريق في المكانالكوفية صحة غزة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ارتقى في إثرها 32 شهيداً و59 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضيةالكوفية صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفاً و183 شهيدا و77 ألفاً و143 جريحاًالكوفية جامايكا تعلن الاعتراف بدولة فلسطينالكوفية اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى في ثاني أيام ما يسمى بعيد الفصح اليهوديالكوفية الدفاع المدني ينتشل 51 جثمانًا من المقبرة الجماعية بساحة مجمع ناصر الطبي في خانيونسالكوفية

الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه لـ"الأونروا

08:08 - 02 سبتمبر - 2018
الكوفية:

بروكسيل: بعد أن أعلنت حكومة ترامب أنها ستوقف المساعدات للأونروا ، أعلن الاتحاد الأوروبي السبت أنه سيواصل دعم الوكالة الدولية، ووصف القرار الأمريكي بأنه "مؤسف" وطالب بإعادة النظر فيه.

وأضاف في بيان له"إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بضمان استمرار عمل الاونروا، وهو أمر ضروري للاستقرار والأمن في المنطقة".

وقال متحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي إن "القرار المؤسف للولايات المتحدة بألا تكون بعد اليوم جزءاً من هذا الجهد الدولي والمتعدد الطرف يخلف فجوة كبيرة"، معرباً عن أمله بأن تعيد الولايات المتحدة النظر في قرارها.

وأضاف البيان، "إن الاتحاد الأوروبي سيواصل الانخراط مع الولايات المتحدة وشركائها الإقليميين والدوليين الآخرين للعمل نحو هذا الهدف المشترك، والعمل على كيفية ضمان مساعدات مستديمة ومتواصلة وفعالة للفلسطينيين بما في ذلك عبر "الأونروا" خلال المرحلة التي تسبق انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر".

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه مجتمعة، يعتبر أكبر المساهمين في ميزانية الأونروا، ونحن فخورون بدعم عمل الأونروا في توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين.

وأوضح أن التعليم هو جزء أساسي من تطور دولة فلسطينية قابلة للحياة، وكذلك المستشفيات وغيرها من الخدمات الأساسية التي تساهم فيها أنشطة الأونروا بشكل أساسي. "إن جهودنا الجماعية، في المجتمع الدولي، لتقديم المساعدات الإنسانية والإنمائية للفلسطينيين، ولا سيما جيل الشباب، هي جزء لا يتجزأ من جهودنا للتوصل إلى حل تفاوضي قائم على دولتين وإقامة سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وتابع البيان "ولهذا السبب سيواصل الاتحاد الأوروبي تقديم مساعداته للفلسطينيين، بما في ذلك دعمه لأنشطة الأونروا، بينما سنواصل أيضاً جهودنا للتوصل إلى حل الدولتين - وهو حل سيتضمن قضية اللاجئين، وهو أحد قضايا الحل النهائي للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي التي لا يمكن حلها إلا من خلال المفاوضات، بدعم من المجتمع الدولي.

وأشار البيان إلى أن الأونروا قامت مؤخراً بتوسيع قاعدة الجهات المانحة واتخذت تدابير إدارية داخلية لزيادة الكفاءة وخفض التكاليف. ويجب على الأونروا متابعة هذه الإصلاحات ومواصلة الانخراط في عملية تحويلية. يلتزم الاتحاد الأوروبي بمواصلة مناقشة هذه الأمور مع الأونروا لضمان استمرار واستمرارية عمل الوكالة وهو أمر حيوي للاستقرار والأمن في المنطقة.

وقال "إن القرار المؤسف الذي اتخذته الولايات المتحدة بالتخلي عن جزء من هذا الجهد الدولي والمتعدد الأطراف يترك فجوة كبيرة ونأمل أن تتمكن الولايات المتحدة من إعادة النظر في قرارها. لطالما لعبت الولايات المتحدة وستواصل لعب دور أساسي في أي جهد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط. سيواصل الاتحاد الأوروبي التعامل مع الولايات المتحدة وشركائها الإقليميين والدوليين الآخرين للعمل على تحقيق هذا الهدف المشترك".

وأضاف "لقد تعهد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه والعديد من الدول الأخرى في المجتمع الدولي، بما في ذلك العديد من الدول العربية، بدعم استمرارية العمل الذي تقوم به الأونروا. لقد ناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هذه القضية في اجتماعهم غير الرسمي في فيينا هذا الأسبوع، وسنواصل المناقشة في الفترة التي تسبق الأسبوع الوزاري للجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك مع شركائنا الدوليين والإقليميين، لفحص كيفية ضمان تقديم مساعدة مستدامة ومستمرة وفعالة للفلسطينيين، بما في ذلك من خلال الأونروا، في هذه المرحلة الصعبة".

وفي ذات السياق أكدت عديد الدول العربية والأجنبية مواصلة دعم الاونروا، ويمكن أن تزيد المساعدات إلى الأونروا إذا لزم الأمر.

وأعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن بلاده ستزيد المساعدات إلى الاونروا بعد أن توقفت الولايات المتحدة عن تمويل الوكالة.

وقال ماس "فقدان الأونروا قد يؤدي إلى رد فعل متسلسل غير متحكم فيه" مضيفا أن ألمانيا تنقل حاليا 81 مليون يورو سنويا للأونروا.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس أن الولايات المتحدة لن تساعد الأونروا بعد الآن.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق