اليوم الاثنين 29 إبريل 2024م
طائرات الاحتلال ومدفعيته تقصفان حي الزيتون بغزةالكوفية مراسلنا: انتشال شهداء وجرحى جراء قصف طائرات الاحتلال منزل في مخيم النصيراتالكوفية نادي الأسير: أغلبية الأسرى المفرج عنهم يعانون مشاكل صحية جراء التعذيب والتجويعالكوفية مراسلنا: طيران الاحتلال يشن غارات على غزة وجبالياالكوفية عائلات أسرى الاحتلال في غزة يطالبون نتنياهو بعدم إضاعة الفرصة لإبرام صفقة تبادلالكوفية الكونغرس الأمريكي يطالب مجلس إدارة جامعة كولومبيا بحل المخيم المؤيد لفلسطينالكوفية ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين بغارات الاحتلال على غزة إلى 142 شهيداً منذ السابع من أكتوبرالكوفية "حزب الله" يعلن استهداف جنود الاحتلال بمستوطنة المطلةالكوفية يعالون لحكومة نتنياهو: "ارحلوا دعونا ننقذ البلاد.. الانتخابات فورا"الكوفية بوريل: عدة دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية نهاية الشهر المقبلالكوفية بوريل: عدة دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية نهاية الشهر المقبلالكوفية 3 شهداء بقصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو طيور داخل مخيم 1 في النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية قصف من طائرات الاحتلال في منطقة جحر الديك وسط القطاعالكوفية قصف مدفعي يستهدف شرق جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على حي المسلخ في مدينة الخيام جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: الاحتلال ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها 34 شهيدا خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية البكري: القاهرة تحتضن جولة جديدة من الحوار تبحث القواسم المشتركة بين الطرفين للتوصل إلى تهدئةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تقتحم منطقة السور في مدينة نابلس وتحاصر أحد المنازلالكوفية مراسلتنا: أعداد كبيرة من المستوطنين تقتحم الأقصى في اليوم السابع من عيد الفصح العبريالكوفية مراسلتنا: هدوء حذر وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية

خاص بالفيديو|| لينا جبر.. طفلة فلسطينية تبدع في فن "الأوريغامي" و"الكويلينج"

07:07 - 28 يونيو - 2020
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: تبدع الفنانة الطفلة لينا جبر، في تحويل أنواع من الورق إلى مجسمات ولوحات فنية وصناعة الورد بأنواعه، بدلاً عن استخدام الريشة والألوان، من خلال طي الورق وتشكيله بطريقتها الخاصة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
تقضي الطفلة جبر، صاحبة الـ13 عامًا، معظم وقتها داخل غرفتها المزينة بالمجسمات واللوحات الفنية، وأصناف من الورود التي صنعتها من الأوراق الملونة، فيما يعرف بفن "الأوريغامي".
وقالت جبر، لـ"
الكوفية"، إنها بدأت منذ ثمانية أعوام، في ممارسة فن "الأوريغامي"، الذي تعود أصوله إلى اليابان ويختص في طي الورق، حيث تعمل في هذا الفن بصناعة الورد والمجسمات الفنية من خلال استخدام عدة أنواع من الورق منه، الكويلينج والأوريغامي والكريب، بدلاً الريشة والألوان التقليدية  في الرسم.
وأوضحت أنها في البداية استخدمت ورق الكويلينج الملون لتحوله إلى لوحات فنية بطريقتها الخاصة من خلال عمل رسمة فنية وتلوينها عن طريق الورق، إذ أنها قامت برسم رأس قلب صغير على ورقة، ومن ثم وضعت داخل إطار الرسمة مجموعة من اللفافات الورقية الصغيرة المطوية والملونة باستخدام مادة لاصقة، لتصبح لوحة فنية ملونة.
وأضافت جبر، أنها بعدما استخدمت ورق الكويلينج في بداية رحلتها في الفن، بدأت في التطوير باستخدام نوع آخر من الورق وهو "الأوريغامي"، عن طريق طي الورق وتشكيل مجسمات فنية وورد بأنواع مختلفة منها التوليب، والجوري.
وتابعت أنها في النهاية وصلت إلى النوع الأخير، وهو ورق الكريب الذي تستخدمه في صناعة الورد الكبير الذي يستعمل في التزيين، لأنه هذا النوع من الورق يعتبر أقرب للطبيعة وأجمل من الورد الصناعي.
وأشارت الفنانة الطفلة، إلى أن كل صنف من الورق له مجاله، وطريقة عمل خاصة به تختلف عن الآخر، موضحةً أن كل نوع من الأوراق يطلق عليه اسم الفن، بمعنى ورق "الكويلينج" يطلق عليه اسم فن "الكويلينج".
وكشفت، أن أهم الصعوبات التي تواجهها، عدم توافر المواد الخام والورق في قطاع غزة، مما يعيقها عن ممارسة موهبتها وتطويرها بشكل مستمر.
وعن دعم عائلتها تقول جبر، "أهلي كثير شجعوني وساعدوني، بابا كان يساعدني في شراء المواد الخام والورق من الخارج، وأما ماما ساعدتني في موهبتي من خلال تعليمي صناعة المجسمات والرسم وكان تشرف على موهبتي بشكل دائم".
وتطمح لينا جبر، إلى تطوير موهبتها بشكل مستمر من خلال تصوير حلقات فيديو وبثها على مواقع التواصل الاجتماعي لتعليم المواطنين فن "الأوريغامي"، بالإضافة إلى فتح معرض خاص بها، والمشاركة في معارض ومسابقات دولية لتمثل فلسطين في الخارج.
ووجهت جبر رسالة إلى الأهل، قائلة "يجب عليكم من الضروري الاهتمام بمواهب أطفالكم، ودعمهم وتشجيعهم من خلال توفير جميع الاحتياجات اللازمة التي تساعدهم في تطوير مواهبهم".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق