اليوم السبت 11 مايو 2024م
عاجل
  • تدمير عشرات المنازل جراء أحزمة نارية من طائرات الاحتلال في شمال قطاع غزة
  • طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها الرشاشة صوب المناطق الشرقية لمخيم جباليا شمال القطاع
رئيس المجلس الأوروبي: أوامر إخلاء المدنيين من رفح «غير مقبولة»الكوفية تدمير عشرات المنازل جراء أحزمة نارية من طائرات الاحتلال في شمال قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال المروحية تطلق نيرانها الرشاشة صوب المناطق الشرقية لمخيم جباليا شمال القطاعالكوفية مقتل جندي إسرائيلي بمعارك شمال قطاع غزةالكوفية مصابون في صفوف النازحين داخل مراكز إيواء في مخيم جباليا إثر استهداف الاحتلال محيطهاالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزةالكوفية اعلام عبري: انفجار طائرة مسيرة تابعة لحزب الله في الجليل الأعلى المحتلالكوفية مراسلنا: إطلاق نار من آليات الاحتلال شرق رفحالكوفية وصول 10 شهداء إلى مستشفى المعمداني من عائلة الأشرم في حي الصبرةالكوفية مراسلنا: قصف عنيف محيط مراكز الإيواء في جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: إطلاق قنابل إنارة في إجواء الشيخ زايد شمال القطاعالكوفية مراسلنا: نسف مربعات سكنية شرق رفحالكوفية مراسلنا: قصف مدفعي عنيف شرق جباليا شمال القطاعالكوفية مراسلنا: عدة انفجارات ضخمة شرق مدينه رفح تسمع من المحافظة الوسطىالكوفية "واشنطن بوست" :أمريكا عرضت على إسرائيل تقديم مساعدة إذا تراجعت عن غزو رفحالكوفية الجيش: نحن لا ننتصر والجنود يُقتلون دون أن نحقق أهداف الحربالكوفية طائرات الاحتلال تستهدف مسجد أحمد بن حنبل في شارع السكة شرق مخيم جبالياالكوفية جيش الاحتلال يعلن مقتل أحد جنوده في معارك مع المقاومة شمال قطاع غزةالكوفية قناة عبرية: الليلة الماضية تشبه الأيام الأولى للحرب في قطاع غزةالكوفية مراسلنا: الاحتلال يشن سلسلة أحزمة نارية في شارع السكة شرق جباليا شمالي مدينة غزةالكوفية

إعلان "منتصف الليل".. النووي الإيراني يثير قلق المجتمع الدولي مجدداً

16:16 - 06 نوفمبر - 2019
الكوفية:

متابعات: أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم الأربعاء، موعد البدء في إنتاح اليورانيوم المخصب، وذلك في إطار قرار طهران بخفض التزاماتها بشأن الاتفاق النووي.

وأعلن الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي، أن إنتاج اليورانيوم المخصب سيبدأ "عند منتصف ليل" الخميس، في منشأة "فوردو" الإيرانية المقامة تحت الأرض، موضحا أنه عملية ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي التي تعمل في موقع فوردو ستتم حضور مفتشي الوكالة" الدولية للطاقة الذرية".

وأعلنت إيران، أمس الثلاثاء، استئناف أنشطة تخصيب يورانيوم في منشأة فوردو الواقعة على بعد 180 كلم جنوب طهران، في إطار خفض التزاماتها الواردة ضمن الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015.

قلق دولي

وأثارت خطوة إيران المفاجئة، قلق المجتمع الدولي، الذي أكد على أن خطوة طهران من شأنها أن تزعزع امن واستقرار المنطقة.

وأعرب الكرملين عن قلقه من عزم إيران تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع عام 2015، مشيرا إلى أن رغبة روسيا في استمرار سريان الاتفاق.

وأعلن الكرملين أنّه يراقب "بقلق تطورات الأوضاع"، فيما دعت باريس ولندن والاتحاد الأوروبي طهران إلى التراجع عن قرارها.

استفزاز نووي

وذكرت الخارجية الأمريكية، أن إيران تمرس "الابتزاز النووي"، متعهدة بتشديد الضغوط عليها للتراجعن عن القرار.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية: "ليس لدى إيران سبب معقول لتوسيع برنامجها لتخصيب اليورانيوم في منشأة فردو أو أي مكان آخر، عدا عن كونها محاولة واضحة للابتزاز النووي لن تؤدي سوى إلى تعميق عزلتها السياسية والاقتصادية"، مؤمدا استمرار بلاده في فرض أقصى الضغوط على طهران للتخلي عن سلوكها المزعزع للاستقرار، بما في ذلك الأعمال الحساسة المتعلقة بالحد من انتشار الأسلحة النووية".

مناقشات مستمرة

ومن جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه "للمرة الأولى وبشكل واضح ومن دون تحديد سقف، تقرر إيران الخروج من إطار خطة العمل المشتركة الشاملة "الاتفاق النووي"، لافتا إلى أنه تغيير كبير في موقفها.

وأضاف ماكرون خلال زيارة إلى الصين اليوم الأربعاء، "سأجري مناقشات في الأيام المقبلة، بما في ذلك مع الإيرانيين وعلينا أن نستخلص النتائج بشكل جماعي".

تهديد للأمن القومي

بدوره، أكدت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن إعلان طهران بشأن خفض التزاماتها بشأن الاتفاق النووي يهدد أمنها القومي، داعية جميع الأطراف إلى حوار دولي بناء.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إن قرار إيران اتخاذ خطوة جديدة لتقليص التزاماتها باتفاق نووي يشكل تهديدا للأمن القومي لبلاده.

وكانت طهران قد أعلنت الاثنين الماضي، اطلاق مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة للإسراع بتخصيب اليورانيوم، وذلك في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق