اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأعور: الإعلام العبري يؤكد أن «نتنياهو» هو من يعطل إتمام صفقة تبادلالكوفية ياغي: مخطط الولايات المتحدة إرسال قوات حفظ سلام يستبق اليوم التالي من الحرب على غزةالكوفية مراسلنا: 8 شهداء ومفقودين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال مسجد سعد بن أبي وقاص في مخيم جبالياالكوفية مروحية الاحتلال تطلق النار نحو المواطنين ومنازلهم شرق قطاع غزةالكوفية الحرب التي لن تنتهي ..!الكوفية استطلاع.. استمرار تقدم شعبية غانتس على نتنياهوالكوفية شهداء الأقصى: استهدفنا آلية عسكرية صهيونية بقذيفة "آر بي جي" غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية الاحتلال يغلق حاجز تياسير شرق طوباسالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق محافظة أريحا والأغوارالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 71 شهيدا و112 مصاباالكوفية اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ «أونروا»الكوفية شهداء في عدوان إسرائيلي استهدف ريف حلبالكوفية بالأرقام| «الإعلام الحكومي» ينشر تحديثا لأهم إحصائيات عدوان الاحتلال على غزةالكوفية 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف استهدف نادي الشجاعية الرياضي شرقي مدينة غزةالكوفية الاحتلال يقتحم عدة مناطق في جنينالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلس ويقتحم مادماالكوفية الاحتلال يقتحم ترقوميا شمال غرب الخليلالكوفية اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال في منطقة الشحايدة شرق عبسان الجديدة شرق خان يونسالكوفية

القرض الإسرائيلي يكشف زيف "قلب معادلة" فك الارتباط

11:11 - 12 مايو - 2020
حسن عصفور
الكوفية:

تكاثرت حركة البيانات الصادرة من مؤسسات الرئيس محمود عباس، حكومات وتنفيذية ومركزية، حول "الرد الحاسم" الذي سيكون في حال أقدمت دولة الكيان على ضم أراضي من الضفة الغربية والأغوار، الى درجة ذهب أحدهم من مركزية فتح (م7)، بالدعوة لقلب المعادلة كليا ومواجهة إسرائيل.

من يتابع التصريحات كافة، من الرئيس الى الغفير في المقاطعة وحولها، سيجد ان كمية التصريحات البلاغية تخلو كليا من أي خطوة محددة، بل بها أبعاد إنشائية عالية جدا، دون أن نقرأ ردا إسرائيليا واحدا على أي منها، وكأنها على دراية تفصيلية بحقيقة الأمر، ولولا الخجل الأمني لنشر الإعلام العبري نص البيان الذي سيصدر يوم السبت عن مسمى خاص لجمع من ممثلي بعض فصائل غالبها فقد أي أثر عملي له في الحياة السياسية الفلسطينية.

حتى قضية تشكل لجنة لدراسة كيفية تنفيذ قرارات "فك الارتباط"، سبق وان صدر ذات القرار وربما بنفس الكلمات، بتشكيل لجنة لدراسة تنفيذ ذلك، بعد تصريح عباس في شهر يوليو 2019، ولا زالت اللجنة لم تلتق ولم تناقش حتى أعيد الحديث عنها ثانية في مايو 2020، بعد عام تقريبا، ما يؤشر أن الارتباط هو الخيار "المقدس" وفكه هو المحرم.

ولأن الواقع يقول غير ما يتم الكلام عنه، فالتنسيق الأمني يتصاعد بشكل غير مسبوق، حتى في ذروة "الارتباط التكاملي" خلال هبة السكاكين التي اصابت المحتلين برعب وهلع فاق كل ما سبق من بعد انتفاضي، كونه شكل لا يحتاج لجهد كبير لا استعدادات خاصة، سوى الايمان بالقضية الوطنية وسكين منزلي، وكانت الشبيبة وقودها، فأعلن عباس حربا بلا هوادة، وصلت الى تفتيش حقائب الطلبة المدرسية.

أي فك ارتباط له مؤشرات ومقدمات تساهم في خلق حالة شعبية تتوافق معها استعدادا لما سيكون، كونها مرحلة تعيد ترتيب كل مسار الحياة السياسية - الاجتماعية، وليس خطوة اعتبارية، وهو الغائب الأكبر، حيث لا يرى الفلسطيني في الضفة والقدس أي خطوة عملية تضعه على أبواب مرحلة "مواجهة" كبرى ام صغرى، والحياة اليومية تسير كما هي، ولا يشوشها سوى ترتيبات الوباء الفايروسي "كورونا".

وجاءت المفاجأة الكبرى، عندما أعلنت وسائل الإعلام العبرية عن قيام سلطة رام الله بطلب قرض مالي بقيمة 800 مليون شيكل لمواجهة الأزمة الاقتصادية، بعد ان رفضت السلطة استلام أموال المقاصة بذريعة الحرص على قضية الأسرى والشهداء. وسريعا وافقت دولة الكيان على طلب القرض قبل أيام من عقد اجتماع فصائلي سيكون يوم السبت 16 مايو، يوم ما بعد 15 مايو تاريخ النكبة الوطنية الكبرى عام 1948، صدفة سياسية غريبة نأمل الا تنتج بعدا نكبويا جديدا.

والسؤال، هل يمكن لحكومة ما او جهة ما تحصل على قرض بهذه القيمة الكبيرة، ان تقدم على فك الارتباط بمانح القرض، وأي جهول يمكن أن يصدق حقيقة ما تعلنه المؤسسات العباسية كافة، فالقرض المالي ليس سوى اعلان تمديد الارتباط بدولة الاحتلال، وضمن شروطها الخاصة، الأمنية قبل السياسية، ولذا كل حديث عن قرارات لتغيير العلاقة ليس سوى وهم وخدعة جديدة، تضاف لكل ما يقال منذ عام 2015 وحتى تاريخه.

بالتأكيد، سيخرج من يقول أن تل أبيب تراجعت كليا عن الضم، تحت ضربات الرئيس عباس والتي أرهبت العالم كله، ولذا قد يعلن 14 مايو يوما لنصر الرئيس على الكيان، والحقيقة السياسية هي أن ملامح المشهد القادم سيكون ارتباط بدولة الكيان الإسرائيلي أكثر، متوازي بفك ارتباط مع الشعب الفلسطيني أسرع...

ملاحظة: الفساد السياسي في دولة الكيان لا مثيل له، لكنه يسير تحت غطاء القانون...صفقات التحالف الأخيرة كشفت ان فسادهم اصيل...راقبوا عدد الوزراء ونوابهم، ثم ترضية مقرب لنتنياهو بمنصب لم يسبقه له أحد...الفساد بلا دين ولا هوية!

تنويه خاص: نشر فيديو للشاب يوسف حسان الصحفي الذي كسر صندوق فساد أسود، وأنه يعتذر لشخص ما، يكشف كم انه اثار رعب وهلع الفاسدين...الشريط تحت التهديد جريمة مضافة لجريمة الترهيب!

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق