اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة نحالين غرب بيت لحم
  • ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 6 بينهم طفل وسيدة
  • الاحتلال يبلغ المعتكفين داخل المسجد الأقصى المبارك بمنعهم من الخروج إلى الساحات حتى صلاة الفجر
  • ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 4 بينهم طفل وسيدة
  • مراسلنا: شهيدة و8 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي وسط قطاع غزة
  • شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة
  • مراسلتنا: قوات الاحتلال تطرد المعتكفين من رحاب المسجد الأقصى المبارك
قوات الاحتلال تقتحم بلدة نحالين غرب بيت لحمالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 6 بينهم طفل وسيدةالكوفية الاحتلال يبلغ المعتكفين داخل المسجد الأقصى المبارك بمنعهم من الخروج إلى الساحات حتى صلاة الفجرالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 4 بينهم طفل وسيدةالكوفية مراسلنا: شهيدة و8 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 6 شهداء بينهم طفل وسيدة جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط القطاعالكوفية شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: قوات الاحتلال تطرد المعتكفين من رحاب المسجد الأقصى المباركالكوفية الاحتلال يطرد المعتكفين من رحاب المسجد الأقصى المبارك ويعتدي على النساء بالضربالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في مخيم الفوار جنوب الخليلالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على مدينة دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف منطقة صوفا شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارات على مخيمي النصيرات والمغازي وسط قطاع غزةالكوفية إصابة شاب برصاص قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم الفوار جنوب الخليلالكوفية الاحتلال يغلق مدخل دير استيا غرب سلفيت بالسواتر الترابيةالكوفية فيديو | شهداء ومصابون جراء غارات للاحتلال على مناطق عدة في قطاع غزةالكوفية شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص بمخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص بمخيم جباليا شمال القطاعالكوفية اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الفوار جنوب الخليلالكوفية

الأردن: تباطؤ النمو إلى 1.3% في الربع الأول

06:06 - 11 يوليو - 2020
الكوفية:

عمان: قال وزير المالية الأردني محمد العسعس، إن نجاح المملكة في جمع 1.75 مليار دولار من سوق السندات الدولية الأسبوع الماضي يخفف الضغط على الاقتصاد ويمهد الطريق لتعاف أسرع من تأثير جائحة فيروس كورونا.

وجمعت المملكة الأموال من إصدار سندات دولية على شريحتين بقيمة 500 مليون دولار بعائد 4.95% لأجل خمس سنوات و1.25 مليار دولار بعائد 5.85% لأجل عشر سنوات، وفاقت طلبات الاكتتاب في الإصدار المعروض بواقع 6.25 مرة بعد أن استقطبت عروضا بقيمة تزيد على 6.25 مليار دولار.

وقال العسعس في مؤتمر صحافي، إن الإقبال القوي للمستثمرين مما يزيد على 200 مؤسسة وشركة استثمارية كبرى، 35% من السوق الأميركية، و25% من المملكة المتحدة والباقي من مناطق أخرى ومستثمرين آسيويين، يعكس الثقة في قدرة الاقتصاد الأردني على التعافي.

واضاف، إن اقتراض الدين من الخارج سيساهم في تخفيف الضغوط على السيولة داخل النظام المصرفي المحلي وتحرير المزيد من الأموال لإقراض الشركات والأفراد، لافتا الى أن الأردن سيضخ سيولة ولن يزاحم القطاع الخاص وأن الهدف الأساسي هو رفع النمو.

وأضاف، إن هناك مؤشرات على أن الاقتصاد قد ينتعش مجددا بقوة العام القادم من انكماش حاد يُقدر عند نحو 3.4 بالمئة منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى أن إعادة فتح أنشطة الشركات في الآونة الأخيرة قد تحسن التوقعات.

وقال العسعس، إن سعر الفائدة المنخفض نسبيا الذي تمكن الأردن من تدبيره مقارنة مع بقية جهات الإصدار السيادية في المنطقة وفر للخزانة عشرات الملايين من الدولارات، ما يساعد المملكة على إدارة خدمة ديونها على نحو أفضل.

وأضاف، إن هذا سيدعم الاستقرار المالي والنقدي.

وسيذهب القدر الأكبر من حصيلة البيع لسداد سندات بقيمة 1.25 مليار دولار تُستحق في تشرين الأول القادم، لكنها تسمح أيضا للحكومة بسداد ديون متراكمة لمقاولين.

وقال وزير المالية، إن الحكومة تهدف لسداد قرابة مليار دينار (1.4 مليار دولار) من الدين المحلي المُستحق بحلول نهاية العام، و300 مليون دينار أخرى مستحقة للمقاولين والمستشفيات وشركات الطاقة.

وقال الوزير، إن الهدف هو تحسين قدرة الاقتصاد الأردني والقطاع الخاص على تجاوز الضربات السلبية التي شكلها "كوفيد-19".

تباطؤ النمو

وأظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أمس، تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد الى 1.3% في الربع الأول من العام الحالي، انخفاضا من 2.1% في الربع الأخير من العام 2019.

ولا يغطي هذه البيانات سوى ربع فترة جائحة كورونا، التي بدأ تأثيرها على اقتصاد المملكة بدءا من شهر آذار، وما زالت تلقي بظلال ثقيلة على مختلف القطاعات، حيث يتوقع ان تظهر آثار الجائحة جلية في الربع الثاني.

ويتوقع البنك الدولي أن ينكمش الاقتصاد الأردني العام الحالي بنحو 3.5 بالمئة.

تراجع العجز التجاري

وفي مؤشر اوضح على تأثر الاقتصاد الاردني بالجائحة، قالت دائرة الإحصاءات العامة، ان العجز التجاري للمملكة انخفض في الثلث الأول من العام (اول أربعة أشهر) بنسبة 26.3% إلى 045ر2 مليار دينار، من 2.775 مليار دينار في الفترة المقبلة من العام الماضي.

وجاء هذا التراجع في العجز التجاري مدفوعا خصوصا بانخفاض واردات الأردن من المشتقات النفطية، حيث تعطلت الحركة في البلاد بشكل شبه تام لنحو شهرين.

وأشارت دائرة الإحصاءات العامة، في تقرير شهري أصدرته، أمس، حول التجارة الخارجية وأوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى انخفاض قيمة الصادرات الكلية خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 5ر7%، حيث بلغت 633ر1 مليار دينار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 765ر1 مليار دينار.

وبحسب التقرير، انخفضت قيمة الصادرات الوطنية خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 1ر3 بالمئة، أي ما مقداره 424ر1 مليار دينار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة قيمتها 469ر1 مليار دينار، في حين بلغت قيمة المعاد تصديره 8ر208 مليون دينار خلال الثلث الأول من العام الحالي، بانخفاض نسبته 5ر29% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووفق التقرير، انخفضت المستوردات خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 19%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حيث بلغت قيمتها 678ر3 مليار دينار.

وأوضح التقرير أن نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات بلغت 4ر44%، خلال الثلث الأول من العام الحالي، في حين بلغت نسبة التغطية 9ر38%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع مقداره 5ر5 نقطة مئوية.

وعلى الصعيد الشهري، بلغت قيمة الصادرات الوطنية للأردن 4ر229 مليون دينار خلال شهر نيسان الماضي، مقابل 8ر357 مليون دينار خلال الشهر ذاته من العام الماضي، بانخفاض نسبته 9ر35%.

وانخفضت قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 30.8% في أول أربعة أشهر من العام الحالي إلى 531.1 مليون دينار (749 مليون دولار)، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2019 بحسب بيانات الإحصاءات العامة.

وكانت فاتورة المملكة من النفط ومشتقاته قد بلغت في نهاية نيسان 2019 نحو 767.1 مليون دينار.

ويستورد الأردن أكثر من 95% من احتياجاته من الطاقة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق