اليوم السبت 18 مايو 2024م
في الذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية.. لاجئون يؤكدون تمسكهم في حق العودةالكوفية كاميرا «الكوفية» ترصد حجم الدمار الذي خلفه الاحتلال وسط مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مسيرة شعبية في مخيم عين الحلوة تضامنا مع غزة بالتزامن مع ذكرى النكبةالكوفية 6 مليارات دولار تكلفة حكم الاحتلال لغزة ونتنياهو يبحث عن خطة بديلةالكوفية كاميرا «الكوفية» ترصد آثار الدمار الذي خلفه الاحتلال في عيادة الصبرة جنوب غرب مدينة غزةالكوفية جولة ميدانية| توزيع وجبات الطعام على النازحين في المحافظة الوسطى وسط القطاعالكوفية «الكوفية» ترصد آراء المواطنين بشأن الميناء الأمريكي العائم غرب غزةالكوفية «الكوفية» تنقل نجاح المواطنين في حل مشكلة الحصول على المياه بحفر آباء تقليدية في مخيمات النزوحالكوفية «الكوفية» تنقل تحول ملعب الشهيد محمد الدرة في مدينة دير البلح وسط القطاع إلى مأوى للنازحينالكوفية الصحفي يحيى المدهون يرصد الأحداث الميدانية في مخيم جباليا شمال قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال تدور في معسكر جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لمخيمي البريج والمغازي وسط القطاعالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 225 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلة «الكوفية» ترصد الأوضاع الميدانية في شمال و وسط قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: الاحتلال يواصل حصار النازحين في بلدة بيت حانون شمال القطاعالكوفية مراسلنا: إضراب شامل يعم الضفة حدادا على روح الشهيد إسلام خمايسةالكوفية تجدد غارات الاحتلال الإسرائيلي على عدة بلدات لبنانيةالكوفية جثامين 28 شهيدا تصل مستشفى كمال عدوان بينهم أطفال ونساءالكوفية 5 شهداء في قصف الاحتلال على مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الألمانية: هجمات المستوطنين على مساعدات غزة وصمة عارالكوفية

لصالح 1000 عائلة..

خاص بالفيديو|| أسرة تتطوع بطهي الطعام للفقراء في رفح طوال شهر رمضان

12:12 - 02 مايو - 2020
الكوفية:

غزة- عمرو طبش: يستيقظ عمر أبو حسين هو وأسرته منذ ساعات الصباح الباكر، ومن ثم يتوجهوا الى مطبخ في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، حتى يبدأو بالتحضيرات اللازمة لطهي نوعا من الطعام حسب المتواجد لديهم.

فيبدأ أبو حسين بتوزيع المهام على أبناءه، منهم من يقوم بغسل البطاطا وتقشيرها، والاخر يقوم بتقطيعها الى مربعات، أما زوجته علياء تقوم بمساعدته في إيقاد النار في طناجر طهي الطعام، ومن ثم سكب زيت السيرج، وبعد ذلك وضع قطع اللحمة الطازجة.

المطبخ يعيل 1000 أسرة فقيرة

يقول عمر أبو حسين "48 عاما"، لـ"الكوفية" إنه يتطوع هو وزوجته وأبناؤه الثمانية في مطبخ لطهي الطعام منذ ثلاث سنوات، ليتم توزيعه على الفقراء والمحتاجين في محافظة رفح جنوب قطاع غزة طوال شهر رمضان، ضمن تكية إغاثة فقراء غزة .

 ويضيف أنه بعد الانتهاء من عملية الطهي الساعة 2 ظهرا، يتم توزيع الطعام على 10 نقاط موزعة في مدينة رفح، مبينا أن المطبخ يعيل 1000 أسرة فقيرة لا يجدون لقمة العيش.

ويوضح أبو حسين أنه يتم تزويد المطبخ بشكل يومي بعدة أطعمة وخضروات، منها فاصولياء، بازيلاء، عدس، بطاطا، لحمة عن طريق أهل الخير ورجال الأعمال الذين يقدمونه للفقراء والمحتاجين طوال شهر رمضان.

ويشير إلى أن المنزل الموجود فيه المطبخ، والمواد الخام، والمعدات الموجودة في المطبخ من طناجر، وأنابيب غاز، ومياه  بتبرع وإشراف من فاعلي خير.

يتنوع الطعام بين اليوم والأخر

أما السيدة علياء أبو حسين فتقول إنها تبادر منذ بداية شهر رمضان في العمل التطوعي مع زوجها وأبناءها لمساعدة العمال والفقراء والمحتاجين الذين لا يستطيعون توفير قوت يومهم ولقمة العيش بسبب أزمة كورونا التي تسببت في دمار الكثير من المنازل بعد تعطلهم عن العمل.

وتوضح أن العمل التطوعي لم يقتصر في المطبخ فقط، بل الجيران الذين يسكنون بالقرب من المطبخ، يتطوعون في منازلهم من خلال أخذ كميات من البطاطا لغسلها وتقشيرها وتقطيعها، ومن ثم إرسالها مرة أخرى الى المطبخ.

وتشير علياء إلى أن "الطبخة كل يوم بتختلف عن اليوم الاخر، حسب فاعلي الخير ايش بيقدموا من طعام للمطبخ، مثلا اليوم الأول طبخنا فاصولياء، والثاني بازيلاء، والثالث عدس، والرابع بطاطا".

وتضيف أن باب التطوع مفتوح للجميع، من خلال من يستطيع في المساعدة في عملية الطهي، أو المساعدة في تقديم الدعم المادي للمطبخ للقدرة على توفير جميع الاحتياجات اللازمة للاستمرار في هذه العمل التطوعي.

ويوجهان أبو حسين وزوجته علياء رسالتهما من خلال "الكوفية"، الى كل المسؤولين ورجال الأعمال بأن ينظروا الى فقراء قطاع غزة بعين الرحمة في شهر رمضان، ويمدوا لهم يد العون والمساعدة في ظل تعطل عدد كبير من العمل بسبب فيروس كورونا ، والوضع الاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق