اليوم الخميس 28 مارس 2024م
إصابات بالاختناق في اقتحام الاحتلال لمدينة البيرةالكوفية مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويتالكوفية "الخارجية" ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصليب الأحمر: تلقينا العديد من المناشدات من محيط مجمع الشفاء الطبي ولم نتمكن من المساعدةالكوفية الصليب الأحمر: يجب اتخاذ كافة التدابير لحماية الطواقم الطبية والمدنيين في غزةالكوفية الصليب الأحمر: العمليات العسكرية في مستشفيات الأمل والشفاء ومجمع ناصر مقلقة للغايةالكوفية الأوقاف: 120 ألف مصلٍ أدوا اليوم صلاتيّ العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الخليلالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في حي تل الهوا جنوبي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مبنى سكنيا قرب برج الوحدة في حي النصر غربي مدينة غزةالكوفية إعلام الاحتلال: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأجهزة الأمنية ولا يزال حر طليقالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تدمر بنايات سكنية في مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية

اعتقالات يومية واقتحامات مستمرة..

الهيئة الإسلامية المسيحية: ترصد انتهاكات الاحتلال بحق مدينة القدس ومقدساتها

08:08 - 02 فبراير - 2020
الكوفية:

القدس المحتلة: رصدت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، اليوم الأحد، جملة من انتهاكات الاحتلال بحق مدينة القدس ومقدساتها، معتبرة ذلك تجاوزًا  لقواعد القانون الدولي والإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك خلال تقريرها الشهري عن شهرينايرالمنصرف، أوضحت فيه مواصلة سلطات الاحتلال بمشاركة كبار المتطرفين، الاقتحامات المتكررة والمستمرة للمسجد الأقصى المبارك.

وأشارت الهيئة، إلى أن عمليات الاعتقال اليومية للمقدسيين، وقرارات الإبعاد عن المسجد المبارك والبلدة القديمة، مستمرة و الاحتلال يواصل  عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي، وعمليات التهويد الممنهجة التي تمارسها بحق كل شبر بالقدس المحتلة.

و جاءت الانتهاكات على النحو التالي:

 الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك

بدأ العام الجديد على القدس المحتلة، باستمرار اقتحامات المسجد الأقصى، ومحاولة الاحتلال فرض المزيد من الاعتداءات في مصلى باب الرحمة ومحيطه، وعملت "منظمات المعبد" على استثمار مناسبة تلمودية أخرى لحشد المزيد من المقتحمين حيث تعمل سلطات الاحتلال على الاستفادة من أي مناسبة تلمودية لاقتحام المسجد، في مقدمتهم المتطرفين يهودا غليك وأوري أرئيل، وتأتي هذه الاقتحامات تجاوبًا لدعوة "منظمات المعبد" لإحياء ذكرى "حصار المعبد"، وخلال جولات الاقتحام الاستفزازية، حاول غليك ومجموعة من المستوطنين سرقة حجارة وأتربة من المنطقة الشرقية في الأقصى، إلا أن حراس المسجد تصدوا لهم.

استأنفت مجموعة من العمال نصب سقالات حديديّة على الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى، وهو سور المدرسة الختنية، وتأتي هذه الخطوة في سياق تحقيق المزيد من التدخل في المسجد الأقصى، من خلال التدخل في العمارة، وطالبت دائرة الأوقاف سلطات الاحتلال وقف هذه الأعمال، وإعادة الحجارة التي سرقتها طواقم الاحتلال..

سلمت سلطات الاحتلال الشيخ عكرمة صبري قرارًا بالإبعاد عن الأقصى مدة أسبوعٍ واحد، ووجهت سلطات الاحتلال للشيخ عكرمة تهمة "التحريض من خلال خطب الجمعة وتعريض المواطنين للخطر"، والشيخ صبري واحدٌ من رموز القدس والأقصى، أبعدته سلطات الاحتلال أكثر من 10 مرات عن الأقصى.

قررت سلطات الاحتلال، إبعاد الشيخ المقدسي نور الدين الرجبي عن المسجد الأقصى لـ6 أشهر.

 كما أصدر الاحتلال قراراً بإبعاد يعقوب أبو عصب 6 شهور عن المسجد الأقصى، وأسعد عجاج عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى 15 يوما بتهمة التحريض بالمسجد الأقصى.

جرائم التجريف والهدم:

هدمت جرافات بلدية الاحتلال منزلًا في حي جبل المكبر، بحجة البناء من دون ترخيص، ما أدى إلى تشريد 13 من سكان المنزل كما أجبرت سلطات الاحتلال مقدسيًا على هدم منزله قيد الإنشاء في جبل المكبر

وزعت طواقم بلدية الاحتلال في بلدة العيسوية عددًا من إخطارات الهدم، بحجة البناء من دون ترخيص.

فرضت بلدية الاحتلال على مقدسيين هدم منزليهما ذاتيًا في جبل المكبر.

أخطرت سلطات الاحتلال 7 منازل في حي باب السلسلة لإخلائها، بحجة وجود تشققات نتيجة حفريات الاحتلال أسفلها، يذكر أن قرارات الإخلاء السبعة تمثل دفعة من 22 عائلة مهددة بالإخلاء، وأن الاحتلال يختلق المشكلة، ثم "يقدّم" بالحل بما يخدم خططه وأهدافه.

أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بإخلاء بناية الرجبي في حي بطن الهوى في سلوان، لمصلحة جمعية "عطيرت كوهنيم" الاستيطانية المتطرفة، ويضم المبنى ثلاث شقق سكنية، ويأتي القرار في سياق سيطرة أذرع الاحتلال على 35 بناية سكنية، يقطنها فلسطينيون منذ عشرات السنين.

أصدرت محاكم الاحتلال قرارًا بهدم 4 منازل في حي وادي الحمص في صور باهر.

هدمت جرافات وطواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية معززة، محلًا تجاريًا في حي وادي الجوز قرب سور القدس التاريخي..

انهارت جزء من أرضية منزل تعود ملكيته لأُسرة من عائلة الشرباتي، في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بسبب حفريات الاحتلال أسفل منازل وعقارات المواطنين حيث سقط البلاط وظهر التراب تحت أساسات المنزل.

اجراءات التهويد في المدينة:

صادقت بلدية الاحتلال على إنشاء مجمع مدارس تابعة لوزارة التعليم في حكومة الاحتلال، وبحسب القناة العبرية السابعة، سيقام التجمع في مخيم شعفاط وعناتا، ليكون بديلًا عن مدراس وكالة الأونروا، وتبلغ كلفة المشروع إلى نحو 7 مليون شيكل. ويبلغ عدد الطلاب الفلسطينيين في مدارس الأونروا في المدينة المحتلة نحو 1800 طالبٍ وطالبة. وعلى الرغم من رفض الأونروا لخطوة الاحتلال ووجود اتفاقيات سابقة ذات صلة بهذا الشأن، تأتي مصادقة بلدية الاحتلال لتحويل خطة الاحتلال بإنهاء عمل الأونروا إلى خطوات عملية، وفي مقدمتها إنهاء وجود هذه المدارس، ما سيسمح للاحتلال بإخراج مؤسسات الأونروا الأخرى التي تهتم بالقطاعات الصحية والاجتماعية.

وكانت قد شهدت القضية الفلسطينية برمتها، وليس انتهاكات الاحتلال فقط، بل تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية في خطوة تصعيدية المشهد، ليعلن "ترامب" صفقته الإسرائيلية، التصفوية، معلناً "لقدس عاصمة دولة إسرائيل غير المجزأة".

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق