اليوم الجمعة 26 إبريل 2024م
عاجل
  • جيش الاحتلال يدمر مربعات سكنية ببلدة المغراقة وسط قطاع غزة
جيش الاحتلال يدمر مربعات سكنية ببلدة المغراقة وسط قطاع غزةالكوفية مستوطنون يقتحمون منطقة الكرمل الأثرية في يطاالكوفية الدفاع المدني: انتشلنا 110 شهداء في اللحظة الأولى من انسحاب الاحتلال من مجمع ناصر الطبي في غزةالكوفية بث مباشر.. تطورات اليوم الـ 203 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية تحذير من انتشار الأوبئة بمخيمات النزوح جراء موجات الحرالكوفية شهداء ومصابون في غارة شنها الاحتلال على عمارة سكنية في شارع الوحدة وسط مدينة غزةالكوفية استقالة متحدثة باسم الخارجية الأميركية احتجاجا على سياسة واشنطن بشأن غزةالكوفية كولومبيا.. انتفاضة الجامعاتالكوفية عودة خدمات الإنترنت الثابت في وسط وجنوب قطاع غزةالكوفية طيران الاحتلال يشن غارة على حي الزيتون جنوب مدينة غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تستهدف مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزةالكوفية مدفعية الاحتلال تواصل قصف منازل منازل المواطنين في مخيم البريجالكوفية غارات إسرائيلية على عدة بلدات في جنوب لبنانالكوفية الاحتلال يواصل إغلاق مدخل قرية حوسان لليوم الثاني على التواليالكوفية الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويعتقل شابا في مخيم بلاطةالكوفية «بلديات الساحل» تعيد تشغيل المياه شمال قطاع غزةالكوفية سفينة أمريكية ترسو قبالة سواحل وسط غزةالكوفية إصابة شاب برصاص الاحتلال في شارع القدس بنابلسالكوفية جيش الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة في مدينة نابلس ويحاصر أحد المنازلالكوفية اتساع دائرة التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على شعبنا في الجامعات الأميركيةالكوفية

سيناء.. و«صفقة القرن»

07:07 - 14 مايو - 2019
د.وحيد عبد المجيد
الكوفية:

لم يكن الأمر فى حاجة إلى نفى المبعوث الأمريكى جيسون جرينبلات ما يتداول حاليا مرة أخرى عن ضم جزء من سيناء إلى قطاع غزة، فى إطار الخطة الأمريكية للسلام فى الشرق الأوسط، التى يُطلق عليها إعلامياً صفقة القرن.

أعاد جرينبلات التذكير بتغريدة كان قد بثها فى فترة سابقة، وأكد فيها أن سيناء ليست ضمن هذه الخطة، وأبدى دهشته ممن يكتبون ويقولون ما لا يعلمون.

لكنه لم يضف أن هذه الخطة قد لا تتضمن قطاع غزة، وهو ما أشرتُ إليه فى اجتهادات الثلاثاء الماضى تحت عنوان إعلان صفقة القرن.

فثمة دلائل على أن معدى الخطة يعتقدون أن الوضع فى غزة بات مختلفا كثيرا عنه فى الضفة الغربية، بعد 12 عاما على الانقسام, وأنه صار مربكا لأى صيغة للحل.

ربما ترد إشارة فى الخطة إلى أن القطاع فى حاجة إلى إعادة إعمار بنيته التحتية المتهالكة، وآلاف المنازل المهدمة، دون الإقرار بطبيعة الحال بأن الاعتداءات الإسرائيلية هى التى هدمتها فوق رءوس ساكنيها.

وليس ترجيح استبعاد قطاع غزة من الخطة الأمريكية هو السبب الوحيد وراء عدم تفكير معديها فى سيناء.

يعرف كوشنر وجرينبلات جيدا أن مصر لا تقبل بأى حال انتزاع أى جزء من سيناء، وأن معظم الفلسطينيين لا يريدون إعادة إنتاج فكرة الوطن البديل فى أى سياق، حتى بشكل جزئي.

لكن هناك سببا آخر هو أنه لم يعد ثمة دافع للتفكير أصلا فى هذا الموضوع، بعد شطب قضية اللاجئين التى قد تقتصر معالجتها على تقديم تعويضات للأردن ولبنان.

ويعنى هذا أن موضوع سيناء لم يُطرح من الأصل فى عملية إعداد الخطة، لأن موقف الإدارة الأمريكية الحالية تجاه قضيتى القدس واللاجئين محسوم منذ أن دخل الرئيس ترامب البيت الأبيض.

كما أنه مرفوع من التداول فى المناقشات السياسية والأكاديمية قبل سنوات على انتخاب ترامب.

وعندما طُرح للنقاش فى بعض المنتديات الأمريكية والإسرائيلية فى العقد الماضي، كان مرتبطا بالبحث عن حل لقضية اللاجئين، وليس بإيجاد مكان لمطار أو منشآت أخرى لا تتطلب إقامتها مساحة كبيرة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق