اليوم الخميس 25 إبريل 2024م
عاجل
  • كتائب القسام: استهدفنا موقعا للمراقبة شرق جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاون
  • مراسلنا: عودة تدريجية الاتصالات وشبكات الإنترنت في مناطق جنوب قطاع غزة ووسطه
  • حزب الله: استهدفنا ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية
البرلمان العربي يرحب بنتائج التحقيق الأممي حول "أونروا" ويدعو إلى إستئناف تمويلهاالكوفية الاحتلال يعتقل 3أطفال من مخيم الجلزونالكوفية ثوب الصلاة.. الزي الرسمي لنساء غزة في الحربالكوفية تقرير|| دخان الحطب يصيب الغزيين بأمراض الجهاز التنفسي وسط انعدام غاز الطهيالكوفية ارتفاع أسعار السجائر في قطاع غزة إلى 200 دولارالكوفية مراسلتنا: مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام عيد الفصح اليهوديالكوفية الخطيب: النظام الأمريكي لا تكترث لمظاهرات الطلبة المؤدين للقضية الفلسطينيةالكوفية كتائب القسام: استهدفنا موقعا للمراقبة شرق جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاونالكوفية مراسلنا: عودة تدريجية الاتصالات وشبكات الإنترنت في مناطق جنوب قطاع غزة ووسطهالكوفية حزب الله: استهدفنا ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخيةالكوفية المغرب تدين اقتحام المستوطنين لباحات "الأقصى" وتدعو للحفاظ على طابعه الإسلاميالكوفية الدولار يرتفع مقابل الشيكلالكوفية وزيرة الدفاع الهولندية: هناك حاجة لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائنالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزةالكوفية موقع "واللا": احتجاجات عاصفة في إسرائيل بعد فيديو المحتجز هيرش جولدبرجالكوفية مقال بـ"يسرائيل هيوم": استمرار الحرب دفعت المؤيدين للفلسطينيين إلى الخروج في مظاهرات واعتصاماتالكوفية القناة السابعة: "سموتريتش" يهدد بوقف تحويل الأموال للسلطة الفلسطينيةالكوفية القناة السابعة: قائد إحدى وحدات النخبة يهرب من غزة وقت الحربالكوفية بدون إسرائيل .. الولايات المتحدة تخطط لإبرام صفقة للإفراج عن الأسرى حاملي الجنسية الأمريكيةالكوفية معاريف: الخيام في خان يونس جاهزة.. العملية البرية في رفح مسألة وقتالكوفية

أسرة الفتاة المقدسية مرح العيساوي تطالب بالكشف عن أسباب وفاتها

10:10 - 12 أكتوبر - 2019
الكوفية:

القدس المحتلة: أثارت وفاة فتاة مقدسية حالةً من الجدل، حيث أصيبت بحالة مرضية عقب تبرعها بالدم.
وتوفيت أمس، الجمعة، الفتاة المقدسية مرح هاني العيساوي، من سكان قرية العيساوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة، بعد مشاركتها في حملة للتبرع بالدم منتصف الشهر الماضي
.
وقالت عائلة الفتاة العيساوي، إن مرح توفيت أمس بعد حملة تبرع بالدم كانت بتاريخ ١٧/٩/٢٠١٩ في جامعة بيرزيت، ضمن حملة قام بها بنك الدم المركزي التابع لوزارة الصحة، "وبعدها مباشرة ظهرت عليها أعراض مرضية استدعت خضوعها لتلقي العلاج".
وأضافت العائلة، في بيان، "بعد اشتداد المرض على الفتاة تم إدخالها الى مستشفى هداسا، وتشخيصها بالإصابة بالتهاب فايروسي على الدماغ لم يتم معرفة مصدره أو نوعه".
وقال البيان، "من منطلق حرصنا على سلامة أبناء شعبنا قمنا بالاتصال مع بنك الدم المركزي بتاريخ ٢٥/٩/٢٠١٩، وطلبنا منهم عدم استخدام الدم المتبرع به"، مفندةً رد وزارة الصحة بأن ابنتهم لم تكن تعاني من أي أعراض مرضية قبل تاريخ تبرعها بالدم.
وطالبت العائلة، وزارة الصحة بتزويدها بنوعية الأجسام المضادة الغريبة في حال وجودها في العينة المتبرع بها، "كما جاء في بيان الوزارة، وذلك لأنه حتى وفاة ابنتهم لم يتم التعرف على نوع الفايروس أو أي أجسام مضادة غريبة، على الرغم من عمل فحوصات مختلفة داخل البلاد وخارجها".
في المقابل، قالت وزارة الصحة في بيان، إن "ما يشاع عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الصفراء حول سبب وفاة الطالبة في جامعة بيرزيت مرح هاني العيساوي لا يمت للحقيقة بصلة".
وأوضحت، أن "المرحومة كانت تبرعت بالدم في جامعة بيرزيت أثناء حملة قام بها بنك الدم المركزي في 17/9/2019، بعد ذلك جرى نقلها إلى مستشفى هداسا الإسرائيلي، وقد شخصت بإصابتها بفيروس غير معروف".
وتابعت الوزارة، "بعد عمليات التبرع بالدم، تفحص الوحدات المتبرَع بها، للتأكد من سلامتها وخلوها من أمراض الكبد الوبائي والإيدز والسفلس، إضافة إلى فحص متخصص آخر للكشف عن الأجسام المضادة الغريبة".

وأكدت أن كانت الوحدة المتبرع بها من قبل المرحومة سليمة من ناحية فايروس الكبد الوبائي من نوع B وC، إضافة إلى مرض السفلس والإيدز.
وأضافت الصحة، "إلا أن شقيق المرحومة اتصل ببنك الدم المركزي أثناء العمل على فحص الوحدات، وطلب إتلاف وحدة الدم الخاصة بشقيقته، بسبب تشخيصها بإصابتها بالفايروس، حيث قام بنك الدم المركزي بإجراء فحص متخصص آخر على وحدة الدم المتبرع بها من قبل المرحومة، وتبين وجود أجسام مضادة غريبة فيها".

وأوضحت الوزارة، أن "عمليات التبرع بالدم تكون آمنة من خلال استخدام إبرة التبرع المعروفة، وهي إبرة تستخدم لمرة واحدة، وتكون مغلفة ومعقمة بنسبة 100%، إضافة إلى إجراء فحوصات متخصصة للتأكد من سلامة الوحدة بعد التبرع، أي أن عملية التبرع تكون آمنة بنسبة 100% من لحظة سحب الدم إلى لحظة تزويد مريض آخر بهذه الوحدة أو إحدى مشتقاتها".

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق