اليوم الثلاثاء 23 إبريل 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال يطالب سكان بيت لاهيا بالمغادرة فورا نتيجة عملية عسكرية ستنفذ في المنطقة
لا يمكن العودة إلى ما قبل 7 أكتوبرالكوفية مقابلة الرئيس مع وفا … بداية تغيير أم بقاء القديم على قدمه؟‎الكوفية خيار نتنياهو للرهائن..أمواتا وليس أحياءا !الكوفية جيش الاحتلال يطالب سكان بيت لاهيا بالمغادرة فورا نتيجة عملية عسكرية ستنفذ في المنطقةالكوفية كوهين: القتال في رفح لن يكون سهلا أو بسيطاالكوفية المتحدث السابق باسم جيش الاحتلال : لابد من تعيين رئيس جديد لشعبة "أمان"الكوفية سفير إسرائيل السابق: فرض عقوبات على كتيبة "يهودا" يضر بالعلاقات مع الولايات المتحدةالكوفية استطلاع للرأي: حزب الصهيونية الدينية سيحصل على 7 مقاعد فقط حال إجراء انتخابات مبكرةالكوفية الوزير يسرائيل كاتس حول العقوبات المفروضة على مستوطني الضفة: نعد صياغة للرد عليهاالكوفية معاريف: التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين تتزايد في الجامعاتالكوفية يديعوت أحرونوت: قائد القيادة المركزية يبلغ رئيس الأركان بنيته الاستقالة في شهر أغسطس المقبلالكوفية يديعوت أحرونوت: هكذا سيتم إجلاء النازحين من رفح.. والمدة المتوقعة لعمل القوات في المدينةالكوفية كتائب الأقصى: قصفنا بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم قاعدة "زيكيم" العسكرية بالكوفية وقفة دعم وإسناد للمعتقلين في جنينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 200 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال شرق الشجاعيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف حي تل الهوا جنوب مدينة غزةالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع العاصي وحققنا إصابة مباشرةالكوفية حزب الله: نفذنا هجوما مركبا بمسيرات ضد مقر جولاني في عكاالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف الأحياء الشرقية لمدينة غزةالكوفية

باباجان: أردوغان يقود تحولا استبداديا متزايدا في تركيا

18:18 - 27 مايو - 2020
الكوفية:

أنقرة: انتقد علي باباجان، مؤسس حزب الديمقراطية والتقدم "ديفا" المعارض، في تركيا، مناخ الخوف والاستبداد الذي خلقه الرئيس رجب طيب أردوغان في البلاد، متعهدا بإطلاق سراح المعارضين المسجونين، كأول مهمة سينفذها إذا فاز حزبه بالسلطة.

وطالما كان هناك إجماع في تركيا على جهود علي باباجان الواضحة في إدارة اقتصاد البلاد حتى عام 2015، عندما تولى منصبه الوزاري الأخير.
وكان الرجل أحد السياسيين العديدين لحزب العدالة والتنمية، قبل أن يعرب عن انزعاجه من التحول الاستبدادي المتزايد للحزب، نتيجة تعزيز أردوغان سيطرته على تركيا، في ظل نظام رئاسي تنفيذي جديد
.

وترك باباجان حزب العدالة والتنمية في يوليو/تموز من العام الماضي، ودعا إلى العودة إلى الديمقراطية عندما تقدم بطلب لإطلاق حزبه الجديد "ديفا".

وقال علي باباجان خلال مقابلة على تلفزيون "خلق" اليساري العلماني، إن هناك "جوا من الخوف يسود تركيا"، معتبرا أن مكافحة القيود المفروضة على الحرية هي "موضوع يمكن أن يوحد الفصائل السياسية المتنوعة في البلاد، في معارضة أردوغان".

وتلقى باباجان، بسبب انتقاده للحكومة الحالية، توبيخا الأسبوع الماضي من أردوغان، الذي قال دون تسمية نائب رئيس الوزراء السابق بشكل مباشر، إن نجاحه خلال سنوات حزب العدالة والتنمية "جاء فقط بفضل مساهمات من أردوغان" نفسه، بحسب موقع أحوال التركي.

وأوضح باباجان، أن أصدقاءه حذروه من تشكيل حزب لمعارضة الرئيس، وأكدوا أنه سيواجه "سلطة دولة هائلة" تسيطر أيضا على القضاء، وفق ما ذكر موقع "أحوال" التركي.

 

لكنه قال إنه "لم يكن يريد الوقوف هكذا دون فعل أي شيء، بينما تمر البلاد بمثل هذه الحالة"، مشددا على أن النظام الرئاسي "زاد من حدة المشاكل السياسية في تركيا".

وعمل النظام الجديد على تسليم العديد من سلطات البرلمان إلى رئيس البلاد، وألغى منصب رئيس الوزراء وحول منصب الرئيس إلى أقوى منصب في البلاد.

ومنذ تمرير التعديل الدستوري في عام 2017،  يمكن للرئيس الآن أيضا أن يقود حزبا سياسيا، وهو تغيير قال باباجان إنه "يجرّد المكتب الرئاسي من صفة المحايدة".

وانتقد نائب رئيس الوزراء السابق النظام الحالي لانتخاب الرئيس، حيث يحتاج المرشح إلى أكثر من 50 بالمئة من الأصوات للفوز.

وقال إن ذلك أجبر الأحزاب السياسية على تشكيل ائتلافات قبل الانتخابات، حيث لا يمكن لأي حزب بمفرده تأمين هذه الحصة من الأصوات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق