اليوم السبت 15 أغسطس 2020م
سوريا: مقتل فرد أمن جراء انفجار عبوة ناسفةالكوفية نابلس: مستوطنون يقتلعون أشتال زيتون في عصيرة الشماليةالكوفية غزة: مصرع طفلة بحادث سير في مخيم الشاطئالكوفية شغف النجمات بالمكياج يتحول إلى مشاريع وعلامات تجارية في عالم التجميلالكوفية العشرات يشيعون جثمان الفنانة شويكارالكوفية الاحتلال يواصل عزل الأسير محمد عياد في ظروف قاسيةالكوفية "فيسبوك" يدمج دردشة أنستجرام وماسنجر في تحديثه الجديدالكوفية 15 إصابة بفيروس كورونا في طولكرمالكوفية رفض شعبي لتحويل متنزه مخيم الشاطئ في غزة لمشروع تجاريالكوفية عصير البقدونس علاج متكامل ووصفة سحرية لصحة الجسمالكوفية فيديو|| ساحة سوق النصيرات .. متنفس اللاجئين ومصدر رزق للباعةالكوفية أسباب ارتفاع معدل إصابة الشباب بالجلطات الدمويةالكوفية مشروبات تحتوي على أحماض تساعد على استحضار النومالكوفية الأوقاف: 32 ألف عائلة استفادت من مشروع أضاحي الخيرالكوفية خطوات تساعد في تجاوز المشكلات المسببة إلى بطء الهواتف الذكيةالكوفية مونودراما صهيل حكاية الوجع الذي لا ينتهيالكوفية أسيران من جنين يدخلان أعواما جديدة في سجون الاحتلالالكوفية فيديو|| التمارين الرياضية.. العقل السليم في الجسم السليمالكوفية فيديو|| أخر تطورات الطقس وكورونا في فلسطينالكوفية حالتا وفاة بكورونا في صفوف الجالية الفلسطينية بالبيروالكوفية

بعد إحالته للمحاكمة..

خاص|| سياسيون لـ"الكوفية": شعبية ترامب في أسوأ حالاتها.. ومصيره في البيت الأبيض بات مجهولاً

15:15 - 19 ديسمبر - 2019
الكوفية:

القاهرة: وجه مجلس النواب الأمريكي، إلى الرئيس دونالد ترامب، تهمتين تخص"استغلال سلطته" والأخرى "إعاقة عمل الكونغرس"، وبتأييد أغلبية الأصوات يكون المجلس قد أحاله إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ، الذي يحق له وحده محاكمة المسؤولين الحكوميين.

ترامب بين مجلس الشيوخ والمحاكمة

وأدان الرئيس ترامب التصويت التاريخي الذي جرى ضده في مجلس النواب، متهّما خصومه الديمقراطيين الذين يسيطرون على المجلس بأنهم مدفوعين بـ"الحسد والحقد والغضب".

وتعقيبا على التصويت، قال البيت الأبيض إنه واثق من أن مجلس الشيوخ سيبرأ ترامب في المحاكمة.

مفارقة سياسية غير مسبوقة

من جهته عقب الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على قرار عزل ترامب قائلا: "أتوقع معركة خروج هذا الرجل من الادارة الأمريكية ولكنها ستاخذ بعض الوقت"، مضيفا: "نحن الآن أمام مفارقة سياسية غير مسبوقة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة الماضية، مرتبطة بطبيعة الحال بما ستئول عليها الأوضاع في مجلس الشيوخ".

وتابع فهمي في حديث خاص لـ"الكوفية"، "شعبية الرئيس الأمريكي ترامب، في أسوأ حالاتها وستكون لها تداعيات مباشرة على مجمل العملية الانتخابية في الفترة المقبلة".  

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن "المعركة التي نشاهدها في عزل الرئيس سواء تمت أو لم تتم بالصورة التي يراهن عليها البعض، فإن وجود فرص عزل ترامب، أقوى من فرص استمراره وبقاءه على سدة الحكم".

ورأى فهمي، أن المعركة الدائرة على حد تعبيره، ستؤثر على إدارة العملية الانتخابية فيما بعد باكملها، خاصة على النظام الفيدرالي الأمريكي فهو لم يكن قد قابل هذه المحاولات وبهذه الطريقة.

انعكاسات عزل ترامب على "الإقليم والشرق الأوسط والقضية الفلسطينية"

وأكد فهمي، على أنه "ستكون هناك انعكاسات، لنتائج هذا القرار، على مجمل القضايا، وكافة الأصعدة، والإقليم والشرق الأوسط والقضية الفلسطينية بطبيعة الحال". 

ووصف فهمي، الإدارة الأمريكية بالجائرة، قائلًا: "الإدارة الأمريكية الحالية انحازت للحكومات الإسرائيلية المتتالية حكومات نتنياهو وغيرها، لافتًا إلى أنها، "لم تقدم لنا شيء حاولت تغيير وقائع التاريخ، واعترفت بالقدس كعاصمة موحدة للجانب الإسرائيلي".

واشار فهمي، إلى تنكر الإدارة الأمريكية في عهد ترامب للشعب الفلسطيني، وعدم اعترافها بالقرارات والمواثيق الدولية وبحقوق القضية الفلسطينية

واختتم فهمي حديثه لـ"الكوفية"،  قائلا: "في ظل كل هذه التغييرات وما قد تئول إليه الأمور،  على مستوى قضايا الإقليم والقضية الفلسطينية بشكل خاص"

إقالة ترامب ستبوء بالفشل أمام مجلس الشيوخ

من جهته قلل نائب مدير المركز العربي للدراسات السياسية وأستاذ العلاقات الدولية، د.مختار غباشي،  من جدوى الإجراءات المتخذة بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "كونها ستسقط في أولى جلسات مجلس الشيوخ".

وأضاف د. غباشي لـ"الكوفية" إن الدستور الأمريكي يتيح إجراء محاكمة من هذا النوع بحق رؤساء الولايات المتحدة، مشيرا: "منذ نشأة الدستور لم يحاكم أي رئيس أمريكي بشكل يؤدي إلى عزله من منصبه، حيث طالب مجلس النواب للمرة الثالثة بعزل رئيس الولايات المتحدة عبر تاريخ انشاء الدستور ولكن لم يعزل أي رئيس أمام مجلس الشيوخ صاحب القرار النهائي.

وأوضح غباشي، أن إجراءات محاكمة ترامب تستوجب موافقة مجلس النواب والكونجرس، وهذا ما كان بالفعل حيث وافق مجلس النواب بإحالة الرئيس ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي الشهر المقبل، وذلك بأغلبية 229 مقابل رفض 198 صوتا، وفقا للقانون.

الجمهوريون لن يسمحوا بعزل ترامب ومحاكمته

وأكد غباشي أن إجراءات عزل ترامب ستفشل ومحكامته أمام مجلس الشيوخ ستبوء بالفشل لأن الجمهوريين لن يسمحوا بتمريرها وهم الأغلبية في مجلس الشيوخ، وسيعملون على تعطيل المحاكمة واسقاط التهم الموجهة بحق ترامب.

واعتبر،  أن الغرض خلف من هذه الاتهامات التي وجهت لترامب واحالته للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ هدفها انتخابي وسياسي وصراع حزبي داخل الولايات المتحدة قبيل الانتخابات المقبلة.

واختتم غباشي حديثه لـ"الكوفية"، قائلا: "ترامب سيحاكم بتهمة تعطيل عمل "الكونجرس" وتهمة التعاون مع الرئيس الأوكراني واتصور ان اجراءات المحاكمة قد تبدأ قريبا"، مشيرا: حتى لو وصلت إجراءات المحاكمة للنهاية وتم تمريرها من خلال مجلس النواب فحتما وبكل تأكيد ستتوقف في مجلس الشيوخ بفعل معارضة الجهوريين".

من يرأس محاكمة ترامب

ومن المتوقع أن يرأس رئيس المحكمة الأمريكية العليا، جون روبرتس، محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ، وفيها سيقدم الديمقراطيون الممثلون للكونجرس قضيتهم ضد الرئيس.

وسيرد فريق ترامب القانوني على الاتهامات في حضور أعضاء مجلس الشيوخ بصفتهم محلفين، وربما تتضمن المحاكمة شهادات من شهود وجدول محاكمة مرهقًا قد يمتد إلى 6 أيام أسبوعيًا ولمدة تصل إلى 6 أسابيع.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق