اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2019م
الأخبارالكوفية

حمل ألوان علم فلسطين الأربعة...

"طائر الكويتزال" يفضل الموت على تقييد حريته.. (فيديو وصور)

17:17 - 19 سبتمبر - 2019
الكوفية:

موطن طائر الكويتزال

يعيش طائر الكويتزال في جبال و غابات أمريكا الاستوائية ويوجد فصائل منه تعيش في جنوب المكسيك، له شعبية كبيرة جداً في أمريكا الوسطى لذلك اتخذته غواتيمالا رمزا وشعارا للعلم الخاص بها وليس هذا فقط أنما أيضاً عملتها التجارية تحمل اسمه.

مواصفات طائر الكويتزال و وجه التشابه بينه و بين الشعب الفلسطيني

لديه عيون كبيرة تتكيف بسهولة مع الضوء الباهت بموطنها في الغابات كما أنه يتميز هذا الطائر بألوانه الرائعة كما أيضاً تميز الذكر بنمو ذيل ملون رائع وعندما تشاهد ألوانه سوف تكتشف شيء مذهل وهو أن ألوانه تشبه ألوان علم (فلسطين) بشدة ولكن ليس هذا فقط وجه التشبه أنما أيضاً عندما يتم حبس طائر الكويتزال وتقييد حريته لا يتحمل هذا و يفضل الموت على تقيد حريته فيقوم بقتل نفسه على الفور ولذلك صيده محرم ولذلك أيضاً كانوا يقومون بأخذ ريشة وأطلاق صراحة على الفور قبل أن يقبل على الانتحار.

على ماذا يتغذى طائر الكويتزال

يتغذى طائر الكويتزال على الفاكهة وأكثر الثمار لها أهمية بالنسبة له ثمرة الافوكادو وتفضل مزج طعامها بالحشرات والسحالي والضفادع.

طريقتها في التكاثر

تتزاوج طيور الكويتزال من مارس لإبريل في المكسيك ومن مايو ليونيو في السلفادور ومن مارس لمايو في غواتيمالا، ثم تحفر الكويتزال بمنقارها في جذوع الشجر لصنع عش لهم وتضع فيه الأنثى البيض ثم يتبادل الذكر والأنثى احتضان البيض حيث يقوم الذكر باحتضان البيض خلال فترة النهار.

تقوم الأنثى باحتضان البيض أثناء الليل وقد تستمر فترة الحضانة ثمانية عشر يومياً وعندما يفقس البيض ويخرج الصغار يتشارك الذكر والأنثى أيضاً رعايتهم وأطعامهم ولا يستطيع الصغير الطير إلا بعد ثلاثة أسابيع من مولده وتترك الأم الصغار بعد أن يكون لديهم القدرة على الطياران حتى يستطيعون الاعتماد على أنفسهم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق
تويتر
فيسبوك