اليوم الثلاثاء 22 سبتمبر 2020م
السيسي: ندعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدسالكوفية السيسي: لم يعد مقبولا عدم احترام قوانين مجلس الأمن في مجال الإرهابالكوفية السيسي: أي تجاوز للخط الأحمر في سرت والجفرة في ليبيا سنتصدى لهالكوفية هبة طوجي تعلن زواجها من الفنان اللبناني معلوفالكوفية 10 وفيات و851 إصابة جديدة بفيروس كورونا في لبنانالكوفية ماكرون: التدخلات الأجنبية في ليبيا فاقمت الأزمة وندعو تركيا لتوضيح تصرفاتهاالكوفية غوتيريش يدعو لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وفق قرارات الأمم المتحدةالكوفية الخارجية: لا وفيات بـ"كورونا" في صفوف جالياتنا حول العالمالكوفية تيار الإصلاح: الاعتقال السياسي يضعف جبهتنا الداخلية التي تتطلب تجميع كل قوى شعبناالكوفية التحالف الدولي للدفاع عن الحريات يحمل "عباس" المسؤولية الكاملة عن سلامة المعتقليين السياسيينالكوفية قيس سعيد يطالب الأمم المتحدة بتطبيق حق الشعب الفلسطيني في أرضهالكوفية أسرى "إيشل" يشرعون بإجراءات احتجاجية على ظروف اعتقالهم الصعبةالكوفية أبوحسنة: "أونروا" تمر بأزمة مالية خانقة بنسبة عجز 200 مليون دولارالكوفية الأوضاع الاقتصادية تدخل مرحلة الخطر جراء فيروس كوروناالكوفية العاهل الأردني: السبيل الوحيد لإنهاء الصراع مبني على حل الدولتين وفق القانون الدوليالكوفية مقتل 15 داعشيًا باشتباكات مع الجيش السوري في "الرقة"الكوفية جيش الاحتلال يدرس وقف التدريبات العسكرية لشهرينالكوفية مع استقرار مصر الكنانةالكوفية مماطلة الاحتلال في تنفيذ تفاهمات التهدئة تهدد بكارثة إنسانية في غزة في ظل كوروناالكوفية خبراء يحذرون من المخاطر البيئية وتضرر التربة بسبب جدار العزل العنصريالكوفية

خاص بالفيديو|| لينا جبر.. طفلة فلسطينية تبدع في فن "الأوريغامي" و"الكويلينج"

07:07 - 28 يونيو - 2020
الكوفية:

غزة – عمرو طبش: تبدع الفنانة الطفلة لينا جبر، في تحويل أنواع من الورق إلى مجسمات ولوحات فنية وصناعة الورد بأنواعه، بدلاً عن استخدام الريشة والألوان، من خلال طي الورق وتشكيله بطريقتها الخاصة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
تقضي الطفلة جبر، صاحبة الـ13 عامًا، معظم وقتها داخل غرفتها المزينة بالمجسمات واللوحات الفنية، وأصناف من الورود التي صنعتها من الأوراق الملونة، فيما يعرف بفن "الأوريغامي".
وقالت جبر، لـ"
الكوفية"، إنها بدأت منذ ثمانية أعوام، في ممارسة فن "الأوريغامي"، الذي تعود أصوله إلى اليابان ويختص في طي الورق، حيث تعمل في هذا الفن بصناعة الورد والمجسمات الفنية من خلال استخدام عدة أنواع من الورق منه، الكويلينج والأوريغامي والكريب، بدلاً الريشة والألوان التقليدية  في الرسم.
وأوضحت أنها في البداية استخدمت ورق الكويلينج الملون لتحوله إلى لوحات فنية بطريقتها الخاصة من خلال عمل رسمة فنية وتلوينها عن طريق الورق، إذ أنها قامت برسم رأس قلب صغير على ورقة، ومن ثم وضعت داخل إطار الرسمة مجموعة من اللفافات الورقية الصغيرة المطوية والملونة باستخدام مادة لاصقة، لتصبح لوحة فنية ملونة.
وأضافت جبر، أنها بعدما استخدمت ورق الكويلينج في بداية رحلتها في الفن، بدأت في التطوير باستخدام نوع آخر من الورق وهو "الأوريغامي"، عن طريق طي الورق وتشكيل مجسمات فنية وورد بأنواع مختلفة منها التوليب، والجوري.
وتابعت أنها في النهاية وصلت إلى النوع الأخير، وهو ورق الكريب الذي تستخدمه في صناعة الورد الكبير الذي يستعمل في التزيين، لأنه هذا النوع من الورق يعتبر أقرب للطبيعة وأجمل من الورد الصناعي.
وأشارت الفنانة الطفلة، إلى أن كل صنف من الورق له مجاله، وطريقة عمل خاصة به تختلف عن الآخر، موضحةً أن كل نوع من الأوراق يطلق عليه اسم الفن، بمعنى ورق "الكويلينج" يطلق عليه اسم فن "الكويلينج".
وكشفت، أن أهم الصعوبات التي تواجهها، عدم توافر المواد الخام والورق في قطاع غزة، مما يعيقها عن ممارسة موهبتها وتطويرها بشكل مستمر.
وعن دعم عائلتها تقول جبر، "أهلي كثير شجعوني وساعدوني، بابا كان يساعدني في شراء المواد الخام والورق من الخارج، وأما ماما ساعدتني في موهبتي من خلال تعليمي صناعة المجسمات والرسم وكان تشرف على موهبتي بشكل دائم".
وتطمح لينا جبر، إلى تطوير موهبتها بشكل مستمر من خلال تصوير حلقات فيديو وبثها على مواقع التواصل الاجتماعي لتعليم المواطنين فن "الأوريغامي"، بالإضافة إلى فتح معرض خاص بها، والمشاركة في معارض ومسابقات دولية لتمثل فلسطين في الخارج.
ووجهت جبر رسالة إلى الأهل، قائلة "يجب عليكم من الضروري الاهتمام بمواهب أطفالكم، ودعمهم وتشجيعهم من خلال توفير جميع الاحتياجات اللازمة التي تساعدهم في تطوير مواهبهم".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق