اليوم الاحد 28 إبريل 2024م
مراسلنا: تحذيرات من انتشار الأمراض والأوبئة بين صفوف النازحين في مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية العجرمي: موافقة حركة حماس و حكومة الاحتلال على المقترح المصري قد يؤدي إلى وقف شامل لإطلاق نارالكوفية مراسلنا: إصابتان جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة المنيراوي في حي البرازيل بمدينة رفحالكوفية مراسلتنا: شهيد وعشرات الإصابات جراء عدة استهدافات نفذها الاحتلال في النصيرات وسط القطاعالكوفية المدرس محمد الخضري يدشن مبادرة تعليمية للطلبة النازحين في مدينة دير البلح وسط القطاعالكوفية قوات الاحتلال تقتحم قرية عابود غرب رام اللهالكوفية إطلاق نار مكثف شرق مخيم البريج تزامنا مع إطلاق قذائف مدفعيةالكوفية الاحتلال يعتقل خمسة شبان في البلدة القديمة من الخليلالكوفية بث مباشر.. آخر مستجدات الأوضاع الميدانية في اليوم الـ205 من القتل والإبادة على غزةالكوفية طلبة غزة يوجهون رسالة للمجتمع الدولي للعمل الجاد من أجل وقف الحرب على القطاعالكوفية آليات الاحتلال تطلق نيرانها في محيط نتساريم شمال المحافظة الوسطىالكوفية مراسلنا: 3 إصابات باستهداف صاروخ استطلاع مجموعة من المواطنين في شارع صلاح الدين وسط القطاعالكوفية اجتماع سداسي عربي بالرياض يدعو إلى وقف الحرب على غزةالكوفية انقطاع الاتصالات والإنترنت في مناطق واسعة من قطاع غزةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 66 شهيدا و183 مصاباالكوفية غانتس يشترط عدم وقف الحرب للمضي قدما بصفقةالكوفية مواجهات مع الاحتلال في البيرةالكوفية قصف مدفعي عنيف على بلدة المغراقة وسط قطاع غزةالكوفية الإعلام الحكومي: استقبلنا 14 ألف حالة مرضية مرتبطة بالأوضاع البيئية الأسبوع الماضيالكوفية الاحتلال يعتقل شابا عند حاجز عناب العسكري شرق طولكرمالكوفية

إعلام عبري: نتنياهو وغانتس يزوران واشنطن للإطلاع على "صفقة الأحلام"

18:18 - 23 يناير - 2020
الكوفية:

متابعات: استدعت إداراة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كل من رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، وزعيم المعارضة بيني غانتس لزيارة عاجلة إلى الولايات المتحدة، الثلاثاء المقبل لإطلاعهما على بنود "صفقة القرن"، حسبما كشفت القناة "12" العبرية، مساء اليوم الخميس.

وقالت مصادر مطلعة للقناة العبرية، إن الصفقة لا تشمل إخلاء أي من المستوطنات في الضفة الغربية وتنص على دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وذكرت القناة، أنه سيجري إطلاع الرجلين على أهم بنود الصفقة، في حين قالت إن الصفقة تنص على استمرار احتفاظ "إسرائيل" بالمستوطنات القائمة في الضفة تحت سيادتها.

وتفرض الولايات المتحدة على السلطة الفلسطينية أربعة شروط لمنحها دولة منزوعة السلاح وهي "الاعتراف بإسرائيل كوطن قومي لليهود، إخلاء غزة من السلاح، نزع سلاح المقاومة، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وقالت القناة، إن "الصفقة تهدف لمنح "إسرائيل" مزيدًا من الأراضي في الضفة الغربية ما يسمح بتواصل جغرافي للمستوطنات حيث تدعم الإدارة الأمريكية بسط السيادة الإسرائيلية على كامل المستوطنات في الضفة وتواصل بين غالبية المستوطنات عدا 15 سيتم ربطها عبر شوارع".

كما تنص الصفقة على أن القدس هي العاصمة الموحدة لـ"إسرائيل"، حيث سيطلب من الحكومة الإسرائيلية الدعم المبدئي لإقامة دولة فلسطينية.

ولفتت القناة إلى أنه وفي حال رفض الفلسطينيين لشروط الحصول على دولة فستقول الولايات المتحدة لـ"إسرائيل إن كل شيئ لكم"، على حد تعبيرها.

ونشر الصحافي في القناة "12" بنود الصفقة الأربعة المذكورة قائلاً، إنها "صفقة الأحلام بالنسبة لإسرائيل وأنها وللمرة الأولى تعرض الولايات المتحدة على "إسرائيل" السيطرة على المزيد من الأراضي وليس العكس".

وفي السياق أعلن الجيش الإسرائيلي عن رفع حالة التأهب في الضفة الغربية تحسبًا لمواجهات عارمة في المناطق الفلسطينية حال نشر بنود صفقة القرن على المدى القريب.

في حين نقل عن أقطاب اليمين قولهم بأنهم لن يوافقوا على أي صفقة يتم فيها الانسحاب من أي شب من الضفة الغربية.

وفي السياق، ذكرت القناة "12" العبرية أن قيادة المنطقة الوسطى في الجيش أجرت قبل أسبوع ونصف تقييماً للأوضاع حيث تقرر رفع حالة التأهب في الضفة خشية موجة كبيرة من المواجهات رداً على نشر تفاصيل الصفقة.

وبينت أن التقديرات في الجيش الإسرائيلي تراوحت بين رد موضعي للفلسطينيين ورد "متطرف" وبالتالي فقد تقرر عدم المجازفة وتم رفع حالة التأهب والاستعداد لأي طارئ.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق