اليوم الخميس 28 مارس 2024م
عاجل
  • قصف مدفعي يستهدف محيط دوار الكويت وشارع السكة جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزة
  • قصف مدفعي يستهدف منطقة السطر الغربي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • شهداء الأقصى: قصفنا بقذائف الهاون تجمعات لجنود العدو الصهيوني وآلياته العسكرية في محيط مجمع الشفاء
  • قصف مدفعي متواصل للمناطق الجنوبية من مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة
قصف مدفعي يستهدف محيط دوار الكويت وشارع السكة جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية «هيئة الأسرى» تنشر تفاصيل مرعبة عن تعذيب الاحتلال للأسير يوسف المبحوحالكوفية قصف مدفعي يستهدف منطقة السطر الغربي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية شهداء الأقصى: قصفنا بقذائف الهاون تجمعات لجنود العدو الصهيوني وآلياته العسكرية في محيط مجمع الشفاءالكوفية قصف مدفعي متواصل للمناطق الجنوبية من مخيم الشاطئ غرب مدينة غزةالكوفية طائرات الاحتلال تدمر عددًا جديدًا من أبراج مدينة الأسرى السكنية شمال النصيراتالكوفية سلطات الاحتلال تغلق معبر الكرامة أمام المسافرينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 62 شهيدا و 91 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضيةالكوفية الصحة: ارتفاع عدد الشهداء في القطاع إلى 32552 شهيدا و 74980 مصابا منذ 7 أكتوبرالكوفية الاحتلال يعتقل 25 مواطنا من الضفة بينهم طفل وأسرى سابقونالكوفية نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 25 من الضفة منذ أمس ليرتفع عدد المعتقلين منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 7845الكوفية الأمم المتحدة: 70% من السكان في شمال قطاع غزة يواجهون جوعا رهيباالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف طيرحرفا جنوب لبنانالكوفية هيئة المعابر: الاحتلال يفرج عن عدد من الأسرى الذين تم اعتقالهم من مختلف مدن قطاع غزة وعددهم 102الكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية تيار الإصلاح يرصد جرائم الاحتلال بحق الطلاب والمدارس في قطاع غزةالكوفية صافرات الإنذار تدوي في حنيتا وشلومي وبتست بالجليل الغربيالكوفية إصابة 3 مستوطنين بعملية إطلاق نار في الأغوارالكوفية جيش الاحتلال يعترف بإعدام 200 شخص منذ بداية عملية مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزةالكوفية

المنظمة بين شقي الرحى بعد فكي الكماشة وهذا الحَمْلُ مخيف

14:14 - 09 يونيو - 2020
د. طلال الشريف
الكوفية:

وهما مثلين، كناية عمّا نعيشه من مأساة، ويحيط بنا من مشاكل، وما يواجهنا من مأزق، لكن، فكي كماشة كانت أخف وقعا من شقي الرحى،  فالوقوع بين فكي الكماشة، هي مرحلة للحصار، وشل الحركة، وإطباق على الرقبة ما قبل الموت، أما  الوقوع بين شقي الرحى، أي الحجرين المستديرين للطاحونة، فهو الطحن، والشروع في الموت.

على كلا سواء هذه أو تلك، أو ، تتابعهما في إرتفاع  حدة السوء والخطر ، على الوضع الفلسطيني، فالوضع الفلسطيني يكاد يكون أصعب بكثير، حتى من وقوعه بين فكي كماشة، أو، سقوطه بين شقي رحى الطاحونة، بالمعنى المجازي وبالمعنى الملموسِ.

بإختصار ودون التوسع في إعادة الشرح، لتشخيص الواقع الفلسطيني، المشخص أصلا، فنحن، وصلنا، أو، أصبحنا أمام ثلاثة حقائق، نظرياً، وواقعاً ملموساً، على الأرض:

الأول: 
المشروع الصهيوني، مكاسبه، أو، إنتصاراته على الأرض، واضحة، وموجعة، هذا المشروع. "ديمومته وقوته مرتكزة" على الولايات المتحدة، ومعها الغرب الإستعماري الصهيوني.

الثاني: المشروع الوطني الفلسطيني، أي منظمة التحرير الفلسطينية، مكاسبها في أوسلو، وقيام السلطة على غزة والضفة الغربية، خسائرها، أو، هزائمها على الأرض، وتوسع الاستيطان، والقدس،  والضم الآتي، المنظمة "ديمومتها وقوتها مرتكزة" على شعبها، وحقوقه، وحراكه، ومعها غالبية العرب، وبعض قوى التحرر العالمي.

الثالث: المشروع الإخواني، مكاسبه، وإنتصاراته في الظفر بأرض، وحكم قطاع غزة عبر حماس، أو تقدمه مرة، وتراجعه مرة على الأرض العربية، لكنه مازال فاعلا، ويعمل في كل إتجاه لكسب المزيد، " ديمومته وقوته مرتكزة" على اتساع تواجد الحركة في ثمانين دولة إسلامية، ومعها بالباع والذراع، قطر وتركيا، وغالبية إسلامية، حتى في شقها الشيعي، ممتلا في إيران، والأهم،  تمكنها، أي، حماس، أي، الإخوان المسلمين من قطاع غزة/ نصف الوطن.

الحقيقة أن المشاريع الثلاثة تتحكم بها الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، وليس منها مشروعا واحداً مستقلا، بتفاوت علاقة متقدمة هنا، أو، متقدمة أكثر، هناك، أو، حتى إلى حد ما، إحتواءاً وإدارةً، وتهيأةً، لتمكين من يقبل، ما يتفاهم عليه الكبار.

تأخر وضع منظمة التحرير بين فكي الرحى، ولكنها وضعت بين فكي كماشة، وشلت حركتها، بعد إستجلابها، وإستحلابها بمشروع أوسلو، الذي إنتهى إلى مرحلته الأولى، فكان، تمريناً وتدريباً وتحضيراً لمرحلة وضع منظمة التحرير بين شقي الرحى ، إما القبول بمشروع ترامب،  أو، طحنها، بعد سلبها ما يمكنها من مقاومة ذلك، وكان لهم ذلك.

الآن الصورة أكثر وضوحا، وكل ما نذكره بفعل فاعل، إنقسام، لا مصالحة، ولا إمكانية لإتفاق للتوحد على إستراتيجية جامعة لمواجهة الصفقة، فقر، وبطالة، وضيق إقتصادي، وحصار، وتشرذم فلسطيني غير معهود، شلل في الحياة السياسية، غياب مؤسسة تشريعية، ضعف مرجعية تمثيلية كانت توحد الفلسطينيين بعد حل المجلس التشريعي وإنقسام فتحاوي،  وخلاف وطني على تشكيل المجلس الوطني الأخير، وقرب أفول، أو، إنتهاء مفعول رئيس،  فقد كل حوامله التنظيمية، والتشريعية، وأزمةوخلافته، وغياب عملية إنتخابية تشريعية ورئاسية منذ سنوات عدة،  وأزمات إقتصادية متلاحقة تمثلت في تفكيك صلابة الأجهزة الأمنية، بالتقاعد، أو، قطع الرواتب،  وتراجعا عربيا غير مسبوق، وتحسن علاقات العرب مع إسرائيل الضاغطة على منظمة التحرير، والعامل الأهم هو فشل مشروع منظمة التحرير السلامي مع إسرائيل، وما يترتب عليه من مضاعفات.

الآن إما الموافقة على صفقة ترامب، أو،  رفضها، بالموافقة منظمة التحرير. تصبح تخون الشعب وقضيته، وبالرفض الحادث آنياً، هناك بدائل، أو بديل جاهز، هيأته قطر، وتركيا، بتكليف من بريطانيا، والولايات المتحدة، وليس مطلوبا فيه خيانة القضية، والشعب، فهم أذكى من ذلك في مؤامراتهم،  وليسوا كما في وضع منظمة التحرير، بل هم جاهزون ليسدوا الفراغ الحادث من طحن منظمة التحرير، كما هيئوا البيئة لذلك، ومن يملأ هذا الفراغ؟ سؤال واضح الإحابة.

 لا يوجد حزب يملأ هذا الفراغ، وقادر ،وراغب مبكرا، في إزاحة منظمة التحرير، إلا، حماس،  وبأمر جماعة الإخوان المسلمين، لتسجيل إنتصارا جديدا لهم، يمكن دعمه من قوى أصبحت متنفذة، وفتاوي جاهزة، أي، أن منظمة التحرير، إما أن تصبح عميلة، أو، خائنة،  أو ، ترحل من المشهد، وأمامها خيارين أحلاهما مر، وصور يا مصوراتي !!!!

 لا أحد سيتحرك في إتجاه محاربة، أو، مواجهة الصفقة بالشكل المطلوب، وكل ينتظر سقوط الآخر إذا تورط في المجابهة مع إسرائيل، وكلو ظابس، وعامل حاله مش شايف، وبيحلف فقط طلاقات، وعيونهم جميعا على صفقة ترامب، والحكم، وخايفين من الحَبَل، ومنظمة التحرير على المحك. فإما قبول الحَمْل المخيف، من عشائرها، وإما القتل على خلفية الشرف، ولذلك هي بحاجة لتشريع جديد ... فمن يشرع؟؟؟؟!!!

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق