اليوم السبت 20 إبريل 2024م
عاجل
  • بلدية طولكرم: مخيم نور شمس محاصر من قبل قوات الاحتلال منذ 48 ساعة
  • الاحتلال الإسرائيلي يفجر 3 منازل في مخيم نور شمس شرق طولكرم
بلدية طولكرم: مخيم نور شمس محاصر من قبل قوات الاحتلال منذ 48 ساعةالكوفية دولة فلسطين «الأمريكية».. و«ضمانات إسرائيل الأمنية»الكوفية كيف تبدو «الحرب ضد غزة» بعيون اسرائيليين بارزين؟الكوفية الاحتلال يقتحم المنطقة الصناعية في البيرةالكوفية الاحتلال يعتقل مواطنا من كفر الديك غرب سلفيتالكوفية الاحتلال الإسرائيلي يفجر 3 منازل في مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية انقطاع المياه والطهرباء على أجزاء من مخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية تجدّد قصف الاحتلال على عدة بلدات جنوب لبنانالكوفية قوات الاحتلال تستهدف سيارة إسعاف خلال محاولتها الدخول لمخيم نور شمس شرق طولكرمالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تطورات اليوم الـ 197 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية ليبيا تأسف لفشل مجلس الأمن في تبني قرار بقبول فلسطين عضوا في الأمم المتحدةالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 37 شهيدا و68 مصاباالكوفية شحنة أسلحة أمريكية جديدة لـ «إسرائيل» بـ 1.3 مليار دولارالكوفية الهلال الأحمر: نقل 7 مصابين برصاص الاحتلال في مخيم نور شمس بطولكرم إلى المستشفىالكوفية الخارجية ترحب بقرار جمهورية بربادوس الاعتراف بدولة فلسطينالكوفية الاحتلال يقتحم بيت ريما شمال رام اللهالكوفية الاحتلال يغلق مدخل بلدة ترمسعيا شمال شرق رام اللهالكوفية شهداء ومصابون في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الاحتلال يدمر أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزةالكوفية

"عاشق القدس ليس يحسب يوما إن أتاها قاتلاً أم قتيلا".. 26 عاما على رحيل الشاعر عبد اللطيف عقل

09:09 - 26 أغسطس - 2019
الكوفية:


نابلس: يصادف اليوم الثلاثاء، الذكرى السادسة والعشرين لرحيل الشاعر عبد اللطيف عطا سليمان عقل (1942-1993)، أحد أهم أعمدة الثقافة الفلسطينية في مختلف مجالاتها.

ولد عقل في قرية دير استيا شمال سلفيت، بعبقرية استثنائية حيث كان فيلسوفا وشاعرا وأكاديميا، كاتبا ومسرحيا، وأنتج ست مسرحيات وعملين أكاديميين، و10 أعمال شعرية، وكتابين من المقالات، وعددا من القصائد والمقالات غير المنشورة، والتي كان آخرها مسرحية بعنوان "الهجاج" وكان ينوي تمثيلها وإخراجها.

توفي عقل في منزله، يوم 26 أغسطس/آب 1993، عن عمر يناهز 51 عاما، إثر جلطة دماغية، تاركاً وراءه موروثا أدبيا وشعريا ضخما.

كتب بسام الكعبي عن حياته، توفي والده عطا سليمان عقل مطلع مارس/آذار 1948 قبل أن يتجاوز آخر العنقود السادسة من عمره، وترك الراحل خلفه أرملة، تزوجت لاحقاً، وثلاثة أبناء وثلاث بنات أصغرهم اليتيم عبد اللطيف.

دَخل عبد اللطيف عام 1949 الصف الأول الابتدائي في قرية دير استيا على بُعد ثلاثين كيلو متراً جنوب غربي نابلس؛ بناء على شهادة تقدير منحها أحد أطباء المدينة؛ تفيد بأنه في السابعة من العمر، علماً أنه لم يكن يتجاوز الخامسة، هذه الشهادة وفَرتْ له فرصة مبكرة لدخوله الأول ابتدائي ومنافسته لزملائه في الدراسة وتفوقه عليهم.

تأثر الطالب في المرحلة الإعدادية بطريقة إلقاء أستاذه محمد عبود أبو حجلة للشعر، وبالذات قصيدة الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي، "إذا الشعب يوماً أراد الحياة" كان المدرس يغني القصيدة وينغّمها، ما ترك أثراً في نفسه وأبدى اهتماماً بالقصائد، وانتظم بالتردد على مكتبة فقيرة للمدرسة؛ بحثاً عن دواوين شعر، ثم أطلع زملاءه مبكراً على قصيدته الأولى، ليطلب منه المعلم أبو حجلة إلقاء أبياتها أمام طلبة مدرسة دير استيا الإعدادية.

عاش طفولته في ظروف صعبة وقاسية، عاش مع والدته سنوات قليلة قبل أن تتزوج ويمنع من رؤيتها، ثم سجن شقيقه الأكبر، الذي كان يتعلم منه الكثير، لاحقاً انتقل للعيش مع شقيقته، التي فجع بعدها بوفاتها، وبقيت نساء القرية يعتنين به حتى اشتد عوده وكبر.

كان يكتب الشعر وهو في الصف السادس الابتدائي، ويلقي القصائد أمام أصدقائه في الصف، حيث سخروا منه في البداية، ثم اثبت نفسه حتى أصبح مدرس اللغة العربية هو من يشرف عليه ويسمع قصائده ويزوده بالكتب والمقالات السياسية التي كان يكتبها شقيقه.

درس المرحلة الإعدادية في مدرسة الضباط للجيش الأردني، نافس زملاءه في الدراسة وتفوق عليهم، على الرغم من أنه أصغرهم سناً، وتقدم لامتحان الثانوية عام 1962 وحصل على المراتب الأولى على مستوى المملكة الأردنية، ونال منحة لدراسة الفلسفة في جامعة دمشق، وفي العام 1966 حصل على درجة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من دائرة الفلسفة في كلية آداب جامعة دمشق.

كان الأردن أرضا خصبة لتزويده بالكتب من خلال مكتباتها الكبيرة والمشهورة، وكانت الكتب الفلسفية اتجاهه.

عمل عقل معلماً للفلسفة في مدارس الوطن لعامين، عاش في الكويت فترة قصيرة، ثم عاد وعمل مدرساً في جامعة النجاح، ومحاضراً غير متفرغ في جامعة بيت لحم (1973-1975)، كما نال درجة الماجستير بعلم الاجتماع من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة عام 1979.

تزوج للمرة الأولى عام 1968 من فتاة تعرف عليها في سوريا، وانفصل عام 1972 دون أن ينجب أطفالا، ثم تزوج عام 1980 من أم الطيب وغادر برفقتها إلى مدينة هيوستن جنوب الولايات المتحدة لاستكمال دراسته العليا وحصل على شهادة الدكتوراه في طب علم النفس "علم الاجتماع الإكلينيكي" من جامعة هيوستن، وعمل هناك مساعد طبيب في عيادات الطب النفسي حتى العام 1984، وكان خلال هذه الفترة ايضاً مستشارا أكاديميا مع البعثة السعودية.

رزق بابنتيه التوأم ليلى وسلمى عام 1981، ثم وَلَدَه الطيب عام 1984، ورزق بابنته جفرا في الأردن عام 1990.

وما بين الأعوام (1976-1984) كانت هناك غزارة في إنتاجية عقل وكتاباته، وفي ذلك توضح ابنته ليلى لـ"وفا"، أن أكثر ما كان يحرك والدها في الكتابة هو بعده عن فلسطين، وشوقه لها، حيث كانت الأحداث القوية تحصل وهو في الخارج.

ساهم عقل في تأسيس مركز السراج للثقافة والفنون والمسرح، ولجنة العضوية والقراءة في اتحاد الكتاب الفلسطينيين، حصل على عدد من الجوائز في علم النفس الاجتماعي والمسرحية، وفي بداية التسعينيات شغل منصب نائب رئيس جامعة النجاح الوطنية وأستاذاً بها.

وفي مسرحيته الشهيرة "البلاد طلبت أهلها" التي قدمها الفنان زهير النوباني عام 1989، تناول فيها مسيرة الشعب الفلسطيني، والمراحل التي مرت بها قضيته من خلال قصة قرية "أم الزيتون" التي ترمز لفلسطين.

كما اشتهرت قصيدته "حب على الطريقة الفلسطينية" التي غنتها كاميليا جبران، بأجمل الألحان الموسيقية الغنائية، ربط عقل بكلماتها الوطن مع المحبوبة، حين قال:

أعيشك في المحل تيناً وزيتاً

وألبسُ عريك ثوباً معطر

وأبني خرائب عينيك بيتاً

وأهواك حيّاً وأهواك ميتاً

وإن جعتُ أقتاتُ زعتر

وأمسحُ وجهي بشعركِ الملتاع

ليحمرَ وجهي المغبرْ

وأولدُ في راحتيك جنيناً

وأنمو وأنمو وأكبر

كانت قريته والريف الفلسطيني حاضرين في وجدانه وقصائده، يقول الدكتور فواز عقل، عندما غاب فترة طويلة عن القرية وعاد سأله أحد الأشخاص هل اشتقت للقرية فقال: أنا لم أغب عنها لأشتاق لها، إنها تسافر معي.

من أعماله المسرحية، المفتاح (1976)، والعرس (1980)، وتشريقة بني مازن (1985)، والبلاد طلبت أهلها (1989)، والحَجر في مطرحو قنطار (1990)، ومحاكمة فنس بن شعفاط (1991).

 وصدرت مجموعة من مقالاته في كتابين: (سر العصفور الأزرق.. كالدم) عام 1985، و(السلام عليكم) عام 2007.

كما أصدر كتابين في الحقل الأكاديمي: علم النفس الاجتماعي (1985)، والإهدار التربوي (1983).

 ومن المجموعات الشعرية: شواطئ القمر (1964)، وأغاني القمة والقاع (1972)، وهي أو الموت (1973)، وقصائد عن حب لا يعرف الرحمة (1975)، والأطفال يطاردون الجراد (1976)، وحوارية الحزن الواحد (1985)، والحسن بن زريق ما زال يرحل (1986)، وقلب للبحر الميت (1990)، وبيان العار والرجوع (1992)، والتوبة عن التوبة (2006).

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق