اليوم السبت 04 مايو 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تطلق الرصاص الحي خلال اقتحامها قرية بيت ريما شمال غرب رام الله
  • طائرات الاحتلال تشن غارة على منطقة أرض المفتي شمال النصيرات وسط قطاع غزة
  • مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله
قوات الاحتلال تطلق الرصاص الحي خلال اقتحامها قرية بيت ريما شمال غرب رام اللهالكوفية طائرات الاحتلال تشن غارة على منطقة أرض المفتي شمال النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت ريما شمال غرب رام اللهالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 211 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية إصابة حرجة برصاص الاحتلال في ضاحية شويكة بمدينة طولكرمالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 32 شهيدا و41 مصاباالكوفية إصابة شاب بقصف مدفعية الاحتلال أثناء جمعه الحطب شرق مخيم المغازي وسط القطاعالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها في محيط شارع 10 جنوب مدينة غزةالكوفية الصحة: غزة تعيش كارثة صحية غير مسبوقةالكوفية ارتفاع عدد الشهداء برصاص قوات الاحتلال في بلدة دير الغصون شمالي طولكرم إلى 6الكوفية طائرات الاحتلال تقصف مسجدا في بلدة الفخاري شرق خان يونس جنوب القطاعالكوفية العجرمي: تعيينات قيادات جيش الاحتلال الجديدة هدفها تنصل المستوى السياسي من فشل السابع من أكتوبرالكوفية زكارنة: حكومة الاحتلال تسعى إلى إفشال المقترح المصريالكوفية 3 شهداء بينهم طفلان في قصف الاحتلال منزلا شرقي رفحالكوفية إصابات بالاختناق خلال اقتحام الاحتلال بيتا جنوب نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف الأطراف الشرقية لحي الزيتون شرقي غزةالكوفية هيئة الأسرى: الاحتلال يستغل أمراض معتقلي الرملة لممارسة إجراءات خطيرة بحقهمالكوفية الهلال الأحمر: 6 إصابات بالاختناق خلال المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلسالكوفية إعلام الاحتلال: اغتيال 5 شبان بعملية للجيش في بلدة دير الغصون شمالي طولكرمالكوفية الرئيس الكولومبي: قاطعنا دولة الاحتلال لايمكننا الوقوف بجانب الإبادة الجماعيةالكوفية

خاص بالفيديو|| شقيقان يصنعان ألعابًا على شكل فيروس "كورونا" لتوعية الأطفال

10:10 - 04 مايو - 2020
الكوفية:

الكوفية – عمرو طبش: استطاع الفنان الفلسطيني فداء اللداوي وشقيقته سهام، صناعة دمى للأطفال على شكل فيروس "كورونا"، لتوعية المواطنين وخاصة الأطفال في مخيم النصيرات بمخاطر فيروس كورونا على طريقتهم الخاصة. 

ويتجول اللداوي في أزقة مخيم النصيرات وسط قطاع غزة مرتديا دمية فيروس "كورونا" التي صنعها، من أجل توعية الأطفال بخطورة هذا الفيروس بطريقة بسيط بحيث يستطيع الأطفال بفهمها وأستوعبها.

ويقول الفنان الفلسطيني فداء اللداوي "35 عاما"، لـ"الكوفية" إنه فكر بعد انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم وخاصة في قطاع غزة، في صناعة دمى الأطفال على شكل فيروس كورونا مصنوع من الإسفنج المقوى والقماش، خاصة أنه يعمل منذ 2009 في صناعة دمى الأطفال بمختلف الأشكال.

وأوضح أن الهدف الرئيسي من فكرة صناعة الدمى على شكل فيروس هو توعية المجتمع الفلسطيني وخاصة الأطفال من خطورة فيروس كورونا الذي ينتشر بشكل كبير عن طريق العدوى مما يسبب الوفاة، وأيضا الالتزام بالطرق الوقائية والاحترازية للحد من انتشار الفيروس.

ويشير اللداوي إلى أنه لا يعمل وحده في صناعة الدمى، بل تساعده شقيقته الأربعينية أم محمد، في المرحلة الأولى من الصناعة بحياكة الدمى على ماكينة الخياطة الخاصة بها، ومن ثم يكمل المرحلة الثانية بنفسه من خلال تشطيب رأس الدمى بالرسومات الخاصة في الشكل أو الفكرة المراد تنفيذها.

وكشف عن ردة فعل المواطنين من شكل الدمية بعد ارتدائه لها، ونزوله إلى الشارع، أن الكثير من المواطنين وخاصة الأطفال فوجئوا بشكل الدمية الغريب والمرعب خاصة أنها تشبه الشكل الحقيقي لفيروس كورونا الخطير.

ويبين اللداوي، أنه تعمد في صناعة "دمية كورونا" بشكل مخيف ومرعب، حتى يعكس مدى خطورة هذا الفيروس على المجتمع، مضيفا أنه لقى تجاوبا وتفاعلا كبيرين من قبل المواطنين بعد تجوله في شوارع مدينة النصيرات ليعرفهم عن الفيروس، وينصحهم بالالتزام بالطرق الوقائية والاحترازية للحد من الإصابة.

وعن أهم الصعوبات التي واجهتهما يقول إن عدم توفر المواد الخام من قماش ومعدات، وغلاء الأسعار في ظل الحصار الإسرائيلي والوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة، كان يعيق العمل بشكل كبير مما يؤدي إلى توقفه حتى يتم توفير المواد الخام.

وفي السياق ذاته تقول سهام اللداوي "42 عاما" لـ"الكوفية" إن تخرجها قبل عامين من الجامعة في تخصص تصميم أزياء ساعدها في الالتحاق بالعمل مع شقيقها فداء في صناعة دمى الأطفال.

وتوضح أن شقيقها كان سابقا يعمل على تشطيب الدمى التي يصنعها في محلات خياطة خارجية، ولكن بعد تخرجها وتوفر لديها ماكينات الخياطة، عرض عليها فداء العمل معا في صناعة الدمى من خلال تقسيم عملية الصناعة إلى مرحلتين، أولا مرحلة الخياطة، ثانية مرحلة التشطيب والرسم.

وتضيف سهام، أن مهمتها في صناعة الدمى تتمثل في قص القماش وحياكته على ماكينة الخياطة، مشيرا إلى أنهما استطاعا من خلال الدمية توصيل رسائل وقائية واحترازية للأطفال خاصة أن الأطفال يتفاعلون بشكل كبير مع الدمى والرسومات المتحركة.

وطالب الشقيقان فداء وسهام المواطنين بضرورة الالتزام بالحجر المنزلي، والاهتمام بالطرق الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا الخطير الذي تسبب بوفاة أكثر من مليون شخص حول العالم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق