اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024م
عاجل
  • قوات الاحتلال تداهم منزلا خلال الاقتحام المستمر لبلدة اليامون بجنين
قوات الاحتلال تداهم منزلا خلال الاقتحام المستمر لبلدة اليامون بجنينالكوفية حالة الطقس اليوم الثلاثاءالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف شرق مخيم البريج وشمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية دخول 22 شاحنة من المساعدات الإنسانية من مفترق الكويت على شارع صلاح الدين تجاه مدينة غزة وشمالهاالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تداهم بناية سكنية في شارع القدس بمدينة نابلسالكوفية مدفعية الاحتلال تقصف محيط بلدة القرارة شمالي خان يونس جنوب قطاع غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 165 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه منازل المواطنين في مخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من قلقيليةالكوفية مقاومون يطلقون النار تجاه تجمع "غوش عتصيون" الاستيطاني شمال الخليلالكوفية فيديو وصور | 14 شهيدا وعدد من المصابين جراء غارات للاحتلال على شرق وشمال رفح جنوب القطاعالكوفية مراسلنا: اشتباكات عنيفة بشارع السوق بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية مقاومون يطلقون النار صوب قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة شرق نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم مخيم بلاطة في نابلسالكوفية الاحتلال يقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية لواء في جيش الاحتلال: إسرائيل قلصت صلاحيات وفد التفاوض مع حماس لإفشال الاتفاقالكوفية قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية في مدينة نابلسالكوفية قوات الاحتلال تقتحم بلدة السيلة الحارثية قضاء جنينالكوفية شهيد جراء استهداف الاحتلال منزلاً عند دوار حيدر غرب مدينة غزةالكوفية سوريا: الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي في ريف دمشقالكوفية

المجلس التشريعي يتبناها...

برئاسة دحلان: كتلة "فتح" البرلمانية تتقدم بمقترحات لتجاوز الأزمات الراهنة

13:13 - 22 أغسطس - 2019
الكوفية:

غزة: عقدَ المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم الخميس، جلسةً خاصة، في مدينة غزّة، بمناسبة الذكرى الـ"50" لإحراق المسجد الأقصى المبارك، بمشاركة نواب كتلة "فتح" البرلمانية برئاسة النائب محمد دحلان.

وشارك عن كتلة "فتح" برئاسة النائب دحلان: "النواب م.أشرف جمعة، و د. إبراهيم المصدر، م. ويحيى شامية، و د. رجائي بركة"، فيما صوتَ نواب المجلس بالإجماع على مقترحات قدمتها الكتلة لتجاوز الأزمات الراهنة.

وجاء في مداخلة النائب عن حركة فتح أشرف جمعة، نشكر لجنة القدس والأقصى بالتشريعي على تقريرها، وذلك على الرغم من رغبته بتغيير مضمون التقرير لضمان عدم تكراره مع غيره من التقارير مثل "تقرير الاعتداءات في وادي الحمص".

وتساءل جمعة: "بعد أنّ مضى خمسون عاماً على إحراق المسجد الأقصى، هل تغير شيء أو تغير الواقع أو توقفت الاعتداءات الصهيونية على المسجد؟، فالإجابة هي لا"، لافتاً إلى أنّ الاستراتيجية الإسرائيلية قائمة على تجاوز الخلافات الداخلية وتشكيل جيش قوي.

وتابع: "الآن نفقد القدس كاملةً ماذا نحن كفلسطينيين نستطيع أن نفعل، لذلك علينا وكما أكّدنا سابقاً العمل على إنهاء الانقسام وإتمام الوحدة الوطنية"، موضحاً أنّ هذا الأمر أثنى عليه كافة الأطراف بمن فيهم النائب عن حركة حماس د. خليل الحية.

وأعلن جمعة عن مقترحات لمواجهة التحديات الراهنة، وهي رعاية المجلس أو أي جهة أخرى رعاية حوار استراتيجي وطني يُشارك به كافة ألوان الطيف الفلسطيني بعيداً عن الإعلام، وبالتدرج لمدة لا تقل عن شهر للخروج برؤية وطنية شاملة لكافة الملفات خاصة علاقات الفلسطينيين الداخلية، والمواجهة مع الاحتلال وآلياتها، والعلاقات الإقليمية والدولية استناداً إلى مرجعيات تمت مثل وثيقة الوفاق الوطني واتفاقات القاهرة.

وأعرب جمعة عن استعداداه لتكليفه بتطبيق الرؤية على أرض الواقع، وأنّ يُصبح قيد التنفيذ والمتابعة على غرار نجاح المصالحة المجتمعية والتي تمت بأفكار نواب من المجلس التشريعي.

كما اقترح النائب جمعة تشكيل صندوق وطني لدعم أهل القدس يبدأ من غزّة، مُبيّناً أنّ النائب عن حركة حماس عاطف عدوان أثنى على هذا المقترح، الذي من المهم البدء في تطبيقه بمشاركة كافة النواب، وفق حديثه.

من جهته، قال النائب عن حركة فتح إبراهيم المصدر: إنّ "الأفكار والعقائد التي انطلق منها الإرهابي الإسترالي بحرق المسجد الأقصى قبل خمسين عاماً، هي ذات الأفكار التي ينطلق منها الإرهاب الصهيوني باستهداف القدس والمسجد الأقصى تحت الأرض وفوقها".

وأردف المصدر: "الأقصى جزء أساسي من عقيدة المسلمين نصاً قرآنياً وسنةً نبوية شريفة، وبالتالي شأن القدس والأقصى مسؤول عنه كافة المسلمين، لكنّ المنظومة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التي تأسست على خلفية المسجد عام 1969 ليست صانعة للأحداث بقدر ما هي شاهدة عليها".

وأشار إلى أنّ ضعف الحالة الفلسطينية وما أفرزه الانقسام من خذلان القضية والإساءة لكينونتها المستمدة من تضحيات شعبنا الجسام، مُشدّداً على أنّ نسبة كبيرة من الفلسطينيين أصبحوا غير قادرين على توفير متطلبات الحياة اليومية لأسباب كثيرة.

وأكّد المصدر على ضرورة تقوية قدرة الشعب الفلسطيني على الصمود أولاً، واستلام زمام المبادرة حتى لا تقوى الأحداث على تطويقه وإبقاءه رهن الأزمات الإقليمية والدولية، مُنوّهاً إلى أنّ الأفق الفلسطيني أصبح مجهول المسارات.

يُذكر أنّه في يوم 21 أغسطس/آب 1969، اقتحم متطرف أسترالي الجنسية يُدعى دينيس مايكل روهان المسجد الأقصى من جهة باب الغوانمة، وأشعل النار في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى، حيث جاء ذلك في إطار سلسلة من الإجراءات التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948 بهدف طمس الهوية الحضارية الإسلامية لمدينة القدس.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق