اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018م
نيوز بارالكوفية خطة إسرائيلية لإنهاء عمل الأونروا في القدسالكوفية

الفيلم الفلسطيني "واجب" يفتتح مهرجان فيلم الهواة في تونس منتصف الجاري

21:21 - 01 أغسطس - 2018
الكوفية:

تونس: قال مدير المهرجان الدولي لفيلم الهواة في تونس أيمن الجليلي، إن الفيلم الفلسطيني (واجب) للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، سيفتتح الدورة الثالثة والثلاثين للمهرجان بمدينة قليبية الساحلية التونسية.

وأضاف الجليل في ندوة صحفية لإدارة المهرجان، اليوم الأربعاء، في إن فيلم (واجب) من نوع الكوميديا الدرامية من انتاج دولة فلسطين بالشراكة مع فرنسا وألمانيا وكولومبيا والنرويج وقطر والإمارات العربية المتحدة، والممثلان الرئيسيان به المخرج الفلسطيني محمد البكري، وصالح البكري.

وأكد أن اختيار هذا الفيلم الفلسطيني جاء تعبيرا عن مساندة المهرجان للكفاح العادل الذي يخوضه أبناء الشعب الفلسطيني، لتبقى القضية عالقة بأذهان الأجيال، وتماشيا مع سياسة المهرجان بمناصرة الحق والعدل، مشيرا إلى أن المهرجان سيحتفي بقضية فلسطين من خلال تكريم خاص للسينما الفلسطينية، بفيلمين الأول من إخراج دارين سلام وأمجد رشيد بعنوان (الببغاء)، والثاني بعنوان (غزة) للمخرج عبد السلام أبو عسكر.

وأوضح أن فرقة جفرا الفلسطينية ستشارك في ليلة تكريم السينما الفلسطينية بعروض للفلكلور الفلسطيني المتمثل بالدبكة الفلسطينية، والتي ستكون من ضمن أعمال المهرجان للمرة الأولى في مدينة قليبية، حيث سيستمتع الجمهور برقصاتها وكلمات الفلكلور الفلسطيني.

وسيكرم المهرجان سينما المقاومة من خلال فيلم انتفاضة بوركينا فاسو الإفريقية من إخراج يارا لي حيث موطن الفنانين والمواطنين الملتزمين، وكموطن للتعيير السياسي باتحاد الناس، ومصدر الهام لإفريقيا والعالم، ويكرس الفيلم الروح الثورية لتوماس سانكارا من خلال الموسيقى والسينما.

يشار إلى أن مهرجان فيلم الهواة هو أقدم تظاهرة سينمائية في تونس تخرج من خلاله غالبية المخرجين والتقنيين في المشهد السمعي البصري التونسي، وهو مكان استثنائي لاكتشاف المواهب والإبداع الفني للشباب، وهو أكبر لقاء للسينمائيين الشبان وعشاق السينما وطلبة مدارس السينما من تونس والعالم، وتشارك به الجامعة التونسية للسينمائيين الهواة ومختلف الجمعيات السينمائية وطلبة مدارس ومعاهد السينما والمهنيين والضيوف المختصين في المجال السمعي البصري.

اختارت إدارة المهرجان من خلال 2700 فيلم تقدمت للمشاركة، 60 فيلما للمسابقة الرسمية من أكثر من 105 دولة عربية وأفريقية وأوروبية وأميركية، ويبدأ المهرجان في الـ12 من الجاري لمدة أسبوع، في ختامه تقدم الجوائز وتعقد على هامشه ندوات ودورات سينمائية وإعلامية، إضافة إلى ورش سينمائية منها متخصصة للأطفال، والمسابقة الدولية والوطنية الخاصة بالأفلام القصيرة، ومسابقة الصور الفوتوغرافية، ومسابقة السيناريوهات.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
الاستطلاع

ما رأيك بموقع قناة الكوفية الجديد

ممتاز
62.5%
جيد جدا
37.5%
جيد
0%
مقبول
0%
عدد المصوتين 8
انتهت فترة التصويت
تويتر
فيسبوك