اليوم الخميس 27 فبراير 2020م
العراق يحتجز 12 قادمًا من إيران للاشتباه في إصابتهم بكوروناالكوفية النرويج تسجل أول إصابة بـ"كورونا" في البلادالكوفية للوقاية من كورونا.. تعقيم مرافق معبر الكرامةالكوفية غانتس: لدينا خطة لتدمير النووي الإيرانيالكوفية الاحتلال يعتقل صحفيًا على حاجز زعترةالكوفية 60 إصابة بـ" كورونا" في أمريكاالكوفية مصر تدين بناء الاحتلال 3500 وحدة استيطانية في القدسالكوفية ليفاندوفسكي يوجه رسالة لجماهير "البافاري" عقب إصابته أمام تشيلسيالكوفية الاحتلال يطلق قنابل إنارة وسط القطاعالكوفية مواجهات مع الاحتلال في بلدة عزونالكوفية أولمرت: انتهى عهد نتنياهو.. وليبرمان: الحكومة القادمة بدون "بيبي"الكوفية "أبطال أوروبا".. رونالدو يقود هجوم "السيدة العجوز" أمام ليونالكوفية إيطاليا تعلن إصابة أول طفلة بفيروس كوروناالكوفية السبت المقبل.. داخلية غزة تنشر اعترافات متعاونين مع الاحتلالالكوفية بالأسماء|| زيدان يعلن تشكيل الريال أمام مان سيتي في "أبطال أوروبا"الكوفية "أبطال أوروبا".. غوارديولا يعلن تشكيل مان سيتي أمام "الملكي"الكوفية عطل مفاجئ يضرب خطي كهرباء بقطاع غزةالكوفية الاحتلال يطلق النار على أراضي المواطنين شرق دير البلحالكوفية الجيش الأمريكي: دولة واحدة قادرة على تدمير الولايات المتحدةالكوفية الكويت: إطلاق اسم حسني مبارك على صرح هام في الدولةالكوفية

تقرير أممي يحذر من انهيار الاقتصاد الفلسطيني

10:10 - 10 سبتمبر - 2019
الكوفية:

رام الله: حذر تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، من انهيار وشيك للاقتصاد الفلسطيني.

وذكر التقرير، الذي عرضت نتائجه في رام الله، اليوم الثلاثاء، أن "إحكام قبضة الاحتلال الإسرائيلي، وخنق اقتصاد غزة، وتراجع المنح والمساعدات الخارجية بنسبة 6 % بين 2017 و2018، وتدهور الحالة الأمنية، وأحدثها أموال المقاصة"، كانت سببًا وراء انهيار وشيك للاقتصاد المحلي.

وتواجه السلطة الفلسطينية أزمة مالية، منذ قرار إسرائيل في فبراير/شباط الماضي اقتطاع جزء من أموال الضرائب الفلسطينية.

وأرجعت إسرائيل قرار الاقتطاع، إلى ما تقدمه السلطة من مستحقات مالية لأسر الشهداء والمعتقلين في السجون الإسرائيلية، وهو ما ردت عليه السلطة برفض استلام الأموال منقوصة.

وتواصل إسرائيل حصار غزة للعام الـ 13 على التوالي، رافقه غلق للمعابر التجارية والمدنية، توقفت على إثره حركة الصادرات والواردات، يضاف لذلك، بطء إعادة إعمار القطاع، بعد 3 حروب آخرها عام 2014.

ومنذ 2014، تراجع إجمالي المنح المالية الخارجية من متوسط 1.1 مليار دولار، إلى 600 مليون دولار في 2018، فيما توقف الدعم الأمريكي "200 مليون دولار بالمتوسط" للموازنة الفلسطينية منذ مارس/ آذار 2017.

واعتبر التقرير الأممي، أن التوقعات الاقتصادية لفلسطين على المدى القصير، تبدو أكثر قتامة، "ولا توجد مؤشرات بتغير فيها خلال المستقبل القريب"، وفق الأناضول.

وأضاف، "شخص من كل ثلاثة في سوق العمل الفلسطينية بلا عمل، بينما في غزة تبلغ نسبة البطالة 50 بالمئة والفقر 53 بالمئة".

وأشارت "أونكتاد" إلى قيام إسرائيل بعزل الفلسطينيين عن الأسواق العالمية ويتمثل ذلك في سيطرتها على 80 بالمئة من إجمالي الصادرات الفلسطينية للخارج.

في المقابل، تعد فلسطين وهي سوق صغيرة لا يتجاوز ناتجها المحلي 14 مليار دولار رابع أكبر سوق للصادرات الإسرائيلية بعد الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق