اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
مواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلسالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمسالكوفية خبراء أمميون يحذرون من إبادة تعليمية متعمدة في غزةالكوفية استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية سلطات الاحتلال توقف الشبان في محيط باب الأسباط وتمنعهم من الدخول للمسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعةالكوفية الاحتلال يعتقل طفلا من مخيم عين السلطانالكوفية 50 ألف مواطن يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصىالكوفية الانتصار الذي تسعى له حركة حماسالكوفية إسرائيل بعد الضربة.. من العنجهية «للحكمة»الكوفية المشكلة في إسرائيل وحلفائهاالكوفية الاحتلال يقتحم المغير شرق رام اللهالكوفية الاحتلال يعتقل شابا من مردا شمال سلفيتالكوفية استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في الشارع الرئيس في مخيم نور شمسالكوفية إطلاق قنابل دخانية شرق الفراحين شرق خانيونس جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تواصل اجتياح مخيم نور شمس شرق طولكرم منذ أكثر من 10 ساعاتالكوفية قوات الاحتلال تواصل عدوانها على مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية المعتقل مهنا زيود يدخل عامه الـ 20 في سجون الاحتلالالكوفية إيران: لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجيالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من نابلسالكوفية

صور|| الثقافة تعقد ندوة أدبية ضمن فعاليات "أيام القدس الثقافية" في البحرين

11:11 - 21 فبراير - 2020
الكوفية:

المنامة: عقدت وزارة الثقافة الفلسطينية ضمن فعاليات "أيام القدس الثقافية" في مملكة البحرين، ندوة تاريخية بعنوان "المخطوطات المقدسية والأرشيف الوطني الفلسطيني – التحديات وسبل الحفاظ عليها"، حاضر فيها مدير عام الأرشيف الوطني الفلسطيني فواز سلامة، ورئيس اللجنة الثقافية في الهيئة الإسلامية العليا بالقدس عزيز العصا.

وتطرقت الندوة إلى الانتهاكات الإسرائيلية المتمثلة بإغلاق المؤسسات الثقافية والوثائقية، والسياسة الممنهجة بسرقة وتزييف وإتلاف الموروث الوثائقي الفلسطيني، الذي يشكل هوية الشعب الفلسطيني، إضافة إلى الرحلة التراكمية للمخطوطات المقدسية، في المسجد الأقصى المبارك ومحيطه.

وتحدث فواز سلامة مدير عام الأرشيف الوطني عن الانتهاكات الاسرائيلية لإغلاق المؤسسات الثقافية والوثائقية والسياسة الممنهجة لسرقة وتزييف وإتلاف الموروث الوثائقي الفلسطيني الذي يشكل هوية الشعب الفلسطيني من خلال ممارسة نشاطه في كافة مناحي الحياة على مدار تاريخه، وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تغيير معالم الوجود الفلسطيني بقصد احلال روايته الكاذبة ومحاربة الرواية التاريخية الفلسطينية.

بدوره أشار عزيز العصا في مداخلته إلى أن الموروث الثقافي الفلسطيني في المسجد الأقصى ومحيطه قد مر في رحلة تراكمية شاقة عبر الزمن، وتشمل ثماني مجموعات، وتتوزع تواريخها بين القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي والرابع عشر الهجري / التاسع عشر . العشرين الميلادي.

هذا وتتواصل فعاليات " أيام القدس الثقافية" حتى الـ23 من شباط الجاري في إطار الاحتفاء بالقدس عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2019.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق