اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • الصحة: نناشد بضرورة التدخل وتوفير الوقود اللازم لاستمرار تقديم الخدمات للمرضى
  • الصحة: نحذر من قرب توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة عدم توفر الوقود
  • طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة نايفة في شارع الحطبية في مدينة بيت لاهيا شمال القطاع
الاحتلال يسحب لواء الناحال من قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 202 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصحة: نناشد بضرورة التدخل وتوفير الوقود اللازم لاستمرار تقديم الخدمات للمرضىالكوفية الصحة: نحذر من قرب توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة عدم توفر الوقودالكوفية طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة نايفة في شارع الحطبية في مدينة بيت لاهيا شمال القطاعالكوفية فيديو| قوة خاصة إسرائيلية تختطف شابًا من نابلسالكوفية مقررة أممية: يجب معاقبة إسرائيل ومنع تصدير السلاح إليهاالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 43شهيدا و64 مصاباالكوفية انقطاع الاتصالات والإنترنت عن وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية تحذيرات من توقف مولدات الكهرباء الخاصة بالمستشفيات نتيجة عدم توفر الوقودالكوفية يتسحاك بريك: الجيش الإسرائيلي يكذب حول أعداد القتلى من حماسالكوفية سموتريتش: يجب قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينيةالكوفية غارة إسرائيلية على محيط بلدة دورس شرق لبنانالكوفية مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية شمال غرب نابلسالكوفية الهلال الأحمر: نحذر من انتشار كبير للأمراض المعدية بين صفوف النازحينالكوفية الدفاع المدني: نطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم المقابر الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزةالكوفية الدفاع المدني: قوات الاحتلال قامت بتشويه الجثث في مجمع ناصر قبل إعادة دفنها في أكياس بلاستيكية مما سرع من تحللهاالكوفية اتساع الاحتجاجات في الجامعات الأميركية تنديدا بجرائم الاحتلالالكوفية رئيس بوليفيا يطالب باتخاذ إجراءات صارمة لوقف حرب الإبادة في قطاع غزةالكوفية انتشال نحو 392 جثمانا من مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاعالكوفية

بومبيو: إعلان مشروعية المستوطنات يتوافق مع موقف إدارة ترامب

15:15 - 28 نوفمبر - 2019
الكوفية:

متابعات: أجرى وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حوارًا صحفيًا، مع صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، قال خلاله، إن إعلانه الأخير حول مشروعية المستوطنات يأتي انسجامًا مع موقف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضاف بومبيو، أن "ترامب أوضح أننا سنعترف بالحقائق على أرض الواقع، وكان الرأي السابق لوزارة الخارجية هو أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وقد ألقينا نظرة أخرى على هذه القضية وخلصنا إلى أن المستوطنات نفسها ليست غير شرعية في حد ذاتها والمحاكم الإسرائيلية قادرة تمامًا على اتخاذ قرارات بشأن مستوطنات معينة".

وزعم بومبيو، "لكن هذا استنتاجنا - ونحن على ثقة من أننا على صواب - بأن المستوطنات نفسها ليست في حد ذاتها غير قانونية بموجب القانون الدولي".

وأدعى بومبيو أن هذه الخطوة كانت "مهمة أيضًا من منظور التوصل إلى اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأكد "نعلم أن حل النزاع القائم بين إسرائيل والفلسطينيين سيكون حلًا سياسيًا، ونريد خلق أقصى مساحة لهذا القرار السياسي.، وهكذا، فإن استنتاجنا القانوني نعتقد أنه يسهل من احتمال متزايد أن نتمكن في نهاية المطاف من رؤية حل سياسي بين إسرائيل والشعب الفلسطيني".

واعتبر أن القرار "لم يتخذ إلا بعد انتهاء عملية تقييم شاملة في وزارة الخارجية، وأن السياسة الجديدة ليس لها بالضرورة نتائج عملية فورية، ولكنها تهدف إلى تسهيل العملية السياسية"، على حد تعبيره.

وواصل بومبيو مزاعمه، قائلًا، إن "هذه الخطوة لن تفتح إلا الباب أمام العملية السلمية في حال بدأت".

وأضاف، "قرارنا هو تحليل قانوني، أكثر من أي شيء آخر. كما تعلمون، قررت المحكمة العليا الإسرائيلية في بعض الحالات أن المستوطنات قانونية وفي حالات أخرى تعتبر غير قانونية".

وفيما يتعلق بالعمل الجاري في الولايات المتحدة على "صفقة القرن"، قال بومبيو "من وجهة نظرنا نأمل أن نتمكن من تقديمها للعالم في أي وقت من الأوقات، وخاصة للإسرائيليين والفلسطينيين ونعتقد أن هذه الرؤية تقدم خريطة طريق لإجراء مفاوضات فعالة لأنه من مصلحة الجميع التوصل إلى حل لهذا الصراع الطويل"، على حد تعبيره.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق