اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الجزائر والأردن والبرازيل يبحثون سبل وقف العدوان على غزةالكوفية "حشد": فيتو الإدارة الأمريكية ضد عضوية فلسطين بالأمم المتحدة يكشف أكاذيبها بشأن حل الدولتينالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم مدينة دورا جنوب الخليلالكوفية كتائب الشهيد أبو علي مصطفى تستهدف تحشدات العدو شرق المحافظة الوسطى برشقة صاروخيةالكوفية قوات الاحتلال تحاصر منزلا في بلدة المغير وتطالب أحد الشبان بتسليم نفسه عبر مكبرات الصوتالكوفية تعزيزات عسكرية جديدة برفقة جرافة لهدم المنازل باتجاه مخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على محيط شركة الكهرباء وسط القطاعالكوفية اشتباكات مسلحة عنيفة بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس في حي المنشيةالكوفية طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على شمال النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة المغير برام اللهالكوفية فيديو | الاحتلال يقتحم مخيم نور شمس وسط اشتباكات مسلحةالكوفية حماس: الفيتو الأمريكي ضد منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة يعزل واشنطن عن الإرادة الدوليةالكوفية روسيا: أمريكا تريد كسر الفلسطينيين بتأييدها للمذبحة "الإسرائيلية" في قطاع غزةالكوفية الدفاع المدني: انتشلنا 4 شهداء و 3 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا في منطقة الشاطئ غرب غزةالكوفية مقاومون يفجرون عبوات ناسفة شديدة الانفجار بقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم نور شمس بطولكرمالكوفية حماس: الفيتو الأمريكي يضع واشنطن مع الاحتلال في عزلة عن الإرادة الدوليةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على المناطق الغربية شمالي غزةالكوفية مصر: نأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يمكن فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدةالكوفية مصر: نأسف لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يمكن فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدةالكوفية

صور|| هيئة الأسرى وشؤون المرأة تنظمان حفل تأبين للراحلة عطاف يوسف في رام الله

15:15 - 20 يناير - 2020
الكوفية:

رام الله: نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين وطاقم شؤون المرأة اليوم الإثنين، حفل تأبين للراحلة المناضلة عطاف يوسف (63 عاماً) من قرية الجانية غرب رام الله والتي توفيت في السابع من الشهر الماضي، وتعتبر إحدى أهم من ناضل وكتب وساند المرأة الفلسطينية، وانحاز لهمومها الوطنية والشخصية.

وحضر الحفل الذي أقيم في مسرح بلدية رام الله، إلى جانب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، وصالح رأفت عضواللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، زملاء ورفاق وعائلة المناضلة الراحلة.

وقال رئيس الهيئة قدري أبو بكر، "عطاف كانت شخصية استثنائية من حيث النضالات التي خاضتها في ميادين النضال المختلفة وكسرها القيود والأغلال التي فرضت عليها، وعرف عنها صلابتها وقوتها في السجون وخارج السجون، وكانت نموذجاً ملهماً لنا نستمد منه إرادة الصمود والمقاومة والتماسك".

وتابع، "تميزت عطاف بامتلاكها بعداً نضالياً ووطنياً شديد الوضوح، ما جعلها أحد أبرز الوجوه النسوية النضالية الفلسطينية، وكانت من أهم من ناضل وكتب وساند المرأة الفلسطينية، وانحاز لهمومها الوطنية والشخصية".

وأشار أبو بكر، إلى أن عطاف عايشت أوقاتاً صعبة في سنوات اعتقالها الست؛ نتيجة ضغط إدارة السجن المتواصل عليها، ورغم مرارة المنفى والغربة التي عايشتها بعد التحرر، وصدمة فقدان زوجها الشهيد الأسير المحرر خضر القطامي، إلا أنها لم تستلم للواقع الذي يسعى الاحتلال جاهداً فرضه علينا.

بدوره، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رأفت، في ذكرى رحيل المناضلة عطاف يوسف فإننا سنواصل النضال حتى تحرير الأسرى، وسنستمر في المقاومة الشعبية في وجه جرائم الاحتلال الاسرائيلي المتصاعدة بحق أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده.

وأضاف، إن القيادة ستتابع محاسبة إسرائيل على كل جرائمها، وستطالب بتعليق عضويتها في هيئة الأمم المتحدة، وتقديم ملفات جرائمها للمحكمة الجنائية الدولية.

من جانبها، قالت رئيسة مجلس إدارة طاقم شؤون المرأة أريج عودة، "لقد غادرتنا عطاف ونحن في خضم مرحلة بالغة الحساسية على الصعيد الوطني تتميز بتزايد المخاطر على قضيتنا الوطنية، في ظل هبة شعبية واسعة، وهو الأمر الذي يتطلب أكثر من أي وقت مضى.

وأكدت، سنظل متمسكين بالمبادئ والقيم التي ناضلت عطاف من أجلها وعلى التمسك بوحدتنا وصلابتنا في حماية هذه المبادئ والقيم التي ناضلت من أجلها وعلى التمسك بوحدتنا وصلابتنا في حماية هذه المبادة حتى نيل الحرية والاستقلال.

أما رفقيتها الأسير المحررة روضة البصير، قالت: "عطاف انخرطت في النضال منذ نعومة أظفارها، فكانت نموذجاً لجيل كامل من المناضلين والمناضلات النسويات والحقوقيات من أبناء شعبنا، إن عطاف هذه السنبلة التي نبتت في جبال فلسطين وأنجبت شابين نفخر بهما وبتميزهما، ومعهم أنجبت الفكرة والكلمة والموقف النضالي والنموذج النسوي الفلسطيني، وكانت دراستهما في موطن كاسترو الثائر لأن كاسترو وجيفارا هما النموذج الأحب لها.

وأضافت، لا زلت أتذكر تلك الليلة، ليلة التمرد على إدارة السجن، ليلة الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني، الليلة التي قمنا فيها بالدق على الأبواب احتجاجاً على سرقة المكتبة، حيث هاجمنا جنود مدججون بالسلاح وخراطيم الغاز إلا أننا وقفنا وقفة صمود وتحدٍ رغم الغاز وأعلنا مقاطعة إدارة السجن لنستبدل محاصرتهم لنا بحصارنا لهم حيث قلت لمديرة السجن آنذاك "بإمكانك رشنا بالرصاص ولكن تأكدي بأن ذلك سيجعلنا أكثر ثورية".

وأردفت البصير، كانت عطاف تتوق لتكون أسرة فالتقت بالرفيق خضر قطامي وكان في حينها قد تم إطلاق سراحه بسبب إصابته بمرض السرطان فتعرفت عليه وكان خيارها الارتباط به رغم معرفتها بأن وضعه الصحي حرج، وبأنه لن يعيش أكثر من ستة أشهر، ولكن مع ذلك أصرت بأن تكون معه في لحظاته الأخيرة، فتزوجته وعاشت معه ثماني سنوات أنجب خلالها ابنيها حسن وليث.

وفي كلمة عائلة الراحلة، قالت أريج الخواجا، سنفتقد تأنيبك لنا إذا خرجنا عن قواعدك الصارمة والواضحة، وسنشتاق لحديثنا عن الكتب والمقالات والصحافة، ولحديثنا عن الأرض والزراعة في كل موسم، وسنشتاق لنصائحك.

وتابعت، سنفتقد كذلك أحاديثك وبمبادئك الصارمة والنبيلة، وسنفتقد جولاتنا معك في جبال فلسطين، وكلامك عن طبيعتها وأشجارها وأزهارها وعصافيرها، وسنفتقر فطوراً أو غداء أعددته بحب من حديقتك الخضراء دائماً.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق