اليوم الجمعة 19 إبريل 2024م
عاجل
  • حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع بياض بليدا
  • الإعلام الحكومي: توقف جميع آبار المياه في مدينة غزة بسبب نفاد كميات الوقود الشحيحة
  • مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمس
  • مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمس
حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في موقع بياض بليداالكوفية مراسلنا: الاحتلال يقصف المناطق الشرقية من مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: الاحتلال يواصل عمليته العسكرية في مخيم نور شمس في طولكرمالكوفية مراسلنا: الاحتلال يرتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال الساعات الماضيةالكوفية مراسلنا: تحليق مكثف لطائرات الاحتلال في أجواء مدينة رفح جنوب القطاعالكوفية الإعلام الحكومي: توقف جميع آبار المياه في مدينة غزة بسبب نفاد كميات الوقود الشحيحةالكوفية اعتقال محاضرة جامعية بتهمة "التحريض على الإرهاب"الكوفية بيت لحم: إصابة 3 مواطنين بكسور إثر اعتداء الاحتلال عليهم على حاجز عسكريالكوفية مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: جرافات الاحتلال العسكرية تبدأ الانسحاب من مخيم نور شمسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف مدينة الزهراء وسط قطاع غزةالكوفية إعلام عبري: عائلات أسرى الاحتلال يغلقون شارعا رئيسيا يؤدي إلى القدس للمطالبة بصفقة تبادلالكوفية الهلال الأحمر : طواقمنا تتعامل مع إصابة بالرصاص خلال مواجهات بلدة عزون شرق قلقيليةالكوفية خارجية الأردن: الاعتراف بالدولة الفلسطينية واجب على مجلس الأمنالكوفية خارجية عمان تدين الهجوم الإسرائيلي على أصفهانالكوفية الاحتلال يجدد قصفه لبلدات جنوب لبنانالكوفية الخارجية المصرية: قلقون من التصعيد بين إسرائيل وإيران ومستمرون بتكثيف اتصالاتنا لاحتواء التوترالكوفية قائد الجيش الإيراني: خبراؤنا يجرون تحقيقا بأبعاد حادث أصفهان وسيعلنون نتائجه لاحقاالكوفية "ستاندرد آند بورز" خفضت تصنيف ديون إسرائيل إلى "A+"الكوفية لافروف: روسيا نقلت إلى الجانب الإسرائيلي عبر القنوات الدبلوماسية عدم رغبة إيران في التصعيد الكوفية

والأسرى يتضامنون برفض وجبات الطعام..

بالصور|| جنازة رمزية ومسيرات غاضبة في عدة مدن فلسطينية احتجاجا على استشهاد الأسير السايح

12:12 - 09 سبتمبر - 2019
الكوفية:

رام الله: شارك المئات من طلبة جامعة بيرزيت، اليوم الإثنين، في مسيرة غاضبة جابت شوارع مدينة رام الله، حدادا على الأسير الشهيد بسام السايح، الذي استشهد، أمس الأحد، داخل مستشفى صرفند.

واندلعت مواجهات مع جنود الاحتلال على المدخل الشمالي للبيرة المقابل لمستوطنة "بيت ايل"، حيث دفع الاحتلال بتعزيزات للمكان عقب مسيرة خرجت تنديدا باستشهاد الأسير السايح.

وكان مجلس اتحاد طلبة جامعة بيرزيت، قد أعلن عن إغلاق الجامعة وتعليق الدوام اليوم حدادا على الأسير الشهيد السايح.

وفي نابلس، نظمت اللجنة الوطنية لدعم الأسرى، وقفة احتجاجية في ميدان الشهداء تنديدا باستشهاد السايح، مطالبة بتدخل عاجل لإنقاذ الأسرى، ونظم المحتجون جنازة رمزية، لتشييع الشهيد الذي لا يزال جثمانه محتجزًا لدى سلطات الاحتلال، مطالبين بسرعة تسليمه لذويه

وشارك في المسيرة التي انطلقت وسط "رام الله" كافة الكتل الطلابية، بالإضافة لجماهير أخرى خرجت لتعبر عن غضبها عقب استشهاد السايح، واحتجاجا على سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها مصلحة السجون ضد الأسرى في سجونها.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات تضامن مع الأسرى، ورددوا شعارات تندد بسياسة الاحتلال في التعامل مع الأسرى، وطالبوا الفصائل الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

من جهته، حمّل المجلس الوطني الفلسطيني، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية كاملة عن جريمة استشهاد الأسير بسام السايح، الذي كان يعاني من مرض السرطان طيلة فترة اعتقاله في سجون الاحتلال منذ عام 2015، حتى تاريخ استشهاده بالأمس.

وأكد المجلس، في بيان صحفي، اليوم الإثنين، أن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد بحقهم، في انتهاك صارخ للشروط الصحية والرعاية الطبية للأسرى المنصوص عليها في المواد (29-33)من اتفاقية جنيف الخاصة بمعاملة أسرى الحرب والمؤرخة في 12 أغسطس/ آب 1949، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء الأسرى إلى (221) أسيرا داخل سجون الاحتلال منذ عام 1967.


وطالب الأسرى في سجون الاحتلال بتسليم جثمان الأسير الشهيد السايح، حتى يتسنى لأهله توديعه ومواراته الثرى.

وأعاد الأسرى في كافة السجون، اليوم الإثنين، وجبات الطعام للضغط على إدارة السجون لتسليم جثمان الشهيد السايح الذي استشهد داخل سجون الاحتلال جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمدة.

ويعاني نحو 700 أسير في سجون الاحتلال من أوضاع صحية صعبة، منهم نحو 160 أسيرا بحاجة إلى متابعة طبية.

وفي سياق تضييق الاحتلال على الحركة الأسيرة،  قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، إن الأسرى القابعين في سجن "جلبوع" هددوا بالتصعيد ضد إدارة المعتقل خلال الأيام المقبلة، حال استمرت بتعنتها بعدم إزالة أجهزة التشويش في أقسام السجن.

ووفقا لبيان الهيئة، أكد الأسرى أنهم بصدد اتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الإدارة كالإضراب المفتوح عن الطعام، بسبب المخاطر التي تنتج عن مثل هذه الأجهزة التي تسببت خلال الأيام الماضية بالغثيان والاستفراغ والدوار وأوجاع بالرأس لعدد من الأسرى.

ودعت هيئة الأسرى إلى تكثيف فعاليات التضامن مع الأسرى وإسنادهم في معركتهم ضد هذه الأجهزة الخطيرة، وعدم تركهم في مواجهة الاحتلال وجرائمه وحدهم.

دعا وصفي قبها وزير الأسرى السابق، الشعب الفلسطيني والفصائل إلى التوحد لنصرة الأسرى.

وأضاف قبها، أن هناك 28 أسيراً مريضا بحاجة إلى علاج، أخطرهم سامي أبودياك، ومعتصم رداد.

في كلمة للفصائل، حمل عضو المجلس الثوري لحركة فتح طلال دويكات، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد السايح، وقال إن الأسرى يعيشون في خط المواجهة الأول مع الاحتلال. وطالب كل المؤسسات الإنسانية الحقوقية بالتحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسرى والإفراج عن جثمان الشهيد السائح ليتم تشييعه كما دعا دويكات الأمة العربية والإسلامية إلى التدخل لنصرة قضية الأسرى.
 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق