اليوم الاثنين 03 أغسطس 2020م
الصحة العالمية تصدر تصريحات صادمة بشأن أزمة كوروناالكوفية اندلاع حريق في أحراش عين كارم بالقدس المحتلةالكوفية قصف غزة يتصدر عناوين الصحف العبريةالكوفية صحة غزة: لا إصابات جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 65 عينةالكوفية لا حرب أهلية في اسرائيل...ونتنياهو  قد يسقط من بوابة جائحة " كورونا"الكوفية جنين: وفاة فتى غرقا في بحر حيفاالكوفية الإمارات عالم الانجازات صانعة المعجزاتالكوفية روسيا تسجل 5394 إصابة جديدة بكوروناالكوفية توماس فريدمان .. وأسوأ وزير خارجية أمريكيالكوفية لجنة كورونا تجتمع اليوم لدراسة الحالة الوبائية في فلسطينالكوفية لحظة أمريكية حرجةالكوفية محنة أوطان... ولهفة قبائلالكوفية خاص بالفيديو|| لبنان يفرض قيودا جديدة للحد من تفشي فيروس كوروناالكوفية الصحة: تسجيل 244 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضيةالكوفية 244 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطينالكوفية لبنان: وزير الخارجية يقدم استقالته احتجاجا على أداء الحكومةالكوفية صحة الاحتلال: 5 وفيات و 713 إصابة جديدة بفيروس كوروناالكوفية تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في قلقيليةالكوفية الأرصاد: انخفاض طفيف على درجات الحرارةالكوفية غزة: وفاة طفلة وإصابة ٦ مواطنين في حوادث متفرقة خلال ٢٤ ساعةالكوفية

أدوية الربو تسبب الكوابيس للأطفال !!!

17:17 - 23 أغسطس - 2019
الكوفية:

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في (Netherlands Pharmacovigilance Center Lareb) أن الأطفال المصابين بمرض الربو والذين يتناولون الأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض قد يحلمون بكوابيس مزعجة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نفسية مقارنة بالاخرين.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة بتحليل دواء يدعى (Montelukast) بهدف الكشف عن فعاليته والاثار الجانبية المرتبطة به، ووجدوا أن تناول هذا الدواء يزيد من الأحلام المزعجة والكوابيس لدى الاطفال إلى جانب المشاكل النفسية المختلفة.

وأشار الباحثون أن على الأطباء تحذير الأهالي والأطفال من هذه الاثار الجانبية المرتبطة بتناول هذا الدواء بالتحديد.

ولاحظ الباحثون عدة اثار جانبية مرتبطة بتناول هذا الدواء، والتي لخصوها فيما يلي:

تناول الدواء رفع من خطر الإصابة بنوع معين من أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) والذي يتمثل في التهاب في أوعية دموية صغيرة في الجهاز التنفسي.

الإصابة بالمرض السابق من شأنها أن ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب وتضرر الكلى في المراحل المتقدمة.

رفع تناول هذا الدواء من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب.

كان الأطفال عرضة للأحلام المزعجة والكوابيس نتيجة تناول هذا الدواء.

بدورهم أوضح الباحثون أن التوقف عن تناول هذا الدواء ساعد في التخلص من الكوابيس والأحلام المزعجة.

في حين أن العلاقة بين تناول هذا الدواء وارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب لا تزال غير واضحة تماماً، إذ أن العديد من الدراسات كشفت أن الإصابة بالربو ترفع من خطر الإصابة بالاكتئاب، أي قد لا يكون الدواء مسؤولاً عن هذه العلاقة.

وأكد الباحثون أنه يقع على عاتق الطبيب توضيح كل هذه الأمور للمريض عند تناول هذا الدواء بالتحديد.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق