اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024م
عاجل
  • مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف بلدة العديسة جنوبي لبنان
  • الهلال الأحمر: الاحتلال يستهدف مقراتنا ويعتقل العاملين أثناء أداء عملهم
  • الهلال الأحمر : الاحتلال يستهدف مقراتنا ويعتقل العاملين أثناء أداء عملهم
  • الهلال الأحمر: استشهاد 14 من طواقمنا وهم على رأس عملهم منذ بداية الحرب على قطاع غزة
  • مراسلنا: شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال شقق سكنية عند مفترق السامر بمدينة غزة
مراسلتنا: طائرات الاحتلال تقصف بلدة العديسة جنوبي لبنانالكوفية الهلال الأحمر: الاحتلال يستهدف مقراتنا ويعتقل العاملين أثناء أداء عملهمالكوفية الهلال الأحمر : الاحتلال يستهدف مقراتنا ويعتقل العاملين أثناء أداء عملهمالكوفية "الخارجية": قصف الاحتلال العنيف على رفح بداية جدية لتوسيع جرائمهالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 165 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنين من رام اللهالكوفية الهلال الأحمر: استشهاد 14 من طواقمنا وهم على رأس عملهم منذ بداية الحرب على قطاع غزةالكوفية مراسلنا: شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال شقق سكنية عند مفترق السامر بمدينة غزةالكوفية الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليلالكوفية الاحتلال يستدعي ثلاثة مواطنين من بيت لحم لمراجعة مخابراتهالكوفية عشرات الشهداء والمصابين جراء القصف المتواصل والاحتلال يواصل حصار مستشفى الشفاءالكوفية هليفي يصادق على تعيينات جديدة في الجيش رغم معارضة سموتريتشالكوفية شهيدة ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في مدينة غزةالكوفية الأمم المتحدة: الهجوم الوشيك على رفح سيعرقل توزيع المساعدات في غزةالكوفية شهيدان جراء قصف الاحتلال مخزن للمساعدات في مخيم جباليا شمال القطاعالكوفية مجلس الأمن يطالب الحوثيين بوقف فوري لمهاجمة السفن في باب المندب والبحر والأحمرالكوفية القيادة الوسطى الأميركية: دمرنا 7 صواريخ مضادة للسفن و3 طائرات مسيرة في مناطق الحوثيين باليمنالكوفية «الشرق القطرية»: على المحكمة الجنائية الدولية التحقيق بجرائم الحرب المرتكبة ضد الصحفيين في غزةالكوفية "أكسيوس": إسرائيل وحماس بدأتا التفاوض على تفاصيل الصفقةالكوفية بايدن يكرر قلقه العميق بشأن احتمال اجتياح الاحتلال لرفح جنوب القطاعالكوفية

سفير اليابان في فلسطين.. شكرا

18:18 - 15 سبتمبر - 2019
كمال جاب الله
الكوفية:

من خلال وسائل الإعلام، تابعت التغطية الإخبارية، المحدودة، لأعمال المنتدى العربى – اليابانى، الذى انعقد فى القاهرة، يوم الإثنين الماضى، بتنظيم من الجامعة العربية، ووزارة الخارجية اليابانية، واتحاد رجال الأعمال العرب، وبحضور 250 مشاركا من القطاعين العام والخاص، لدى الجانبين.

لفتت نظرى كلمة الأمين العام المساعد، لاتحاد رجال الأعمال العرب، طارق حجى، التى ألقاها أمام المنتدى، وورد فيها: أن حجم التجارة اليابانية- العربية، تراجع من 169 مليار دولار، ليصبح 121 مليارا، فى عام 2018، وأنها تمثل 7% من حجم تجارة اليابان الخارجية، فيما هناك العديد من الموارد لتصديرها إلى اليابان، مثل: الفوسفات والبوتاس والرخام والألومنيوم والحديد.

فى الوقت نفسه، عرض السيد طارق حجازى فرصا استثمارية هائلة متوافرة لدى الدول العربية، ويمكن للقطاعين العام والخاص اليابانيين الاستثمار فيها، خاصة، فى مجالات تكنولوجيا المعلومات ومشروعات الطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والبتروكيماوية، ومشروعات الطرق والموانئ، بالإضافة إلى الاستثمار فى القطاع السياحى ومرافقه، وزيادة حركة السياحة اليابانية إلى الدول العربية، لما تتمتع به من مناطق جاذبة للسياحة.

على الصعيد الثنائى مع مصر، فقد كان التراجع فى حجم التبادل التجارى، وبالذات الصادرات، أكثر وضوحا، وهذا ما اطلعت عليها، تفصيلا، فى تقرير أعده مكتب التمثيل التجارى المصرى بـ طوكيو، تحت عنوان: العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر واليابان.

وفقا للتقرير، الصادر فى شهر يوليو الماضى، انخفضت الصادرات المصرية لليابان إلى 271 مليون دولار فى عام 2018، مقارنة بـ 1219 مليونا فى عام 2012، فيما إرتفعت الواردات لتبلغ 994 مليون دولار، مقارنة بـ 837 مليونا فى عام 2017، ويسجل حجم التبادل التجارى بين البلدين- مصر واليابان، تراجعا ملموسا، لتصل قيمته 1265 مليون دولار فى عام 2018، مقارنة بـ 2973 مليونا فى عام 2012، و يصبح الميزان التجارى بالسالب- فى غير صالح مصر- بقيمة 723 مليون دولار فى عام 2018، وبقيمة 274 مليونا، فى الشهور الخمسة الأولى من عام 2019.

الأسبوع الماضى، نشرت هنا، فى بوابة الأهرام الموقرة، رسالة وداعية مؤثرة كتبها سفير اليابان فى فلسطين، تاكيشى أوكوبو، فى يوم 3 سبتمبر الحالى، بمناسبة انتهاء مهمته، النشيطة، التى استمرت 4 سنوات، وقد وجدت الرسالة صدى واسعا على جميع الأصعدة والمستويات الرسمية والإعلامية والشعبية.

اليوم، أنشر نص الرسالة التالية، التى كتبها السفير تاكيشى أوكوبو، إلى غزة:

أصدقائي وأحبائي في قطاع غزة الحبيبة، لقد قمت بزيارتي الأخيرة لحبيبتي غزة، وقلبي يعتصر، حزناً على وداع أهلها الكرام.

كنت أتمنى أن ألتقي بأصدقائي وأعزائي وشركائي، الذين ساهموا بتحقيق النجاحات المتتالية للبرامج اليابانية، وساعدوني على تخفيف الآلام والحصار عن غزة، ولكن- للأسف- ضيق الوقت، حال دون تحقيق ذلك اللقاء.

سلاماً من قلبي إلى جميع محافظي غزة، وإلى القيادات السياسية والمهنية والأكاديمية والثقافية، ومؤسسة بكدار والبلديات والمؤسسات الحكومية، والمؤسسات المجتمعية والأممية، الذين كانوا داعمين لكل المشروعات اليابانية.

سلاماً إلى الأسرة الرياضية، التى تدعم قدرات الشباب في غزة، والوصول إلى أهدافه، من خلال التعاون معنا، من أجل تطوير المرافق الرياضية، وتنظيم بطولات طوكيو الرياضية بانتظام.

سلاما إلى أصدقائي في المستشفيات، الذين يصلون الليل بالنهار، لتخفيف معاناة أهالي غزة.

لا أنسى من قابلتهم من المصابين والجرحى، ومبتوري الأطراف، حيث أبهروني بقوه الإرادة وحب الحياة.

كانت أياما جميلة، قابلت فيها الرسامين، وأطفال وزهرات المخيمات الصيفية، ضمن البرامج اليابانية المتنوعة.

كيف أنسى شركائي في منظمات الأمم المتحدة، والأونروا، الذين بفضلهم استطعنا المساهمة في دعم الشعب الفلسطيني.

لقد استلمت منكم الرسائل والكلمات الجميلة، التى كتبتموها بخط أيديكم، وأتمنى ان يزاح عنكم شبح الحصار، وأن يتبدل اليأس بالأمل، والحصار بالحرية.

رأيت الأمل في عيون شباب غزة، وأطفالها، بالرغم من الوضع الأليم، ومن هنا أنقل لكم وقوف اليابان وشعبها معكم، واستمرارنا في دعم فلسطين، حتى تبزغ شمس الحرية.

لن أقول لكم وداعاً، يا أحبتي، بل أقول لكم إلى لقاء قريب.

أخيراً أهديكم كلمات الشاعر العظيم محمود درويش، لتذكرنا كم غزة وأهلها عزيزة علينا..

ليست غزة أجمل المدن ..

ليس شاطئها أشد زرقة من شواطئ المدن العربية

وليس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبيض .

وليست غزة أغنى المدن ..

وليست أرقى المدن

وليست أکبر المدن

ولکنها تعادل تاريخ أمة.

تاكيشي أوكوبو

الاهرام المصرية

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق