اليوم الخميس 28 مارس 2024م
إصابات بالاختناق في اقتحام الاحتلال لمدينة البيرةالكوفية مراسلنا: شهيدان في قصف الاحتلال منزلا لعائلة معمر في منطقة ميراج جنوبي خان يونسالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة عابدين شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزةالكوفية قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين من عقربا جنوب نابلسالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين جنوبي مخيم الشاطئ في مدينة غزةالكوفية مراسلنا: قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مناطق جنوب شرق مدينة غزة بالقرب من دوار الكويتالكوفية "الخارجية" ترحب بالتدابير الاحترازية الجديدة من محكمة العدل الدوليةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 174 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية الصليب الأحمر: تلقينا العديد من المناشدات من محيط مجمع الشفاء الطبي ولم نتمكن من المساعدةالكوفية الصليب الأحمر: يجب اتخاذ كافة التدابير لحماية الطواقم الطبية والمدنيين في غزةالكوفية الصليب الأحمر: العمليات العسكرية في مستشفيات الأمل والشفاء ومجمع ناصر مقلقة للغايةالكوفية الأوقاف: 120 ألف مصلٍ أدوا اليوم صلاتيّ العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصىالكوفية الاحتلال يعتقل 6 مواطنين من الخليلالكوفية الصحة: ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32552 شهيدا و74980 مصاباالكوفية مراسلنا: شهداء ومصابون في قصف الاحتلال بناية سكنية في حي تل الهوا جنوبي مدينة غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال مبنى سكنيا قرب برج الوحدة في حي النصر غربي مدينة غزةالكوفية إعلام الاحتلال: منفذ عملية الأغوار ضابط في أحد الأجهزة الأمنية ولا يزال حر طليقالكوفية حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود العدو في محيط موقع جل العلام بالأسلحة الصاروخيةالكوفية مراسلنا: طائرات الاحتلال تدمر بنايات سكنية في مدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاعالكوفية الخارجية الأمريكية: لا موقف لدينا الآن من أمر محكمة العدل لإسرائيل لكننا نطالب بإدخال مزيد من المساعداتالكوفية

رأي صحيح لفريدمان في نتانياهو وترامب

16:16 - 19 يوليو - 2019
جهاد الخازن
الكوفية:

توماس فريدمان صحافي أميركي يكتب في "نيويورك تايمز" وأحترمه كثيراً لأنه صادق لا ينحاز لفريق ضد فريق، سواء في الولايات المتحدة أم الشرق الأوسط.

قرأت له أخيراً مقالاً عنوانه: "أيهما أكثر تهديداً للديموقراطية: بيبي (نتانياهو) أو ترامب".

فريدمان تحدث عن انتخابات الكنيست الأخيرة في نيسان (أبريل) الماضي وكيف فشل الإرهابي بنيامين نتانياهو في تأليف حكومة بعدها من أقصى اليمين الإسرائيلي، لذلك هناك انتخابات جديدة في ١٧ أيلول (سبتمبر) المقبل.

الكاتب يقول إن الانتخابات المقبلة بين الأهم في تاريخ إسرائيل، فهي ستراجع عمل المؤسسات القانونية الإسرائيلية وسيطرة إسرائيل على ٢،٥ مليون فلسطيني في الضفة الغربية والتهم بالفساد الموجهة الى نتانياهو وأسرته. القضية الفلسطينية أهملت في الانتخابات الأخيرة باتفاق غير مكتوب بين الأحزاب المؤيدة لنتانياهو والأحزاب المعارضة، إلا أنني أراها ستعود إلى الصدارة بعد شهرين خصوصاً أن رئيس الوزراء السابق إيهود باراك عاد إلى مواجهة نتانياهو وهو يكتب عنه في "تويتر" ويحصي أخطاءه ويعرضها على الإسرائيليين.

فريدمان تحدث في مقاله عن دونالد ترامب وتأييده الإرهابي الإسرائيلي وهو طلب من اليهود حول العالم أن يصلوا ليخسر نتانياهو الانتخابات. أقول إن شاء الله يخسر.

ترامب قابل أمير قطر تميم بن حمد في واشنطن، وهما درسا التطورات الدولية في الشرق الأوسط.

وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني قال إن قطر لم تجدد اقتراحها التوسط بين إيران والولايات المتحدة لأن البيت الأبيض يعتقد أن تشديد العقوبات سيجعل إيران تطلب التفاوض.

الوزير قال إن قطر تشعر بأن الولايات المتحدة لا تريد حرباً إلا أنها ترى أن العقوبات سترغم إيران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

إدارة ترامب لم تقبل عرض قطر التوسط بين الولايات المتحدة وإيران عندما اجتمع الرئيس والأمير قبل أشهر. الآن قطر تقول إنها لا تستطيع تحمل حرب في الخليج بين دولة حليفة وجارة قريبة.

قبل سنتين حاول دونالد ترامب أن يحل المشكلة بين قطر وجاراتها إلا أنه فشل، فغير موقفه وأصبح يدعو إلى تحالف بين دول الخليج والولايات المتحدة ضد إيران. الرئيس قال للصحافيين في مكتبه إن قطر ستضاعف شراكتها مع الولايات المتحدة لتصل إلى ١٨٥ بليون دولار.

أختتم اليوم باستقالة السير كيم داروش، السفير البريطاني في واشنطن، بعد تسريب آراء له في الرئيس الأميركي وإدارته عبر برقيات خاصة إلى لندن. أي إدارة أميركية أخرى كانت ستتجاهل رأي السفير إلا أن ترامب جعل من موقف السير كيم قضية سياسية وهاجمه في تغريدات وغيرها ما جعله يستقيل. كلنا يعرف أن ترامب لا يحب أن يُنتقد ولا يتردد في مهاجمة حلفاء الولايات المتحدة إذا وجد مَن لا يؤيد سياسته. هناك انتخابات رئاسية أميركية السنة المقبلة ننتظر لنعرف نتائجها.

الحياة اللندنية

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق