اليوم الجمعة 29 مارس 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تقتحم منطقة الضاحية في مدينة نابلس
  • مراسلنا: إطلاق نار كثيف من دبابات الاحتلال واشتباكات في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب غزة
  • قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر ثلث شرق قلقيلية
  • مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على جنوب خان يونس جنوب القطاع
  • ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 8 بينهم طفل وسيدة
  • اشتعال النيران في منزلا يعود لعائلة الشاعر بعد القاء طائرة مسيرة مادة مشتعلة على سطح المنزل وسط رفح
قوات الاحتلال تقتحم منطقة الضاحية في مدينة نابلسالكوفية مراسلنا: إطلاق نار كثيف من دبابات الاحتلال واشتباكات في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب غزةالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفر ثلث شرق قلقيليةالكوفية الاحتلال يعتقل سيدة في القدس المحتلةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها على جنوب خان يونس جنوب القطاعالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 8 بينهم طفل وسيدةالكوفية اشتعال النيران في منزلا يعود لعائلة الشاعر بعد القاء طائرة مسيرة مادة مشتعلة على سطح المنزل وسط رفحالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة نحالين غرب بيت لحمالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 6 بينهم طفل وسيدةالكوفية الاحتلال يبلغ المعتكفين داخل المسجد الأقصى المبارك بمنعهم من الخروج إلى الساحات حتى صلاة الفجرالكوفية ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي إلى 4 بينهم طفل وسيدةالكوفية مراسلنا: شهيدة و8 مصابين جراء قصف الاحتلال منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي وسط قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 175 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية 8 شهداء بينهم طفل وسيدة جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط القطاعالكوفية شهيدة ومصابون جراء قصف الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط قطاع غزةالكوفية مراسلتنا: قوات الاحتلال تطرد المعتكفين من رحاب المسجد الأقصى المباركالكوفية الاحتلال يطرد المعتكفين من رحاب المسجد الأقصى المبارك ويعتدي على النساء بالضربالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال مواجهات في مخيم الفوار جنوب الخليلالكوفية مراسلتنا: طائرات الاحتلال تشن غارة على مدينة دير البلح وسط قطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف منطقة صوفا شرقي مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية

الفلسطينيون يهزمون نتانياهو بالنقاط والروس يسقطونه

17:17 - 18 نوفمبر - 2019
فؤاد أبو حجلة
الكوفية:

صحيح أن اليميني المتطرف المولدافي الأصل أفيغدور ليبرمان هو الذي وضع النقطة الحاسمة في السطر الأخير في حياة بنيامين نتانياهو السياسية، عندما اتفق مع خصمه وغريمه السياسي بيني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض على تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة عجز نتانياهو عن تشكيلها منذ تكليفه بهذه المهمة بعد الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة.

لكن الصحيح أيضاً أن الأعضاء الفلسطينيين في الكنيست هم الذين دفعوا نتانياهو إلى مسار الخروج غير الآمن من الحياة السياسية عندما أوصوا بتكليف غانتس بتشكيل الحكومة.

لذلك يبدو مبرراً غضب رئيس الوزراء المنتهي الصلاحية من النواب الفلسطينيين الذين يعتبرهم غرباء، لا يستقيم وجودهم السياسي مع مشروع الدولة اليهودية لما يسميه شعباً يهودياً. وقد تجاوز غضب هذا المهزوم كل حدود اللياقة، عندما خاطب الإسرائيليين في شريط مصور هاجم فيه عضوي الكنيست أيمن عودة، وأحمد الطيبي معتبرا أنهما يمثلان تهديدا وجودياً لإسرائيل، وقدم في هذا الشريط وصلة تمثيلية متقنة عبر فيها عن موقفه من المكون العربي في الحياة السياسية الإسرائيلية، وكان يؤدي ببراعة دور الحريص على "العرق اليهودي النقي" بينما هو في واقع الأمر يحاول البقاء على قيد الحياة السياسية لتجنب قضاء جزء كبير مما تبقى من حياته في السجن مداناً بتهم فساد كثيره تحاصره، وأفراد أسرته.

لكن، وبغض النظر عن غضب نتانياهو، تؤكد الوقائع أن هذا السياسي الذي استطاع احتلال كرسي رئاسة الحكومة الإسرائيلية فترة تعد الأطول في تاريخ دولة الاحتلال، سيعجز ليس فقط عن البقاء في سدة الحكم، ولكنه قد يعجز أيضاً عن البقاء خارج أسوار السجن، مثله في ذلك مثل سياسيين فاسدين آخرين في المنطقة.

نهاية تراجيدية لرجل فقد توازنه، وكان منحازاً منذ بداية مشروعه السياسي لنوازع ذاتية مدفوعة بقدر كبير من العنصرية، ووهم التميز الجيني، وكراهية الآخر. لكنها ليست نهاية الواقع الشاذ الذي تمثله إسرائيل، سواءً تحت حكم نتانياهو المغادر، أو غانتس القادم، لأن لا فرق كبيراً بين بيبي وبيني، ولا اختلافا حقيقياً في التوجه بين السياسي اليميني الفاسد والجنرال اليميني المدعوم من "قبضاي الكباريه" القادم من مولدافيا.. كلاهما ضد حق الفلسطينيين في دولة مستقلة وقابلة للحياة، وكلاهما مسكونان بالأسطورة التي تقوم على أكذوبة أرض الميعاد.

لماذا إذن أوصى خمسة من النواب العرب بتكليف غانتس؟

واقع الأمر أن التوصية لا تعني التحالف، وهي ليست موجهة لدعم غانتس بقدر ما هي موجهة لإلحاق الضرر بغريمه المستشيط غضباً. وقد عبر أيمن عودة وأحمد الطيبي عن هذا الموقف بكل وضوح، وفي تصريحات كثيرة فسرت لفلسطينيي الخط الأخطر سبب التوصية.

وكان من الممكن أن تكتسب التوصية قوة أكبر لو لم ينسحب منها نواب آخرون، محسوبون على جماعة عزمي بشارة.

في كل الأحوال، كان الفلسطينيون يريدون الرد على مواقف نتانياهو، وقد فعلوا ذلك وأثمرت توصيتهم عن هزيمته بالنقاط منذ اللحظة الأولى، لكن من وجه الضربة القاضية لرئيس الوزراء المنتهي الصلاحية كان الروسي أفيغدور ليبرمان الذي يعتبر نفسه على يمين زعيم الليكود المهزوم.

ورغم كل ما تقدم فإن القصة لم تنته بعد، والفصل الأخير فيها لا يزال مفتوحاً على سيناريوهات كثيرة، منها لجوء نتانياهو إلى الخيار الصفري، وشن حرب على غزة تعيق تشكيل حكومة جديدة، وتضمن بقاءه في الحكم، ولو لفترة قصيرة.

هل يفعل ذلك؟

الذين يعرفونه يؤكدون أنه لا يهتم إلا بنفسه، وهو الآن ذئب جريح لا أحد يستطيع قراءة رد فعله.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق