اليوم السبت 27 إبريل 2024م
حزب الله: قصفنا موقع حبوشيت ومقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولانيالكوفية الدفاع المدني: سنشرع بعمليات انتشال جثامين الشهداء وفق نداءات الاستغاثة الموثقة لدينا تحت الأنقاضالكوفية أونروا: تقارير تفيد بأن طفلين على الأقل توفيا بسبب موجة الحر في قطاع غزةالكوفية أونروا: خلال الأيام الماضية مرت غزة بموجة حر غير عادية فاقمت ظروفها المعيشية غير الإنسانيةالكوفية المدعية العامة لمقاطعة ترافيس: قضايا المعتقلين بتهم التعدي على ممتلكات الغير تفتقر لأدلة كافيةالكوفية CNN: قاضية محكمة مقاطعة ديكالب الأمريكية تأمر بإطلاق سراح الطلبة والمدرسين المعتقلين من جامعة إيموريالكوفية دوي انفجارات في الجليل الأعلى والجولان السوري المحتلالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الأمم المتحدة: إغلاق التحقيق بملف أحد موظفي الأونروا المتهمين بالمشاركة بأحداث 7 أكتوبر لعدم تقديم إسرائيل أدلةالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا في محيط مدرسة العقاد شمال شرق مدينة رفحالكوفية سموتريتش: المبادرة المصرية تشكل خنوعا إسرائيليا خطيرا وانتصارا كارثيا لحماسالكوفية سموتريتش يهدد نتنياهو بترك الحكومة إن وافق على المبادرة المصريةالكوفية استشهاد الطفلة التي استخرجت من رحم أمها المتوفاةالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال منزل ببلدة الزوايدة وسط قطاع غزةالكوفية شهيدان إثر قصف الاحتلال مركبة جنوب لبنانالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف نفذه الاحتلال على محيط مدرسة فيصل داخل الحي الياباني غرب خانيونسالكوفية الخارجية الفرنسية: محادثات مقترحات التهدئة بين لبنان وإسرائيل حققت تقدماالكوفية البسوس: فشل المفاوضات في التوصل لاتفاق تهدئة سببها تعنت نتنياهو وإصراره على اجتياح رفحالكوفية مراسلنا: شهيدان ومصابون في قصف الاحتلال منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية

حركة فتح بريئة..

خاص بالفيديو|| فصائل وطنية تدين وقف مخصصات الشعبية وتدعو الرئيس لتصويب القرار ( 1 )

12:12 - 30 إبريل - 2020
الكوفية:

- حركة فتح بريئة من سياسة الابتزاز التي يمارسها الرئيس عباس

- قطع المخصصات يأتي في إطار عملية الابتزاز السياسي

- الرئيس عباس يستخدم أموال الصندوق القومي الفلسطيني لأهداف سياسية بحتة

- الذين قطعت رواتبهم من شهداء وأسرى وجرحى الغالبية العظمى من حركة فتح

- صراعات مستمرة

غزة: محمد جودة – عمرو طبش: أدانت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وقف صرف مخصصات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من الصندوق القومي الفلسطيني.

واتخذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، نهجا جديدا منذ سنوات لم يعتاد عليه شعبنا الفلسطيني ولم تشهده كافة الثورات لشعوب تحررت من محتليها، في محاربة خصومه السياسيين بوقف رواتب عشرات ألاف الموظفين العاملين بالسلطة الوطنية الفلسطينية دون أي مصوغ قانوني أو جرم سوى الاختلاف السياسي، ضاربا بعرض الحائط القوانين والانظمة والضوابط واللوائح التي تحافظ على حقوق الموظفين وتحدد وجه العلاقة بين الموظف ومؤسسات السلطة الفلسطينية.

ليس فحسب، بل ذهب الرئيس محمود عباس لتعليق مخصصات بعض فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والتي تصرف من خلال الصندوق القومي الفلسطيني لكفاة فصائل منظمة التحرير منذ عقود، طالت الجبهتين الشعبية والديمقراطية ومنظمة الصاعقة وحركة المبادرة الفلسطينية التي أعربت لـ"الكوفية" عدم تلقيها أي أموال من المنظمة منذ انضمامها للمنظمة قبل 5 أعوام.

تيار الإصلاح: حركة فتح بريئة من سياسة الابتزاز التي يمارسها الرئيس عباس وهي أكثر من دفع نتاج تلك السياسة

قال الناطق الاعلامي باسم التيار الإصلاحي الديمقراطي عماد محسن إنه في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات وتاريخ منظمة التحرير الفلسطينية كإطار جبهوي جامع لكل القوى والفصائل الفلسطينية، بأن كل فصيل أو حزب سياسي يحصل على مخصصاته الشهرية، بغض النظر عن مواقفه السياسية، اتفاقا أو خلافا مع قيادة المنظمة.

وأوضح محسن لـ"الكوفية"، أنه الشهيد ياسر عرفات في عهده لم يقطع راتباً ولا مخصصاً، وكان يستند الى هذا الجدار الفلسطيني المتين عبر هذا الاطار الجبهوي الجامع، مشيرا أنه في عهد الرئيس عباس ممارس الابتزاز السياسي قائم على مدار الساعة، والاستمرار في سياسته بقطع المخصصات عن الأفراد والفصائل، معتبرا أن هذه الامر خارج كل النظم والمواثيق، ويتعارض كليا مع الأسس التي بنيت عليها منظمة التحرير.

وتابع محسن أن من يريد بأن يتحدى صفقة القرن أو يعيد بناء المشروع التحرري الفلسطيني، ينبغي أن يمر كل ذلك عبر بوابة إنصاف الناس لأنه غير التسلح بشعبك لا يمكنك أن تنتصر بقضاياك.

وأكد محسن في ختام حديثه لـ"الكوفية"، أن حركة فتح هي من دفعت أثمان بأن الذين قطعت رواتبهم من شهداء وأسرى وجرحى الغالبية العظمى من حركة فتح، موضحا أن فتح تنظيم مختطف وسليب على يد طغمة فاسدة من الذين استرزقوا على المشروع الوطني الفلسطيني وتربحوا عندما جاع شعبهم.

الجبهة الشعبية: قطع المخصصات يأتي في إطار عملية الابتزاز السياسي

قال عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية إياد عوض الله إن سياسة الرئيس محمود عباس في قطع مخصصات الشعبية اتبعت في إطار عملية الابتزاز السياسي من أجل أن تعود الجبهة عن مواقفها الثابتة في اتجاه العديد من الملفات أهمها تمسك الجبهة بنضالها الديموقراطي من أجل مغادرة هذه القيادة التي اتبعت نهج التسوية والمفاوضات، مؤكدا أن الجبهة الشعبية لن تتراجع عن مواقفها الثابتة.

وأوضح في حديث خاص لـ"الكوفية"، أن الجبهة الشعبية كثفت من جهودها لإنهاء حالة الانقسام وفق أسس سليمة، ووفق مخرجات الحوار الوطني الفلسطيني والاتفاقيات الوطنية الفلسطينية، دون الانصياع الى رغبة الرئيس عباس في تطبيق المصالحة من خلال رغبته بأن الجميع يسلموا لبرنامجه السياسي.

وأكد عوض الله أن الرئيس عباس حتى اللحظة لا يريد مغادرة مربع التسوية ونهج أوسلو، خاصة في ظل أن كل الأصوات والقوى الفلسطينية وحالة الاجماع الوطني أكدت على ضرورة مغادرة هذا النهج، مضيفًا أن مؤسسات منظمة التحرير المجلسين المركزي والوطني اتخذا قرارات واضحة بضرورة سحب الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي ووقف التنسيق الأمني ووقف العمل ببرتوكول باريس الاقتصادي.

وأشار أن الرئيس عباس مُصر على أن يبقى في ذات النهج السياسي الهابط الذي لا يجدي نفعا للقضية الفلسطينية، مضيفا أن كل من يريد مقاومة الاحتلال في الضفة يلاحق من قبل السلطة.

وأكد عوض الله أن الجبهة الشعبية مهما حوصرت واشتد عليها الحصار لن تساوم على الأهداف والمبادئ وثوابت وتضحيات الشعب الفلسطيني، مشيرا أن مخصصات الجبهة هي مستحقات عبر التاريخ خلال نضالها من أجل القضية الفلسطينية.

وتابع أن جماهير الشعب الفلسطيني تدرك أن نهج الرئيس عباس لا يعبر عنهم، خاصة أن هذا النهج عندما بدأ في أوسلو واستمر لمدة خمس سنوات حتى عام 1999، فكانت الجبهة حريصة على أن تستعيد منظمة التحرير، وتعيد بناؤها على أسس ديموقراطية في إطار الحفاظ على المشروع الوطني ومغادرة هذا المنهج.

وطالب عوض الله بضرورة الرئيس عباس بأن يستجيب الى النداءات الوطنية، وحالة الاجماع الوطني، والضرورة بتحضير الى لقاء وطنيا فلسطينيا جامعا، يبحث سبل انهاء الانقسام، وسبل بناء استراتيجية جديدة تقطع مع الماضي، وألا يبقى خيار التسوية، والالتزام باتفاقيات المصالحة دون ممارسة سياسات ابتزاز من أجل تطويع الكل الوطني للخضوع الى نهج الرئيس عباس الذي لا يمثل الشعب الفلسطيني، ولا يمكن أن يمثله.

وأوضح أن منظمة التحرير مختطفة من قبل فريق ضيق يستخدم هذه المؤسسة القيادية للشعب الفلسطيني في إطار التخديم على مصالحه، مضيفا أن الجبهة تخوض معركة وطنية من أجل انهاء التفرد بمنظمة التحرير وانهاء نهج الرئيس عباس، وتطهيرها وإعادة بناؤها على أسس ديموقراطية سليمة بمشاركة كل مكونات الشعب الفلسطيني. 

وأشار عوض الله في ختام حديثه لـ"الكوفية" أن الجبهة الشعبية لم تخرج ولن تنسحب من منظمة التحرير، مؤكدًا أن الجبهة قاطعت المجلسين الوطني والمركزي في إطار رفع الصوت عاليا بأننا لا يمكن أن نكون شهاد زور للتجديد لذات النهج السياسي الهابط.

حركة المبادرة: الرئيس عباس يستخدم أموال الصندوق القومي الفلسطيني لأهداف سياسية بحتة

وفي الجانب ذاته قال مسؤول حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية عائد ياغي إن الحركة لم تستنكف عن حضور اجتماعات اللجنة التنفيذية، ولكن في المجلس الوطني الأخير في عام 2018، لم يتم اختيار ممثل عن المبادرة في اللجنة التنفيذية.

وأوضح ياغي لـ"الكوفية" أن المخصصات التي تصرف لكافة التنظيمات حسب النظام الأساسي للصندوق القومي الفلسطيني، هي حق أصبح مكتسب نتيجة لسنوات لنضال الطويلة، منوها أن المخصصات لم تنقطع فقط على الجبهة الشعبية، بل طالت حركة المبادرة.

وأشار ياغي في ختام حديثه مع "الكوفية" أن القيادة الفلسطينية والرئيس عباس يستخدم أموال الصندوق القومي الفلسطيني لأهداف سياسية بحتة، حيث يضر بمجمل القضية الفلسطينية، والمؤسسات الوطنية التي نحن بحاجة ماسة لتوحيدها ولتعزيزها وليس لإحداث شرخ فيها.

صراعات مستمرة

هذا وتعاني منظمة التحرير الفلسطينية من اقنسام حاد في مواقف قواها الحية حول عدة ملفات أبرزها "عدم الامتثال لتنفيذ قرارات

المجلسين الوطني والمركزي وعقوبات السلطة المفروضة على قطاع غزة واستمرار التنسيق الأمني وعدم سعيها الجاد المضي في استعادة الوحدة الوطنية والجغرافية والحكومية بين شطري الوطن"، ما دعا بعض قواها لمقطاعة المجلس الأخير والانسحاب من اللجنة التنفيذية.

 

ملاحظة|| نستكمل في التقرير القادم موقف ( الجبهة الديمقراطية _ حزب الشعب _ جبهة التحرير _ منظمة الصاعقة).

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق