اليوم الثلاثاء 28 مارس 2023م
خاص بالصور || "بنك الطعام ".. مبادرة تستهدف الأسر المتعففة خلال شهر رمضانالكوفية زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شمال اليابانالكوفية الاحتلال يهدم منشأة تجارية غرب سلفيتالكوفية الأسير وليد دقة يتعرض لانتكاسة جديدة ويدخل مرحلة الخطرالكوفية تشييع جثمان الشهيد عمير لولح في نابلسالكوفية مرور غزة: إصابة في 9 حـوادث سير خلال 24 ساعة الماضيةالكوفية مصرع 37 مهاجرا في حريق على الحدود الأمريكية المكسيكيةالكوفية ارتفاع الذهب مع نزول الدولار بفعل انحسار المخاوف من أزمة مصرفيةالكوفية زلزال بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر يضرب الفلبينالكوفية الإحصاء: 905 ملايين دولار عجز الحساب الجاري للربع الرابع 2022الكوفية مستوطنون يقيمون بؤرة استيطانية في الأغوار الشماليةالكوفية الاحتلال يعتقل 3 مواطنين ويستولي على مخرطة في الخليلالكوفية الاحتلال يعتقل ناشط مقدسي من المسجد الأقصى وينكل بآخرالكوفية منصور يبعث برسائل متطابقة لمسؤولين أمميين بشأن انتهاكات الاحتلالالكوفية الاحتلال يخطر بهدم مسجد في بادية يطا جنوب الخليلالكوفية أسعار المنتجات الزراعية في غزة اليوم الثلاثاءالكوفية أسعار العملات مقابل الشيكل اليوم الثلاثاءالكوفية الاحتلال يقتحم شعفاط ويأخذ قياسات منزل عائلة الزلبانيالكوفية قوات الاحتلال تشن حملة مداهمات واعتقالات في الضفةالكوفية حالة الطقس: ارتفاع ملموس على درجات الحرارةالكوفية

استطلاع للرأي شاركت فيه 28 دولة: ضرر الرأسمالية أكثر من نفعها

15:15 - 20 يناير - 2020
الكوفية:

نيويورك: أجرت شركة الاتصالات الأمريكية "إدلمان ترست باروميتر"، استطلاع للرأي، شمل أكثر من 34 ألف شخص في 28 دولة، استغرق 20 عامًا، أظهرت نتائجة، رفض المشاركين للنظام الرأسمالي، مؤكدين أن ضررها أكثر من نفعها.  

ونشرت "إدلمان" نتائج الاستطلاع، قبل اجتماع قادة الأعمال والقادة السياسيين في دافوس هذا الأسبوع، حسبما نشرت "رويترز"، اليوم الإثنين.

وسعى الاستطلاع، الذي جمع على مدى عقدين آراء عشرات الآلاف من الأشخاص عن ثقتهم بالمؤسسات الحكومية الأساسية، إلى فهم كيف يرى الناس الرأسمالية ذاتها.

وقال القائمون بالاستطلاع، إن، "الاستطلاعات السابقة التي أظهرت إحساسا متزايدا بعدم المساواة دفعتهم إلى التساؤل عما إذا كان مواطنو الدول بدأ ينتابهم الآن مزيد من الشكوك العميقة في الديمقراطية القائمة على الرأسمالية في الغرب".

وقال الباحث القيادي في الاستطلاع، ديفيد بيرسوف، إن "الناس يتساءلون، على ذلك المستوى، عما إذا كان ما لدينا اليوم، والعالم الذي نعيش فيه اليوم، ينبئ بأنهم ينتظرهم مستقبل أفضل".

وشمل الاستطلاع أكثر من 34 ألف شخص في 28 دولة ابتداء من الديمقراطيات الليبرالية الغربية، مثل الولايات المتحدة وفرنسا، إلى الدول التي تعمل بنظام مختلف مثل الصين وروسيا ووافق 56 % على أن "الرأسمالية كما هي موجودة اليوم ضررها أكثر من نفعها في العالم".

وبدأ إجراء الاستطلاع في عام 2000 لاستكشاف صدق نظريات العالم السياسي فرنسيس فوكوياما الذي أعلن بعد انهيار الشيوعية أن الديمقراطية الرأسمالية الليبرالية أنهت الأيديولوجيات المنافسة لها وصارت بالتالي تمثل "نهاية التاريخ".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق