اليوم السبت 20 إبريل 2024م
بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية طائرات الاحتلال تقصف مربعا سكنيا للنازحين في منطقة المواصي بخان يونس جنوبي قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف جنوب حي الزيتون شرق مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تجدد قصفها لشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية إطلاق نار يستهدف قوات الاحتلال عند مدخل مخيم طولكرمالكوفية ثلاثة جرحى في قصف لقاعدة "كالسو" العسكرية بمحافظة بابل العراقيةالكوفية دلياني: الاحتلال ارتكب مجزرة بشعة خلال اقتحامه لمخيم نور شمس للاجئينالكوفية فيديو | 9 شهداء بينهم 5 أطفال جراء قصف الاحتلال شقة سكنية غربي رفحالكوفية مراسلنا: اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية فيديو | إصابة شاب برصاص الاحتلال في مواجهات ببلدة بيت فوريك شرق نابلسالكوفية حماس تنعي شهداء طولكرم وتدعو للنفير العام في الضفة الفلسطينية المحتلةالكوفية الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة والقدس المحتلتينالكوفية يبدأ التوقيت الصيفي في فلسطين فجر اليوم السبت بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة إلى الأمامالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تجدد غاراتها العنيفة على منطقة مواصي بخان يونس جنوب القطاعالكوفية طائرات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية غرب رفح بالتزامن مع غارات عنيفة على حي تل السلطانالكوفية الكويت تأسف لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدةالكوفية الاحتلال يحاصر مخيم نور شمس شرق طولكرم لليوم الثالث وسط اشتباكات مسلحةالكوفية بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطينالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 196 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: ارتفاع عدد شهداء قصف الاحتلال شقة سكنية لعائلة رضوان غربي رفح إلى 9 بينهم 5 أطفالالكوفية

كوشنير وعباس

12:12 - 25 يونيو - 2018
عدلي صادق
الكوفية:

على صعيد السجال بالكلام، من الطبيعي أن نكون مع عباس ضد كوشنير، بل مع الأول بقوة ضد الثاني بأشد عبارات الإستنكار، ليس لما يسعى اليه وحسب، وإنما كذلك لمنطق الغطرسة والاستكبار، الذي يعتمده الفتى الأمريكي بكل صفاقة.

هذا الأخير، جاء لإسماعنا ما معناه: هكذا سيكون الحل، فلتقبلوه وإلا. لكننا على صعيد الفعل الشعبي الذي نستطيع بهديره، رد الصاع صاعين لكوشنير؛ لسنا قادرين على عون عباس في شيء. فالأمريكيون هم الذين ضخوا السم، من أسنان أفعى، فتسمم رئيس السلطة ولم يُعطَ ترياقاً، حتى تخثّر الدم في أجهزته الحيوية، وغُدده الليمفاوية، وغدا يخبط في الناس متأثراً بانخفاض دورته الدموية مع الغثيان والإسهال الذي تسببة في العادة لدغة "الحيّة".

اليوم يعيّرونه بأعراض حالته، ويقولون له ما معناه، ليس لك في العير ولا في النفير، فنحن الحنونون المتألمون على عذابات الناس في غزة، ونحن قادمون للإغاثة!

لنتخيل في هذه اللحظة أن عباس لم يدمر المؤسسات ولم يخسر الكتلة الشعبية، ولم يصل في كيده وأحقاده، الى حال المفاخرة بخنق غزة و"عقابها" على لا ذنب، بعد كل مآثرها وصبرها وصمودها وعطائها؛ فما الذي كان بمقدور كوشنير أن يقوله له وعنه، وأية بضاعة ستكون مع الفتى؟ وكيف بمقدورنا أن ننفي وجود مأساة في غزة، وخواء في مؤسسات السلطة، وفساد وترف سلطوي يغيظ فقراء الناس، وممارسات إطاحة القانون ؟

صهر ترامب، ضئيل الإلمام بوقائع أحوالنا، فلو كان قد استوفى إلمامه، لتوسع هجومه على عباس وقال: نحن فضلاً عن هدف تحسين أحوال الناس في غزة، جئنا لإنقاذ المجتمع في الضفة من كبت الحريات والفساد والإقصاء والقبضة الأمنية لأن هذه كلها تنعكس غضباً في اتجاه إسرائيل، إن لم يكن بالسلاح الناري، فبالدهس والطعن. أي في الخلاصة، سيجيء الثعلب في ثوب الواعظين، لكي يجزر صاحبه!

فما الذي فعله عباس بنفسه، عندما اعتمد سياسات اجتماعية ونمطاً من حكم الفرد الذي يُرهب حتى مواليه، بخفة قلمه الذي يشطب أدوار الوطنيين، ويقطع الأرزاق ويسلب الحريات ويهين من ينتقد بكل أدب؟      

تلقى عباس الحقنة، ولم تُحرجة في البداية، واهماً أن استرضاء إسرائيل بالتنسيق الأمني، من شأنه إغلاق الباب الذي يأتيه منه الريح لكي يستريح. ها هو حتى ليبرمان أعتى العنصريين الإرهابيين،  ينتقد تجويع الناس ويرى في هذه الممارسة حماقة ترتد عليهم طائرات ورقية لاهبة، وقصفاً يقابل قضفاً، بقوة دفع شعب غاضب. فما هو موقفه حين يفرض عليه الأعداء إنصاف الناس رُغماً عن أصداغه؟ هل سيكون في نظر المجتمع الفلسطيني قائد السفينة والمسيرة وفخامة الرئيس، مثلما يردد الخائفون من قطع الرزق والانتهازيون؟

ثم ما معنى أن يقاطع عباس الأمريكيين في الظاهر، مع التواصل معهم سراً على مستوى قيادات أمنية لم يتلق الواحد منها دورة عسكرية أساسية لفك وتركيب مسدسه، ولم يتعلم درساً عن العقيدة الأمنية في أي وطن، بأبعادها الموصولة بالسياسة وبالأهداف الوطنية؟

وما معنى أن يقاطع الأمريكيين، وهو يجافي الطيف السياسي الفلسطيني وحقوق شعبه، ويتجاهل ضائقة الناس  وحرمانها؟ وبماذا يتسلح الرجل لكي يقاوم "الصفقة" وهو الذي جعل البسطاء يقولون أن أيام الإحتلال أفضل من أيامه، في موازين الناس والحياة، ويحاججون بأن خلق الله كانت تعيش ميسورة وتقاوم؟!

على الرغم من ذلك كله، نحن مع عباس ضد الأمريكيين المتغطرسين. ومن محاسن التقارير الجديدة، تلك التي تبشر بأن "الصفقة" سقطت قبل أن تقوم، وقد أسقطها الذين راهن ترامب عليهم، لكنهم أسمعوه اعتراضاتهم الجوهرية. فلا عباس أسقطها ولا أحداً من حوارييه. فلو كان العرب تماشوا في هذه المسألة مع ترامب، وعاند عباس بموجب اعتبارات حسبته الشخصية والخاصة، فإن أمره سيكون هيّناً على الجنرال نيتزان ألون قائد المنطقة العسكرية الوسطى في جيش الاحتلال، وهي دائرة الأمن الإستراتيجي الإسرائيلي التي يأمن فيها عباس على نفسه فيهجم علينا بقلمه الأرعن!     

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق