اليوم الجمعة 21 سبتمبر 2018م
نيوز بارالكوفية خطة إسرائيلية لإنهاء عمل الأونروا في القدسالكوفية

نوى" تطلق الاسطوانة الثالثة "هنا القدس 3"

09:09 - 24 يونيو - 2018
الكوفية:

رام الله: أصدرت المؤسسة الفلسطينية للتنمية الثقافية (نوى)، وبدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان والصندوق العربي (آفاق)، الأسطوانة الثالثة من برنامج هنا القدس بعنوان "هنا القدس3"، وتم تسجيلها في استوديوهات "حنضل" في بيت لحم، عن بحث وتوثيق نادر جلال.

وتضم الاسطوانة سبع مقطوعات تندرج في إطار "الموسيقى الآلية"، منها ثلاث لروحي الخماش لم تصدر في الأسطوانة الأولى، ومقطوعتان للموسيقار التلحمي رياض البندك كفاتحة لإنتاج قادم مخصص له بالكامل، ومقطوعتان للفنان العكي عبد الكريم قزموز.

وقال المشرف العام على "نوى" نادر جلال: "الإنتاج الثالث مراكمة لإنتاج موسيقي محترف ومتقن لمبدعين فلسطينيين قدموا موسيقاهم وأغنياتهم في المدن الفلسطينية كيافا وحيفا والقدس قبل العام 1948، إضافة إلى أهمية توثيق وإعادة إنتاج وترويج مؤلفات هؤلاء الموسيقيين، هناك فكرة وراء إنتاج كل اسطوانة، فالأولى كانت عبارة عن موشحات، وهو أول ألبوم "موشحات" في المكتبة الموسيقية الفلسطينية لمؤلف من الرواد هو روحي الخماش، والثاني تراوح ما بين القصيدة والابتهال و"الطقطوقة" لمحمد غازي "عميد المطربين"، وهو مغاير على أكثر من مستوى، أما الثالث وهو لثلاثة من الرواد فهو عبارة عن "موسيقى آلية".

ومشروع "هنا القدس" الذي تضطلع به "نوى" يحقق مسعى المؤسسة في استرجاع، وتوثيق نصوصنا الموسيقية البصيرة وتوطينها في عقول الأجيال الحاضرة لرفع ثقتها بمرجعياتها الثقافية، ويدحض مقولة الاحتلال أن فلسطين كانت قبل النكبة "أرضا بلا شعب لشعب بلا أرض"، ويشرع في ترميم المكتبة الموسيقية العربية والإنسانية.

يذكر أن موسيقيي مجموعة نوى للموسيقى العربية: جلال نادر، وخليل خوري، ومحمد خمايسة، واليني مستكلم، ولؤاب حمّود، والأخوين محمد وحنين الرجوب، والأخوين محمد ومعن الغول، وعلاء اسحق، شاركوا في تقديم هذا العمل بالشكل الذي خرج عليه.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
الاستطلاع

ما رأيك بموقع قناة الكوفية الجديد

ممتاز
62.5%
جيد جدا
37.5%
جيد
0%
مقبول
0%
عدد المصوتين 8
انتهت فترة التصويت
تويتر
فيسبوك