اليوم الجمعة 19 يوليو 2024م
بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 287 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مصر ترحب بقرار العدل الدوليةالكوفية العراق يرحب بقرار محكمة العدل الدوليةالكوفية الأردن يرحب بقرار العدل الدوليةالكوفية استشهاد ثلاثة مواطنين في قصف للاحتلال على خان يونسالكوفية الكويت ترحب بإعلان محكمة العدل الدوليةالكوفية استشهاد شاب من عرابة متأثرا بإصابته برصاص الاحتلالالكوفية 6 شهداء في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مدينة أريحاالكوفية البرلمان العربي يرحب بقرار محكمة العدل الدولية ويعتبره انتصارا للحق الفلسطينيالكوفية الاحتلال يغلق حاجزي عورتا وبيت فوريكالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف بلدة عيترون جنوب لبنانالكوفية الجامعة العربية: قرار العدل الدولية يمثل ركنا قانونيا على طريق تثبيت الرواية الفلسطينيةالكوفية "الجدار والاستيطان": قرار العدل الدولية انتصار جديد للحق الأصيل للشعب الفلسطينيالكوفية فتح ترحب بقرار العدل الدولية وتعتبر أنه قرار غير مسبوق ويشكل صفعة لمنظومة الاحتلال وحلفائهاالكوفية سرايا القدس: قصفنا بقذائف الهاون تموضعا لجنود وآليات الاحتلال على خط الإمداد في محور "نتساريم"الكوفية الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل للإفراج عن جميع عائدات الضرائب الفلسطينيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مصنعا وبركسات بمحيط شركة الاتصالات في منطقة الزوايدةالكوفية بلينكن: نعمل على التوصل إلى اتفاق جديد لصفقة تبادلالكوفية مراسلنا: قوة من جيش الاحتلال تقتحم بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلةالكوفية

مصر تطلب إيضاحا رسميا من حكومة إثيوبيا بشان ملء خزان سد النهضة

17:17 - 15 يوليو - 2020
الكوفية:

القاهرة: طلبت مصر، اليوم الأربعاء، إيضاحا رسميا عاجلا من إثيوبيا بشأن مدى صحة ما تم إعلانه بشأن بدء ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، بحسب ما أكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان، قبل قليل.
ويعد هذا أول رد رسمي من القاهرة، بعد أن قال وزير المياه الإثيوبي في وقت سابق من اليوم، إن أديس أبابا بدأت ملء الخزان، بعد يوم من إخفاق محادثات مع السودان ومصر بهذا الشأن .
وأثار المشروع قلق القاهرة، من تراجع إمدادات المياه الشحيحة أصلا من النيل، التي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون نسمة بشكل شبه كامل.
وتحصل مصر على نحو 90 % من احتياجاتها المائية من النيل، والنيل الأزرق هو الرافد الأساسي لنهر النيل.
وقال الوزير سيليشي بيكيلي، في تصريحات بثها التلفزيون ، إن "بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب.. ملء خزان السد لا يحتاج الانتظار لحين اكتمال بنائه"، وأضاف "منسوب المياه ارتفع من 525 مترا إلى 560 مترا".
وقالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، إن مصر طلبت إيضاحا رسميا عاجلا من إثيوبيا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق.
ويمثل السد الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار وستبلغ طاقته الإنتاجية من الكهرباء 6450 ميجاوات، حجر الأساس الذي تبني عليه إثيوبيا طموحها في أن تصبح أكبر دولة مصدرة للكهرباء في أفريقيا.
ويقام السد على بعد نحو 15 كيلومترا فقط من الحدود مع السودان على النيل الأزرق مصدر أغلب مياه النيل، وكانت مصر والسودان تسعيان للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونيا قبل البدء في ملء خزان السد.




 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق