اليوم الجمعة 13 ديسمبر 2019م
خاص بالفيديو|| د. عوض: وثيقة  "حماس دحلان" أكذوبة روجها ذباب الأمن لأغراض مشبوهةالكوفية مقتل وإصابة 5 تلاميذ جراء انفجار قنبلة من مخلفات داعش في العراقالكوفية الاحتلال يخلي سبيل الأسير محمد شحدة من بيت أمرالكوفية سرقة عشرات الأسلحة من قاعدة عسكرية إسرائيلية في معسكر سالمالكوفية الاحتلال يمدد اعتقال الأسيرتين بشرى الطويل وشذى حسن للأحد المقبلالكوفية بالصور|| تيار الإصلاح يكرم 50 صيدلانية شاركن  بدورة "تركيبات صيدلية" في رفحالكوفية بالصور|| تيار الإصلاح يعقد لقاءه التشاوري الأول للهيئة العامة للأطباءالكوفية د. عيسى: أوبريت "ملاك السلام" عمل فني رَديء يليق بالرئيس عباسالكوفية الملك محمد السادس: القضية الفلسطينية مصدر قوة منظمة التعاون الإسلاميالكوفية داعش يتبنى مقتل 71 جنديًا بجيش النيجرالكوفية حفتر يعلن بدء "المعركة الحاسمة" لتحرير طرابلس من الإرهابالكوفية بيان من "برشلونة" بشأن موعد "كلاسيكو الأرض"الكوفية مظاهرات في الجزائر مع إغلاق باب التصويت بالانتخابات الرئاسيةالكوفية مصابون ومفقدون بحريق على متن حاملة طائرات روسيةالكوفية انتهاء فعاليات ملتقى المبدعين الشباب في أريحاالكوفية سفراء 8 دول يزورون مستوطنات غلاف غزة برفقة دانونالكوفية الأمم المتحدة: جنوب السودان بحاجة إلى 270 مليون دولار لتفادي المجاعةالكوفية بالفيديو والصور|| مصرع شاب بحادث انقلاب سيارة  في قلقيليةالكوفية الصفدي وعريقات يبحثان سبل مواجهة خطوات الاحتلال الأحاديةالكوفية عبد الناصر فروانة وخالد صالح تاج المروءة يليق بكمالكوفية

دراسة علمية: الهيمنة الحزبية أسهمت في اهتزاز الصورة الذهنية للإعلام الفلسطيني

20:20 - 08 نوفمبر - 2019
الكوفية:

كشفت دراسة علمية أجراها الباحث د. يحيى المدهون عن الصورة المتكونة في أذهان الجمهور للإعلام الإذاعي الفلسطيني حيث هدفت الدراسة التعرف إلى الصورة الذهنية للإعلام الإذاعي الفلسطيني، وتحديداً الإذاعات الحزبية (الأقصى، القدس، الشعب، الوطن) من وجهة نظر طلبة الإعلام في جامعة الأزهر – غزة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي، واستخدمت الاستبانه كأداة للدراسة، تم تطبيقها على عينة عشوائية مكونة من (103) طالب وطالبة من طلبة الإعلام في جامعة الأزهر – غزة.

وقال د. المدهون، إن الدراسة توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الصورة الذهنية المتكونة في أذهان المبحوثين عن الإعلام الإذاعي الفلسطيني هي صورة ذهنية وسطية (محايدة) ما بين (مؤيد ومعارض)، يحملها جمهور عينة الدراسة نحو الإذاعات الفلسطينية الحزبية، وهي صورة مشوشة وضبابية وغير مستقرة في أذهان المبحوثين.

وبين د. المدهون أن اهتزاز الصورة الذهنية للإعلام الإذاعي الحزبي لدى الجمهور الفلسطيني ناتج أولاً عن انطباعات ومؤشرات إيجابية (مؤيدة) بشأن قدرة الإعلام الإذاعي الفلسطيني على التغطية الإخبارية المتلاحقة للأحداث وتطوراتها، ومساهمته في نقل هموم المواطنين ومشكلاتهم.

وثانيا، أن هذه الصورة المشوشة تكونت من خلال انطباعات ومؤشرات سلبية (معارضة) بشأن المضامين الإعلامية للإذاعات الفلسطينية، حيث يرى جمهور عينة الدراسة أنها لا تخدم المصلحة العامة للمجتمع، ولا تلتزم بالضوابط المهنية من (موضوعية وحيادية) في المعالجة الإخبارية للأحداث.

وأوصت الدراسة بضرورة تبنى الإذاعات الفلسطينية خططا وبرامج تسهم في تحسين الانطباعات والمعارف الذهنية لدى جماهيرها؛ بهدف تعزيز مكانتها وحضورها كنموذج متقدم يعبر عن إعلام إذاعي فلسطيني حر، يعمل بمهنية وموضوعية في خدمة مصالح المجتمع.

وقال د. المدهون "من أجل زيادة ثقة الجمهور بالإذاعات الفلسطينية يتطلب الحد من الهيمنة والتأثيرات الحزبية التي أسهمت في اهتزاز صورتها الذهنية، وانعكس بشكل سلبي على مصداقيتها أمام جمهورها الذي لم يعد يثق بما ثبته من مضامين إعلامية".

ودعا الباحث إلى ضرورة الاهتمام بأبحاث الجمهور، بحيث تولي الإذاعات الفلسطينية الاهتمام الكافي للتعرف باستمرار على صورتها الذهنية لدى جمهورها، وكذلك الاستمرار في مراكمة جهودها لبناء صورة ذهنية إيجابية في أذهان مستمعيها.

وحصلت الدراسة على موافقة للنشر في مجلة جامعة الأزهر – غزة (سلسلة العلوم الإنسانية) وسيتم نشره في المجلد الواحد والعشرين، العدد الثاني (ديسمبر/كانون الأول 2019).

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق